اقتصاد

كورونا.. 3 وفيّات 457 إصابة جديدة.. والعدّاد يبلغ 13155

سجّل عداد كورونا امس، انخفاضاً طفيفاً ومع ذلك لا يزال لبنان في دائرة الخطر الصحي، ورغم دخول قرار العودة إلى الإقفال حيّز التنفيذ إلا أن التزام المواطنين ووعيهم لضرورة التقيّد بالإجراءات الوقائية يبقى العامل الأساس في محاربة تنامي تفشي الوباء.

وسجلت وزارة الصحة العامة 457 إصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي منذ 21 شباط الماضي إلى 13155 حالة، كما سجلت 3 وفيات.

وصدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدّات حول فيروس كورونا  Covid-19، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير:

«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 474 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 75.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 15.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 4.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 350 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها: 0.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 24.

حالات وفاة: 2.

وصدر عن خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، النشرة اليومية التي تضمنت أعداد الحالات الإيجابية في القضاء، حيث تم تسجيل 11 حالة ايجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وزعت على الشكل الآتي:

اهدن: 3 – زغرتا: 5 – رشعين: 1 – الفوار: 1 – مجدليا: 1، ليصبح عدد الحالات حالياً في القضاء 101 موزعة على بلدات عدة فيه.

وطالبت الخلية «بالتشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية من التباعد الاجتماعي الى ارتداء الكمامة بشكل إلزامي، ومنع أي شكل من أشكال التجمع تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة».

 أعلنت النشرة اليوميّة لخلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في بيان، «تسجيل 69 حالة إيجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، توزعت كالآتي:

طرابلس: 62

الميناء: 3

البداوي: 4، ليصبح عدد الحالات الناشطة حالياً في القضاء 517 حالة موزعة على بلديات قضاء طرابلس».

وطالبت الخلية بـ «التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية من التباعد الاجتماعي الى ارتداء الكمامة بشكل إلزامي، ومنع أي شكل من اشكال التجمع تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعاً لتفشي الوباء وحفاظاً على السلامة العامة».

وكشفت نتائج الفحوصات التي أجرتها وزارة الصحة في بلدة غزة في البقاع الغربي لـ 24 شخصاً، وجود 4 إصابات مؤكدة لكل من: خ. الحلاق، ف. السوقي سكان القادرية، ن. الحريري سكان الصويري وآ. عبد الواحد، بالإضافة إلى وجود حالة تم الإعلان عنها سابقاً تعود إلى م. السوقي.

وأكد رئيس البلدية محمد المجذوب أن الأسماء المذكورة مخالطة لأكثر من 400 شخص من البلدة، وهو يسعى جاهداً لإحضار وزارة الصحة وإجراء فحوص عشوائية، كما عمل على حجر الأسماء المذكورة، مشدداً على من يشعر بأي عارض الاتصال بالبلدية فوراً.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا عن «إصابة المواطنين (هـ.ل.) و(و.ن.) بفيروس كورونا، وأن الخلية تتابع وتترصد الان حلقة المخالطين».

وطلبت في بيان من جميع المخالطين للحالتين التواصل مع خلية الأزمة، مناشدةً أهالي البلدة «التزام وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي وتجنب التجمعات».

وأعلنت بلدية داربعشتار أن «الآنسة (ج. ب. ش) خضعت لفحص  pcr ثان السبت الواقع فيه 22 آب 2020 وجاءت النتيجة ايجابية، علماً انها ما زالت تلتزم الحجر المنزلي»

وطلبت في بيان من جميع من تواصل أو احتكّ مع عائلتها التزام الحجر المنزلي، معلنةً انها تتابع الموضوع، وستخضع جميع المخالطين لفحص pcr .

وأعلنت بلدية بقسطا «ارتفاع عدد الإصابات بفيروس «كورونا» في منطقة الشرحبيل الى 7 بعد تسجيل حالة جديدة».

وأكد رئيس البلدية إبراهيم مزهر أن «البلدية تتابع كل الحالات المصابة، حيث يجري التأكد من التزام الحجر المنزلي ومن اجراء المخالطين لهم لفحوص الـ   PCR .

وطلب من المواطنين «التشدد بتدابير الوقاية لا سيما الارتداء الإلزامي للكمامة، والتباعد الاجتماعي، والتعاون الكامل مع البلدية وشرطتها، لاجتياز هذه المرحلة بوعي الجميع، والإبلاغ عن أي اشتباه بحالة كي يتم التعامل معها بسرعة»، مسيراً إلى أن «لجنة الطوارئ في البلدية تعمل على مدار الساعة لمساعدة المواطنين وتستقبل الاتصالات على الأرقام الآتية: 78858180 – 76074101».

وأصدرت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا بياناً لفتت فيه الى انه «بناء على متابعتنا لمصدر الإصابات بفيروس كورونا وللمخالطين، ظهرت إصابة جديدة والمصاب قيد الحجر وبحالة صحية جيدة ويلقى المتابعة الطبية اللازمة».

كذلك، أعلنت خلية الازمة لبلدية خربة قنافار في بيان أنه «بعد تأكد وجود 3 حالات كورونا إيجابية، مثبتة من أبناء البلدة وهم ب.ا. وولداه، وفي انتظار نتائج فحوص لحالات أخرى مخالطة، وفي انتظار نتيجة الفحص الثانية التي أجريت الأحد في مختبرات مستشفى مشغرة الحكومي، وبعد أن تبين أن الحالة المثبتة خالطت خلال وجودها في البلدة العديد من الأهالي، وبعد تأكيد خطورة الموقف وبعد مراجعة كل المعنيين ولحين المعالجة الفورية للموضوع تقرر الخلية ما يلي:

إلزام جميع المخالطين وتحت طائلة الملاحقة القانونية الحجر المنزلي لـ 14 يوماً من تاريخه، وإبلاغ خلية الأزمة عن وضعهم الصحي يومياً او عند حدوث أي طارئ صحي خلال فترة الحجر.

اتخاذ أقصى درجات الوعي والحذر والالتزام بكل معايير السلامة والوقاية التي باتت معروفة.

التشدّد بمنع التجمّعات وإقفال كل المؤسسات والقاعات المنصوص عنها في بيان الأقفال رقم 26/2020 تحت طائلة إقفالها وتسطير محاضر مخالفة بحقها.

وأعلن التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن «ارتفاع عدد الحالات الإيجابية قيد المعالجة في عكار الى 128 حالة، اثر تسجيل 16 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، ما رفع العدد الإجمالي للمصابين من أبناء المنطقة منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم الى 267 مصاباً».

واشار التقرير ايضاً الى «تسجيل 5 حالات شفاء جديدة ليصبح العدد الإجمالي لحالات الشفاء: 128 حالة، ليتساوى عدد الحالات الإيجابية مع عدد الشافين». كما سجل «ارتفاعا ملحوظا بعدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة ليبلغ: 471 حالة».

وأعلنت بلدية داريا، في بيان انه «نتيجة فحوصات PCR التي أجريت في مستشفى سبلين الحكومي، يوم الأربعاء الماضي لعدد من المخالطين في البلدة، تبين وجود 4 إصابات جديدة».

واكدت البلدية أنه سجلت ايضاً «اصابة 4 آخرين من ابناء البلدة كانوا أجروا فحوصات الـ PCR، على نفقتهم»، وشدّدت على «ضرورة التباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط ووضع الكمامات».

 كما أعلنت بلدية مشحا في بيان، عن «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لدى احد أبناء البلدة وهو يعمل خارج نطاق منطقة الشمال وهو ملتزم بشروط الحجر المنزلي الإلزامي بشكل كامل في منزله، ليرتفع عدد المصابين منذ أسبوع إلى 10 أشخاص»، ونوهت أن «المصابين لازموا الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً».

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة بنتائج دفعة ثانية من فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 21/8/2020؛ وأظهرت النتائج وجود حالة ايجابية واحدة.

وجاءت النتائج كالآتي:

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة TO رقم 3980 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الإثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 435 (جميعها سلبية).

رحلات 22 آب: كما اعلنت وزارة الصحة العامة في بيان، «نتائج فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 22/8/2020، وأظهرت النتائج وجود ثلاث (3) حالات ايجابية.

وجاءت النتائج كالتالي:

رحلة كوبنهاغن: شركة MEA رقم 226 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية 418 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة ابيدجان: شركة MEA رقم 576 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الإثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1308 (جميعها سلبية).

رحلة الكويت: الشركة الكويتية رقم 501 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة ليون: شركة TO رقم 4960 (جميعها سلبية).

رحلة ابو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية)

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية).

رحلة بروكسل: شركة MEA رقم 216 (جميعها سلبية).

رحلة جينيف: شركة MEA رقم 214 (جميعها سلبية)

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 301 (حالة واحدة ايجابية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة البصرة: الشركة العراقية رقم 135 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية)».

أما بلدية الكفيرقضاء حاصبيا فأعلنت ان نتائج فحوص pcr  للمخالطين في البلدة والبالغ عددهم 14 سلبية، مشددةً على الإبقاء على فترة الحجر 15 يوماً.

وأعلنت بلدية قاقعية الجسر في بيان انه «بعد اجراء فحوص الـ pcr لجميع المخالطين من الدرجة الاولى للحالة الإيجابية، نعلمكم بأن كلّ النتائج جاءت سلبية، وهم سيبقون في أماكن حجرهم 14 يوماً».

وأخذت طبيبة قضاء المنية ـ الضنية بسمة الشعراني بالتعاون مع رئيس جهاز الصحة في اتحاد بلديات الضنية محمد سلمى وجهاز الطوارئ والاغاثة في الجمعية الطبية الاسلامية بمواكبة شرطة الاتحاد والبلديات المعنية 74 عينة لمواطنين خالطوا مصابين بفيروس «كورونا» في بلدات: بقاعصفرين، بقرصونا، قرصيتا، نمرين، بيت الفقس، مراح السفيرة وبطرماز.

وتمّ نقل العينات إلى «مستشفى طرابلس الحكومي» لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة على أن تظهر النتائج لاحقاً.

 أعلنت خلية الأزمة في المنية في بيان، «تسجيل اصابة واحدة بالكورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية ليصل العدد التراكمي الى 16 اصابة، شفيت منها إصابتان الى جانب إجراء الفحوص الضرورية لعدد من المخالطين».

واشارت الخلية الى أن «ما ينشر عبر وسائل الإعلام من أعداد للإصابات الصادرة عن وزارة الصحة بوباء كورونا يشمل كل القضاء، أي يشمل كل اصابات قضاء المنية الضنية دفعة واحدة».

 كذلك، أجرى فريق وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة «أطباء بلا حدود» 27 فحص PCR في ملعب مدرسة الباسل في بعلبك لمخالطين لمصاب في محلة «مغر الطحين» من سكان الحي.

وأوضحت بلدية الغازية، تعقيباً على ما ذكره وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن عن وجود سبع إصابات في بلدة الغازية أن «هذا العدد صحيح ولكنه تراكمي للأسابيع الماضية». وكشفت في بيان أن المصابين هم: «م. س. (بصحة جيدة وينتهي من الحجر هذا الاسبوع)، ل. ح. ( زوجة م. س. وبصحة جيدة)، ف. ع. ج. (بصحة جيدة)، ا. ح. (بصحة جيدة)، ح. خ. (بصحة جيدة)، أ. س. (من الجنسية السورية)، ع. خ. (من الجنسية السورية)».

وأضافت «سيتم إجراء فحوصات للمخالطين اليوم ونتوقع أن تكون النتيجة غير مطمئنة بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد المصابين على مستوى البلد ككل. لذا، ستقوم البلدية ابتداءً من الغد بإجراءات جديدة بإغلاق أي محل لا يلتزم إجراءات السلامة العام»، متمنيةً «على الجميع التعاون واحترام قرارات البلدية المستندة الى قرارات وزارتي الصحة والداخلية. وفي حال لم يتم ذلك، سنكون أمام وضع سيئ للغاية إذ سنضطر الى اتخاذ إجراءات قاسية جداً ومن ضمنها إغلاق البلدة وتطبيق الحجر العام لـ 14 يوماً».

وجدد رئيس بلدية بلاطمستيتا وقرطبون في قضاء جبيل عبدو العتيق دعوته الاهالي والسكان الى «التقيد التام بالإرشادات الوقائية لجهة وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي، خصوصاً بعد تسجيل عدد لا يستهان به من الاصابات في النطاق البلدي»، مشيراً الى ان البلدية تأخذ الاجراءات اللازمة لتطويق انتشار الوباء، وتجري فحوص عشوائية للمخالطين».

وأكد في بيان ان «تزايد عدد المصابين ضمن النطاق البلدي سيدفعنا مرغمين إلى طلب الموافقة من محافظ جبل لبنان لعزل البلدة بالكامل لوضع حد لتفشي الوباء ولحماية المواطنين الذين التزموا بالإجراءات الوقائية».

ودعت بلدية سيرالضنية في بيان «الأهالي والمقيمين في البلدة إلى الاحتياط من فيروس كورونا، والتصرف بوعي ومسؤولية والتزام إجراءات السلامة العامة والتقيد بالتباعد الاجتماعي وعدم زيارة أي بلدة موبوءة وعدم زيارة كبار السن، وعدم حضور المناسبات الاجتماعية على اختلافها ووضع الكمامة عند الخروج من المنزل وغسل اليدين بالصابون»، طالبةً منهم «الاتصال بأحد أعضاء المجلس البلدي عند الشعور بأي من العوارض، كالسعال وارتفاع الحرارة والألم في الحلق والغثيان والألم في المعدة والرأس لتقديم المساعدة».

واعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل في بيان، انه «بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون سجل اليوم الاثنين 24 الحالي 9 اصابات جديدة موزعة كالتالي: ثماني اصابات في بلدة الطيبة، واصابة واحدة في بلدة مركبا وافدة من بيروت وتماثلت للشفاء حالة واحدة.

وبناء عليه فان عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 88 إصابة، وحالات الشفاء 40 حالة و3 حالات وفاة ويوجد حاليا قيد المتابعة حاليا 45 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً وهي مقسمة بين حالتين داخل المستشفى و43 حالة قيد الحجر المنزلي».

وعقدت بلدية قرصيتا ـ الضنية اجتماعاً مع خلية الأزمة في البلدة تم الاتفاق فيه، وفق بيان صدر عن المجتمعين، على «وضع خطة طارئة لمواجهة فيروس كورونا تتضمن مجموعة إجراءات وبنود ستنفذ بدءا من اليوم، كما تم الاتفاق بأن يكون هناك فرقة شبابية إلى جانب شرطة البلدية لمنع التجمعات، وأيضاً ستقوم الخلية بالتعاون مع البلدية بتوزيع الكمامات على المواطنين، وسيوضع برنامج زمني يحدد مواعيد فتح وإغلاق المحال التجارية وعدم التجمعات داخلها، ومنع التجمعات في الطرقات والأماكن العامة».

واعلنت بلدية الدوير في بيان، أن «نتائج أول دفعة من فحوصات الكورونا لمخالطي السوري المقيم في البلدة جاءت سلبية. وقد طلب منهم وفق تعليمات وزارة الصحة، إكمال الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً تحت إشراف البلدية والجهات المختصة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى