أولى

«الشام الجديد»… الكشف عن تفاصيل 
المشروع بين مصر والعراق والأردن

كشف القيادي في ائتلاف النصر العراقي، عقيل الرديني، التفاصيل الكاملة لمشروع «الشام الجديد»، الذي تحدث عنه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي مؤخراً. وقال الرديني، في حديث مع وكالة «بغداد اليوم»، إن «مشروع الشام الجديد وفق النسق الأوروبي الذي تحدث عنه الكاظمي، ليس وليد اليوم وإنما طرح في زمن رئيس الحكومة الأسبق حيدر العبادي».

وأضاف أن «المشروع العملاق يقوم على أساس التفاهمات الاقتصادية والسياسية بين العراق ومصر، وقد دخلت الأردن على خط المشروع مؤخراً»، مبيناً أن «المشروع قائم على أساس أن مصر تمثل كتلة بشرية والعراق كتلة نفطية، والأردن دخلت على الخط للاستفادة من خدمات كليهما».

وتابع القيادي في ائتلاف النصر، أن «هناك نية لدى حكومة مصطفى الكاظمي لإكمال هذا المشروع، خصوصاً أن الأردن ومصر تعتمدان السياسة المعتدلة».

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قال إن «مشروع بلاد الشام الجديدة وفق النسق الأوروبي، سيتم طرحة خلال القمة الثلاثية المرتقبة بين العراق والأردن ومصر».

وقال الكاظمي، في حوار مع صحيفة «واشنطن بوست»، إنه «سيطرح مشروع بلاد الشام الجديدة وفق النسق الأوروبي، على قادة مصر والأردن، والذي من خلاله ستكون تدفقات رأس المال والتكنولوجيا، أكثر حرية»، مضيفاً أنه «سيسافر إلى السعودية قريباً للقاء المسؤولين فيها وبحث تطوير العلاقات الثنائية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى