اقتصاد

أخبار الاقتصاد

 

صرف مستحقات الجمعيّات

 أعطى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني توجيهاته بصرف مستحقات الجمعيات في ما خصّ الرعاية الاجتماعيّة الواردة من وزارة الشؤون، عن الفصل الثاني بقيمة 14,510,880,000 ليرة لبنانية، كما ورد في بيان مكتبه الإعسامي.

 

171 مبنى مهدّداً بالانهيار

 أكد نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت أن 171 مبنى مهدداً بالانهيار الكلي أو الجزئي، لا سيما في منطقتي الرميل والمدوّر، مشيراً الى أن «المباني المهدّدة بالسقوط كانت غالبيتها مهجورة قبل انفجار المرفأ».

كلام تابت جاء خلال مؤتمر صحافي عن تقرير النقابة المتعلق بمسح الاضرار الناتجة عن الانفجار.

 

غرفة طرابلس على استعداد كامل لتقديم كل الخدمات

 استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي فرنسوا غرينيولد المدير المراقب للاستراتيجيات الاستشرافية في مجموعة التفكير الفرنسية URD، الذي أوضح «أن المجموعة الفرنسية التي يمثلها تهتم استراتيجياً بإدارة الأزمات والكوارث وهي بصدد إعداد خطة بهذا الخصوص لبلدية طرابلس لا سيما أن الظروف الناجمة عن تفشي وباء «كورونا» والاضطرابات الناتجة عن عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، قد حالت دون تنفيذها في وقت سابق، ولكن الانفجار الكبير الذي طاول مرفأ بيروت كان ولا يزال حافزاً ودافعاً لمجموعتنا للقيام بدراسة ميدانية للواقع القائم تستند على مقاربة واقعية لآثار وتداعيات الحدث المؤلم، وكذلك البحث بآليات التنسيق وإعداد الدراسات التي تساعد على تفادي الأزمات والكوارث المستقبلية في لبنان».

واعتبر غرينيولد «أن لقاءه بدبوسي هو للتأكيد على ان غرفة طرابلس والشمال هي لاعب أساسي وجزء فاعل في مجال تطوير الخطة الاستراتيجية لإدارة الأزمات والكوارث الى جانب السلطة المحلية المتمثلة ببلدية طرابلس».

 

خطة طوارئ لمشروع سد القرعون

أشار رئيس «المصلحة الوطنية لنهر الليطاني» سامي علوية، في تصريح ، الى إن «المصلحة أعدت خطة طوارئ لإخلاء المنــاطق المعرّضة للمخاطر أسفل مشــروع ســـد القرعــون، ليســت صالحــة لتطبــيقها على سد القرعون فحسب، بل على سائر الســدود الأخرى، وتضمنت الخطة تجهيز أجهزة الإنذار والإخلاء بالتعاون مع البلديات وطواقم الدفاع المدني بالتنسيق مع دائرة إدارة الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء».

 

درس اقتراح قانون الشراء العام

عقدت اللجــنة النــيابية الفرعــية المكلــفة درس اقتراح قانون الشراء العام، جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب ياســين جابــر وحضور النواب: أمين شــري، نقــولا نحاس، محمد الحجار، ألان عــون، جهاد الصمد وفريد البستاني. كما حضــر ممــثلون عــن الإدارات المعــنية ومعـهد باسـل فليحــان. وتابعــت اللجــنة درس مــواد الاقــتراح المذكور.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى