اقتصاد

كورونا.. 532 إصابة جديدة و12 حالة وفاة الأبيض: المعدل الأسبوعيّ للوفيات أعلى من المتوسط العالميّ..

 

لا يزال خطر كورونا داهماً لا سيّما أن التفلت من الإجراءات الوقائية مستمر مع عدم التزام بارز في قرار التعبئة العامة. وأعلنتوزارةالصحةالعامةفي تقريرها اليومي، «تسجيل 532 حالة جديدة مُصابة بفيروس «كورونا» المستجدّ (​كوفيد 19​)، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 13687 حالة».

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 525 حالة إصابة بين المقيمين خلال ​​​الساعات الـ24 الماضية، و7 حالة بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 12 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 138». ولفتت الوزارة إلى «أنّها أجرت 8557 فحصًا مخبريًّا لكشف الإصابة بـ»كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 1134 فحصًا فيالمطار».​

وصدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير:

«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 726 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 73.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا التي خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 20.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 350 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 25.

حالات وفاة: 0.

 وفي السياق، تحدّث مدير «مستشفى رفيق الحريري الحكومي» فراس الأبيض عن واقع كورونا وآخر الأرقام في سلسلة من التغريدات.

وأكّد أن «لبنان ما زال يشهد رقماً مرتفعاً بعدد الإصابات اليومية الجديدة. أكثر من 10% من الفحوص التي يتم إجراؤها تأتي نتائجها ايجابية. المعدل الاسبوعي للوفيات أعلى من المتوسط العالمي. وأسرّة مرضى كورونا تكاد تمتلئ. كذلك، فإن الاقفال الجزئي الذي بدأ منذ 4 أيام من الواضح أنه لا يلقى ترحيباً شعبياً. فما التالي؟».

واشار الى ان «الناس التي تمر في أزمة مالية غير مسبوقة، وجائحة تأتي مرة كل قرن، وأكبر انفجار غير عسكري في التاريخ الحديث، عانت ما يكفي»، معتبراً انه «لا ينبغي أن يُطلب منهم، فوق كل ذلك، الاختيار بين المرض أو الجوع لهم أو لأحبائهم».

وسأل: هل يمكننا إيجاد حل وسط؟ سيتطلب الأمر من السلطات والشركات والمجتمع، أن يحسنوا أداءهم بشكل ملحوظ. إنه طلب كبير، وفي هذه الأثناء، يجب على المرء أن يظل إيجابياً، وأن يحافظ على تركيزه وتماسكه.

وفي هذا الاطار، أعلنت لجنة الصحة في بلدية الخرايب وفاة م. الدر (ساجد) الذي كان مصاباً بفيروس كورنا.

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في طرابلس في نشرتها اليومية عن أعداد الحالات الإيجابية في القضاء، انه تم تسجيل 42 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، على الشكل الآتي:

طرابلس: 38، الميناء: 2، البداوي: 2 

وبذلك، يصبح عدد الحالات الناشطة حالياً في القضاء 558 موزعة على بلدات عدة فيه.

وطالبت الخليّة «بالتشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية ومنع أي شكل من اشكال التجمع تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة».

وردّت «مؤسسة مياه لبنان الجنوبي» على ما ورد في وسائل الإعلام عن إصابة موظفة في دائرة تنفيذ مياه الجنوب بكورنا، مؤكدة أن «المقصود دائرة في مؤسسة رسمية أخرى وليست تابعة لنا لا إدارياً ولا وظيفياً ومقرها في إحدى الإدارات الرسمية وليس في المباني والمنشآت التابعة لنا».

وكان تم التداول بخبر مفاده أن دائرة تنفيذ مياه الجنوب في سرايا صيدا الحكومية سجلت إصابة موظفة بعدوى وباء «كورونا» إثر إبلاغ إدارتها بأنها، بعد ظهور أعراض لدى ابنها وإجرائه فحص الـPCR   ثبتت حالته الإيجابية مما استوجب قيامها بالاختبار الذي أظهر التقاطها العدوىوبتوجيهات من محافظ لبنان الجنوبي منصور ضو اتخذ رئيس مصلحة الصحة في المحافظة جلال حيدر الإجراءات المعتمدة في هذا المجال حيث طلب من 3 موظفين مخالطين لها حجر أنفسهم لـ 14 يوماً على أن يتم إجراء اختبار الـPCR   لهم للتأكد من الإصابة أو عدمها واستكمال فترة الحجر المتبقية. وعقّمت فرق بلدية صيدا مكاتب الدائرة حرصاً على سلامة الجميع.

وأعلنت بلدية بقسطا عن «ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في منطقة الشرحبيل الى 9 بعد تسجيل حالتين جديدتين».

وأشار رئيس البلدية إبراهيم مزهر الى أن «الإصابة الأولى تعود إلى أحد المخالطين والثانية لعاملة في الخدمة المنزليّة»، مؤكداً أن «البلدية تتابع كل الحالات المصابة إذ يجري التأكد من التزامهم الحجر المنزلي ومن إجراء المخالطين لهم لفحوصات الـ PCR  «.

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدة القبيات إصابة أحد أبناء البلدة المعاون أول في المستشفى العسكري (إ.ج.ع.) بفيروس كورونا.

وأصدرت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء زغرتا، النشرة اليومية، التي تضمنت أعداد الحالات الإيجابية في القضاء، حيث تمّ تسجيل 3 حالات إيجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتيزغرتا (1)، بسبعل (1)، مجدليا (1). 

 إلى ذلك، أعلن التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل 6 اصابات جديدة بفيروس كورونا موزعين على البلدات التالية: ببنين 2، قشلق 1، برقايل 1، عين الذهب 1.

ليرتفع عدد الحالات الإيجابية قيد المعالجة الى 141 ما أدى الى ارتفاع عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي الى 273.

اما عدد الوفيات المسجلة: 2، في حين أصبح عدد حالات الشفاء : 130، اثر تسجيل 3 حالات جديدة.

كما ارتفع عدد حالات الحجر المنزلي الى 469».

وأعلنت بلدية الدوير في بيان «ثبوت إصابة واحدة بفيروس كورونا لأحد المقيمين في البلدة، وعليه فإن عدد المصابين أصبح أربعة وتتمّ متابعتها من قبل البلدية.

ثم، أعلنت بلدية كفررمان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة لوافدة سورية تدعى س.م.خ. ليرتفع عدد الإصابات في البلدة الى ثلاثة، وقامت البلدية بإحصاء كل المخالطين المباشرين وغير المباشرين للحالة وعملت على حجرهم ريثما يتم إخضاعهم لفحوص الـPCR».

هذا وأعلنت بلدية حارة صيدا أن عناصرها عملوا على تعقيم شارع الحوطة/الأفران «بعد ثبوت إصابة سائق تاكسي بفيروس كورونا».

وفي التفاصيل، أن المصاب خالط عدداً كبيراً من الأشخاص، خصوصاً أنه يتردد على قهوة في المحلة

وكانت البلدية أعلنت في بيان، أن المدعو م. ا (سائق تاكسي) مصاب بفيروس  «covid-19»، داعيةً «كل من خالطه من أسبوع إجراء فحص الـpcr  للتأكد من سلامته». ونشرت أرقاماً للاتصال بالخط الساخن في حال حدوث أي طارئ: 03/533893- 03/671155- 03/988925- 03/092325- 70/904860. 

أما رئيس بلدية إده في قضاء جبيل بيار اده فطمأن أهالي وسكان البلدة والقرى المجاورة أن «نتائج فحوصات الـPCR   التي أجريت لعدد من أبناء البلدة الذين خالطوا المصاب بالفيروس ج.ب. من سكان البلدة جاءت كلها سلبية».

وأكد في بيان أن «المصاب يخضع للحجر المنزلي وأن البلدية تتابع الموضوع بدقة»، مشدداً على «ضرورة التزام الاهالي والسكان الإجراءات الصحية الوقائية منعا لتفشي الفيروس في البلدة وقرى الحروف المجاورة».

إلى ذلك، عقدت خلية الازمة لمكافحة فيروس «كورونا» في بلدة برقايل اجتماعها عبر تطبيق «زوم»، واستعرضت اللجنة ابرز الصعوبات التي واجهت مصابي «كورونا» مع المستشفيات من ناحية عدم استقبالهم، والتأخر في تقديم العلاج المطلوب، وضرورة رفع الموضوع إلى وزارة الصحة العامة للتواصل مع مستشفيات المنطقة، والطلب منهم زيادة نسبة الاهتمام بالمصابين واستقبالهم متى دعت الحاجة».

وأعلنت بلدية بخعون ـ الضنية أنها «ستتشدد في تطبيق قرار الإقفال وقمع المخالفات وتنظيم محاضر ضبط في حق المخالفين تبعاً للأصول القانونية والأنظمة المرعية الإجراء، خصوصاً بعد إنذار الجميع بذلك، بناءً على ضرورات المصلحة العامة ومقتضيات السلامة والوقاية الفردية والجماعية، وبناء على تمديد إعلان التعبئة العامة».

في سياق متصل أعلنت خلية الأزمة في بلدة كفرصير في بيان، أنه «بعد التواصل مع وزارة الصحة العامة، ثبتت لدينا حالتان إيجابيتان منفصلتان بين أبناء بلدتنا كفرصير، الحالة الأولى لمقيم في بيروت ومخالط لعدد من أفراد عائلته والحالة الثانية لوافد من بيروت يسكن حالياً في البلدة، وبناء عليه، تمّ حجر الحالتين الإيجابيتين ومتابعتهما وتحديد المخالطين المباشرين، وهم من أفراد عائلتي المصابين وعددهم محدود، وسيتم إجراء الفحوص لهم اليوم، إضافة إلى غير المباشرين وحجرهم».

وطالبت الخليّة «الأهل الكرام بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر بانتظار تحديد كل المخالطين، والالتزام التام بالتعليمات الصادرة عن خلية الأزمة وهي الالتزام بالمنازل وإلغاء كل الزيارات والمناسبات الاجتماعية والتجمّعات والمجالس العائليّة الموسّعة والمضائف العاشورائيّة كافة وارتداء الكمامة بشكل إلزامي عند الخروج الاضطراري.

وأصدر محافظ النبطية بالتكليف حسن فقيه تعميماً الى بلديات المحافظة، فطلب من بلديات محافظة النبطية ما يلي

أولاً: تفعيل خلايا الأزمة في كل بلدية للمساعدة على المستوى المحلي في إدارة خطة الحدّ من انتشار فيروس كورونا، والتواصل مع غرفة عمليات المحافظة وتزويدنا لائحة بأسماء خلايا الأزمة في كل بلدية وإفادتنا حول خضوعها لدورات تدريبية في ما يتعلق بالإجراءات المتبعة من قبل وزارة الصحة بخصوص نقل الحالات المصابة إلى المستشفيات أو مراكز الحجر.

ثانياً: تحديد أسماء المخالطين للمصاب بفيروس كورونا من خلال الحلقة الأولى (المخالطون مباشرة) ضمن المنزل الواحد على أن يكون قد خالط المصاب لمدة أكثر من 10 دقائق على مسافة لا تتجاوز المتر الواحد شرط أن يكون المصاب أو المخالط لا يرتدي كمامة.

ثالثاً: التشدد من قبل الشرطة البلدية بمنع التجمعات أمام الكيوسكات ومراكز بيع القهوة على جانب الطرق تحت طائلة تسطير محاضر ضبط في حق المخالفين وإيداعها المحافظ على الفور لإحالتها إلى النيابة العامة المختصة

توازياً، أعلن رئيس مجلس ادارة مدير عام مستشفى صيدا الحكومي الجامعي احمد الصمدي عن تسجيل 5 حالات شفاء سريري من فيروس كورونا لمصابين ادخلوا الى المستشفى في وقت سابق .

ولفت الصمدي الى أن المستشفى يستقبل حالياً 12 حالة اصابة بــ»كوفيد 19» من بينهم 4 في العناية الفائقة و8 في الطابق المخصص لمرضى كورونا، وأن المصابين يتم تحويلهم عادة من قبل المستشفيات الموجودة في صيدا والجوار او من قبل الصليب ألأحمر اللبناني. وبمتابعة وتنسيق مع وزارة الصحة ومركز الـ» Call Center « التابع لها.

وأعلن الصمدي ان «مستشفى صيدا الحكومي الجامعي تلقى مؤخراً مساعدات طبية من ضمن الهبة السعودية عبر مركز الملك سلمان وهي عبارة عن كمية من الأمصال، كما كان المستشفى تلقى مساعدة طبية ولوجستية من جمهورية كازاخستان التي قدّمت كمية من الأدوية وأوفدت فريقا طبياً عسكرياً متخصصاً في مجال الجراحة والتخدير لتقديم المساعدة في هذا المجال».

واعلنت بلدية كفرعبيداخلية الأزمة في بيان، أنه «بناء على المتابعة للمخالطين المعلنين للمصابين من أبناء البلدة، وبعد إجراء فحوصات الـ PCR للعديد منهم، أظهرت نتائجها حالة إيجابية».

وأسفت بلدية أنفه في بيان، أن «تعلن عن صدور نتيجة pcr  إيجابية للشاب دوري شمعون النمر، بناء على طلبه بالإعلان عن اسمه»، مؤكدة أنها «على تواصل معه ومع الجهات المختصة لمتابعة إجراءات الحجر»، متمنية على «كل من خالطه خلال الاسبوع الماضي، التواصل مع البلدية على الرقم 961 76 410 177».

وأعلنت بلدية كوسبا – الكورة في بيان، «صدور نتيجة فحص الـ PCR للشابة ( م. خ. ر.) وجاءت ايجابية. وهي تلتزم الحجر المنزلي منذ الخميس الفائت وحالتها جيدة جداً. كما أن والدتها وشقيقتها أجرتا فحص الـ  PCR، وجاءت نتيجتهما سلبية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى