الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، في مكتبه برام الله، سفير مالطا لدى فلسطين روبين غاوتشي، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية.

وثمن اشتية دور السفير غاوتشي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، متمنياً له التوفيق في حياته الرسمية والشخصية.

{ قدم المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، استقالته من عضوية مجلس أمناء منتدى تعزيز السلم للمجتمعات المسلمة في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.

 وأوضح الشيخ حسين، في تصريح صحافي، أن سبب تقديم الاستقالة هو قيام المجلس المذكور بعقد اجتماعه العاشر عبر تقنية زووم في الخامس عشر من الشهر الجاري، وإصداره بياناً يشيد بقرار الإمارات العربية المتحدة الخاص بالتطبيع مع سلطات الاحتلال الصهيوني.

واعتبر «أن هذا التطبيع هو طعنة في ظهر شعبنا الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية، وخذلان للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس».

{ نظمت الشبيبة الفتحاوية ومجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس المفتوحة، أمس، وقفة شجب واستنكار ضد اتفاق التطبيع الإماراتي الصهيوني، شارك فيها محافظ جنين أكرم الرجوب ورئيس فرع الجامعة عماد نزال، وممثلون عن إقليم حركة فتح، وعدد من مدراء المؤسسات الرسميّة، وذلك في ميدان الشهيد ياسر عرفات أمام مقر المحافظة.

ورفع المشاركون علم فلسطين والشعارات المنددة باتفاق التطبيع الذي يلتف على حقوق الشعب الفلسطيني ويتنكر لقضيته، ويمنح الشرعية لبقاء الاحتلال على أرض فلسطين.

وشدد الرجوب على خطورة اتفاق التطبيع وتداعياته على القضية الفلسطينية، والذي يكافئ الاحتلال على جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وينسف المبادرات الدولية والعربية لإحلال السلام في المنطقة، وهو إنكار لحقوق الشعب الفلسطيني وشرعنة سرقة أرضه وكرامته.

 

الشام

{ استقبل وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين المكلّف تسيير الأعمال صباح أمس، سعيد محمد خان وتسلم منه نسخة عن أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً وفوق العادة لجمهورية باكستان الإسلامية لدى الجمهورية العربية السورية.

ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.

{ أكد النائب التشيكي في البرلمان الأوروبي الدكتور ايفان دافيد أن القمع الذي يمارسه نظام رجب طيب اردوغان ضد معارضيه داخل تركيا والاعتداءات والاستفزازات التي يقوم بها في سورية وليبيا والبحر المتوسط تهدف للتغطية على الأزمات الاقتصاديّة والمالية العميقة التي يعاني منها.

 

العراق

{ دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، أمس، الحكومة العراقية إلى نشر النتائج الأوليّة للتحقيقات بقتل المتظاهرين «علناً»، مؤكدة ضرورة أن تتضمن تفاصيل النتائج، الأحكام والعقوبات الصادرة والمنفَّذة، وأي إجراءات «تأديبية» أخرى متخذة.

وجاء في سياق تقرير للمنظمة اطلعت السومرية نيوز عليه: «تستمر الاحتجاجات التي عمت أنحاء العراق وبدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2019. تسبب اشتباكات مع قوات الأمن في مقتل 560 متظاهراً تقريباً في بغداد ومدن جنوب العراق، وفقاً لتقديرات الحكومة الاتحادية. شكّل الكاظمي، عندما تولى منصبه في شهر مايو/أيار، لجنة للتحقيق في مقتل المتظاهرين، لكن لم تعلن اللجنة بعد عن أي نتائج بحلول أواخر أغسطس/آب».

 

الأردن

{ ترأس وزير الداخلية سلامة حماد في مبنى الوزارة أمس، اجتماع لجنة تنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمطارات، وناقش الاجتماع، عدداً من الموضوعات المتعلقة بتشديد الإجراءات الصحية والوقائية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا عبر الحدود والمعابر والالتزام بها، وعمليات الشحن التجاري ونقل البضائع والركاب في ظل عودة الإصابات التي لا تزال محدودة، إضافة إلى استكمال إنشاء المتطلبات الفنية والإدارية اللازمة للعمل في المعابر الحدودية وخاصة معبري جابر والعمري وتزويدها باحتياجاتها كافة.

 

الكويت

{ أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه تسلم استجواباً من النائب عبد الكريم الكندري إلى رئيس الحكومة من 3 محاور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق