ثقافة وفنون

«الفنّ ينير الظلام»… لوحاتٌ متنوّعة بين الواقعيّة والتعبيريّة عن المحبة والسلام

 

} بلال أحمد

«الفنّ ينير الظلام» عنوان المعرض الذي أقامه المركز الثقافي في كفرسوسة بالتعاون مع جمعية شموع السلام لمجموعة من الفنانين تنوّعت أعمالهم بين الزيتي والأكريليك والمواد المختلفة.

المعرض الذي ضمّ 20 فناناً وفنانة وأكثر من 40 لوحة جسّدت أعماله الطبيعة والطبيعة الصامتة ومواضيع إنسانية ووجدانية بالإضافة إلى مدينة دمشق القديمة والبورتريه والخط العربي وفق مدارس اختلفت بين الواقعية والتعبيرية والتجريدية والحروفية.

الفنانة التشكيلية لينا رزق رئيسة جمعيّة شموع السلام أوضحت أن اللوحات في المعرض تقدّم كل فنان بأسلوبه ولمساته الخاصة في لوحته المشاركة كرسالة من الفنانين السوريين إلى العالم بأن بلدنا أرض المحبة والسلام.

الفنانة فايزة الحلبي بيّنت أنها شاركت بلوحتين بورتريه تنتميان للمدرسة التعبيريّة قياس 50-70 أكريليك على القماش في رسالة منها ومن المشاركين بأن الفن بما يحمله من قيم ورؤى فنيّة ينير ظلام الجهل، إضافة إلى رسالة الحب والسلام مشيرة إلى أن المعرض تأجل لفترة من الوقت جراء ظروف الحجر الصحيّ بسبب فيروس كورونا.

الفنان محمد العلبي أوضح أنه شارك بلوحتين من المدرسة التجريبية التعبيرية عن تراكمات الحرب الإرهابيّة قياس 120-120على سورية وحول رؤيته لمدينة دمشق بقياس 170-60 بطريقة رمزية، مشيراً إلى أن الرسالة التي تحملها اللوحتان هي قيامة دمشق من رمادها رغم كل تبعات الحرب.

مديرة المركز نعيمة سليمان ذكرت أن المعرض جزء أساسيّ من أنشطة المركز طالما كان الفن له رسالة هادفة هي نشر المحبة والسلام والثقافة ويجب تشجيعه إلى جانب الكلمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى