الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، مع منسق الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ميلادينوف، آخر التطورات السياسية.

وجرى خلال اللقاء الذي عُقد بمقر الوزارة، في مدينة رام الله، أمس، استعراض آخر تطورات الوضع السياسي في المنطقة، والأزمة المالية والتهديدات الإسرائيلية، في ظل وقف التنسيق، وما تعانيه الأراضي الفلسطينية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة جراء جائحة «كورونا».

{ بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، أمس، خلال اتصال هاتفي مطوّل مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد آخر التطورات على الساحة الفلسطينية.

ووضع عبد الهادي، المقداد بصورة جهود رئيس السلطة محمود عباس، لعقد مؤتمر دولي للسلام تحت رعاية الرباعية الدولية ووفق قرارات الشرعية الدولية.

كما تطرّق إلى مخرجات اجتماع القيادة الفلسطينية الذي عقد مؤخراً في رام الله بمشاركة كافة فصائل العمل الوطني وموقفها الموحّد إزاء التصدي لنيات الاحتلال ضم أجزاء من الضفة الغربية ومقاومة التطبيع.

كما وجّه عبد الهادي خلال الاتصال الشكر للحكومة السورية على جهودها لإعادة بناء وترميم مخيم اليرموك، وإعادة النظر بالمخطط السابق، ما يكفل حقوق الأهالي من فلسطينيين وسوريين.

بدوره أكد مقداد وقوف سورية الدائم قيادة وشعباً إلى جانب الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن دعم سورية لفلسطين لن يتوقف، وأن كل أنواع التطبيع مع الاحتلال ستفشل.

{ جدّدت مملكة هولندا تأكيدها على دعم قطاع العدالة في فلسطين، واستعدادها لزيادته، رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على اقتصاديات الدول المانحة، وذلك للمساهمة في الاستجابة للتحديات الماثلة أمام السلطة القضائية في تعزيز مبدأ سيادة القانون.

 

الشام

{ زار وفد نسائي أردني يضمّ محاميات وإعلاميات ومثقفات ووجوهاً مجتمعية وناشطات مقر السفارة السورية في عمان للتعبير عن تضامن النساء في الأردن مع الشعب السوري في مواجهة ما يتعرّض له من عدوان وإجراءات قسرية أحادية الجانب.

وأكدت المتحدثة باسم الوفد نزهة شامان عضو بلدية الشونة الشمالية في محافظة اربد أن هدف الزيارة هو تأكيد تضامن المرأة الأردنية مع المرأة السورية التي دافعت عن وطنها بشجاعة وشرف معربة عن يقينها بأن سورية ستنتصر على الإرهاب والعدوان وستعود لدورها الرائد على الصعيدين العربي والدولي.

 

العراق

{ أعلنت وزارة التخطيط، أمس، عن انخفاض السفن المقبلة إلى الموانئ العراقية بنسبة 10.2%.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة في تقرير له، إن «عدد سفن البضائع القادمة المحملة للموانئ العراقية 1836 سفينة لسنة 2019 مقابل 2044 سفينة لسنة 2018 وبانخفاض بلغت نسبته 10.2%».

وأضاف، أن «عدد سفن البضائع المغادرة المحملة من الموانئ العراقية بلغت 1284 سفينة لسنة 2019 مقابل 995 سفينة لسنة 2018 مغادرة الموانئ العراقية وبزيادة بلغت نسبتها 29%».

وأشار إلى أن «حمولة البضائع المصدّرة من الموانئ النفطية بلغت 109772 ألف طن وبلغت قيمة تلك الحمولة 349.9 مليار دينار لسنة 2019، في حين بلغت الحمولة الإجمالية لسفن البضائع المصدرة والمستوردة بواسطة السفن المستاجرة 300 الف طن لسنة 2019».

 

الأردن

{ انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الولايات المتحدة الأميركية في النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 8,7 بالمئة، حيث بلغت 554 مليون دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 606 مليون دينار.

وبحسب التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة، انخفضت مستوردات المملكة من الولايات المتحدة في النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 25,3 بالمئة، حيث بلغت 454 مليون دينار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والبالغة 608 مليون دينار.

 

الكويت

{ استقبل وزير الخارجية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ الدكتور أحمد الناصر، أمس، سفير السعودية لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد بن خالد آل سعود، وذلك في ديوان عام وزارة الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى