الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{  أطلع مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية لدى دمشق خوسيه غريغوريو بيومرجي، على آخر المستجدّات السياسية على الساحة الفلسطينية.

أعرب السفير عبد الهادي خلال اللقاء الذي عقد في مقر السفارة الفنزويلية في العاصمة السورية دمشق، أمس، عن تضامن فلسطين قيادة وشعباَ مع فنزويلا ضد مخطط الولايات المتحدة الأميركية، الذي يهدف إلى التدخل بشؤونها الداخلية، مشيراً إلى أن فنزويلا وفلسطين لديهما المعاناة نفسها.

ووضع عبد الهادي بيومرجي بصورة الظروف الدقيقة التي تمرّ بها القضية الفلسطينية، في ظل استمرار عمليات هدم المنازل، والاستيلاء على أراضي المواطنين الفلسطينيين، واستمرار التوسّع الاستيطاني الاستعماري في القدس والأغوار، تنفيذا لـ «صفقة القرن»، وخطة ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة.

{ بحث وزير المالية شكري بشارة مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، الوضع المالي والاقتصادي في فلسطين في ظل الانتهاكات الصهيونية المستمرة، وخطط الضم والآثار الاقتصادية السلبية لاستمرار جائحة كورونا.

وأكد بشارة، خلال اللقاء الذي عُقد بمقر الوزارة في مدينة رام الله، ضرورة الضغط على الكيان الصهيوني للالتزام بالاتفاقيات الدولية ووقف الخروق للاتفاقيات المالية.

{ بحث نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، قيس عبد الكريم أبو ليلى، في اتصال هاتفي مع الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، الخطوات الجارية على طريق تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية ودور روسيا الاتحادية في هذا المجال.

 

الشام

{ وصلت إلى مطار دمشق الدولي طائرة تابعة لـ «السورية للطيران» تقل 250 سورياً قادمة من مصر وذلك في إطار الجهود الحكومية لإعادة العالقين في الخارج.

وفور وصول القادمين إلى مطار دمشق الدولي تمّ اصطحابهم لإجراء فحص «البي سي آر» الخاص بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا وفي ضوء نتيجة الفحص سيتم السماح لهم بالعودة إلى منازلهم وفق الدكتورة هزار رائف مدير صحة دمشق، مبينة بتصريح للإعلاميين أنه سيتم استقبالهم في فندق إيبلا الشام مدة 24 ساعة ريثما تظهر نتيجة الفحص فمن كانت نتيجته إيجابية يتم حجره مدة 14 يوماً، وإذا كانت سلبية يتمّ السماح له بالذهاب لمنزله.

وأعلنت وزارة النقل أول أمس أنها ستسير أيضاً رحلة للسورية للطيران لإجلاء الرعايا السوريين من الكويت 4 أيلول المقبل.

 

العراق

{ كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، عن وجود حالات هدرٍ في المال العام بمشروع إنشاء مدارس بطريقة البناء الجاهز في محافظة كركوك، مبينة أن قيمة المشروع تبلغ قرابة 58 مليار دينار.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن عمليَّة الضبط، أشارت إلى «قيام فريق عمل مكتب تحقيق كركوك بالانتقال إلى ديوان المحافظة، وضبط الأوليّات الخاصة بمشروع إنشاء (25) مدرسة بطريقة البناء الجاهز المحال إلى إحدى الشركات الأجنبية بمبلغ (57,894,000,000) دينار»، موضحة أن مدة تنفيذ المشروع حُدِّدَت بـ (24) شهراً خلافاً لأحكام البند (رابعاً) من المادة (4) من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (1 لسنة 2008)».

 

الأردن

{ قال وزير الصحة سعد جابر أمس، إن الاستحقاقات المقبلة تصعّب من الوصول إلى صفر إصابة.

وأكد جابر خلال استضافته عبر برنامج «يسعد صباحك» أن ارتفاع إصابات كورونا المحلية مقلق، خصوصاً بعد وصولنا الى صفر خلال الآونة السابقة مضيفا أن الحكومة لن تتبع سياسة مناعة القطيع، مشيراً إلى أن الأردن على مفترق طرق بعد ارتفاع الإصابات المحلية.

وأشار جابر الى وجود بعض الثغرات في المعابر.

 

الكويت

{ قال رئيس المركز الإسلامي في روما الدكتور عبدالله رضوان إن الكويت محروسة بأياديها البيضاء الممتدة في أنحاء المعمورة ومساهماتها الخيرية والإنسانية ومشهود لها، مضيفاً بأن للكويت دوراً رائداً يعتز به مسلمو إيطاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى