الوطن

حماس حول خطاب ملادينوف في مجلس الأمن: تصريحاته مفاجئة وتخدم الاحتلال الصهيونيّ

 

قال عضو مكتب العلاقات الدولية في حماس، باسم نعيم، إن خ2طاب منسق عملية السلام في الأمم المتحدة والذي ألقاه مؤخراً أمام مجلس الأمن حول الأوضاع الفلسطينية عامة، وقطاع غزة بشكل خاص، كان مفاجئاً.

وأضاف نعيم، في تصريح صحافي: «بشكل ممنهج حاول رسم المشهد بما يخدم رواية الاحتلال الصهيوني ويحوّله من جلاد معتدٍ إلى ضحية، متغافلاً حقائق لا يمكن لشخص في موقعه أن يجهلها».

وأوضح نعيم، أن قطاع غزة منطقة محتلة حسب القانون الدولي، وإن الكيان الصهيوني هو قوة الاحتلال، وإنها مسؤولة بحكم القانون الدولي عن حياة السكان المدنيين في هذه المنطقة وتلبية كل احتياجاتهم الحياتية.

وتابع نعيم: «سبب تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة هو احتلال صهيوني مستمر لأكثر من خمسة عقود، وحصار خانق يفرضه الكيان الصهيوني لأكثر من 14 عاماً حوّل قطاع غزة إلى سجن كبير، وليس وجود حركة حماس المنتخبة بأغلبية كبيرة من الشعب الفلسطيني».

وأكمل: «إن كل ما يقوم به شعبنا الفلسطيني من أشكال المقاومة هو حق مشروع كفله القانون الدولي، كما أنّها جاءت ردّا على الخروقات، بل الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي، والتي تتمثل في الاحتلال والحصار والاعتداءات المتكررة على شعبنا في غزة على مدار الساعة من قبل قوات الاحتلال الصهيوني».

وتابع: «شعبنا وقيادته بذلا جهوداً كبيرة لاحتواء الموقف وتجنّب التصعيد، وكان السيد ميلادينوف جزءاً من هذه الجهود، ولكن الاحتلال هو الذي تنصّل من كل تفاهماته والتزاماته، ونؤكد للجميع أن شعبنا محب للحياة، ويسعى للعمل من أجل مستقبل أفضل، ولكنّه لن يقبل الموت بصمت وبأقل من حياة حرة وكريمة».

واردف قائلاً: «نطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنهاء هذه المأساة المركبة التي يعيشها قطاع غزة من الاحتلال الغاشم والحصار الخانق، ومؤخراً وباء كورونا الفتاك، والظروف المأساوية التي يعيشها قطاع غزة غير مسبوقة، وتنذر بانهيار كامل لكل مناحي الحياة؛ ما قد يهدّد بانفجار الأمور وخروجها عن السيطرة».

وكان المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، حذّر من تصعيد وشيك في قطاع غزة.

وقال ملادينوف، عبر حسابه في تويتر أمس: «الوضع في قطاع غزة ومحيطه يتدهور بشكل سريع، هناك زيادة سريعة في تفشي كورونا بين السكان. ومع نظام صحيّ منهار، والانقطاع الدائم للكهرباء، وارتفاع معدل البطالة.. أنا قلق جداً من أن التصعيد وشيك».

وأضاف: «تشديد الإغلاق يجعل الحياة داخل القطاع غير قابلة للتحمل. انخفضت ساعات وصل الكهرباء إلى 3، والمستشفيات بالكاد تؤدي عملها».

وشدد على أن «يجب أن يتوقف المسلحون فوراً عن إطلاق القذائف والبالونات المتفجرة. ويجب على الكيان الصهيوني أن يعيد إمدادات الطاقة التي توفرها الأمم المتحدة للكهرباء».

وأكد ملادينوف أنه «في ظل هذه الظروف، لن تنجح أي جهود للوساطة في منع التصعيد وتحسين الوضع».

وقصفت المقاومة الفلسطينية فجر أمس مستوطنات غلاف غزة بست قذائف صاروخية.

وجاء إطلاق المقاومة للصواريخ في سياق ردها على قصف صهيوني نفذته طائرات الاحتلال ومدفعيته فجر اليوم على أهداف في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى