الوطن

تويني: نتّجه لتعيين رئيس وزراء وحكومة مهمّات مستعجلة

رأى الوزير السابقنقولا تويني، أن «​لبنانقد بات على فالق توازن القوى الدوليّة الفاعلة فيالبحر المتوسط، فالحركة الديناميكيّة التركيّة في الاستكشافات الغازيّة والاتفاق التركي الليبي لتوسيع المجال البحري لكلّ بلد، والتغلغل العسكري التركي فيليبياوسورية والعراق، تطوّرات جعلت منفرنساواليونانوقبرص ومصر وإيطالياوإسبانيافي حالة تأهّب ومناوراتلبسط وجود عسكري في منطقة يُقَدّر بأنّ مخزونها الغازي الاستراتيجي هو الأكبر في العالم».

واعتبر تويني في تصريح أمس أنّالكارثة الّتي حوّلتبيروتإلى مدينة منكوبة، كانت المدخل الطبيعي للتحالف الفرنسيالشرق متوسطي للدخول في عمليّة إنقاذ، عنوانها إعادة ترتيب البيت اللبناني المرهَق من الحظر الدولي الغربي ومن سياسات اقتصاديّة داخليّة، كرّسَت أنماطاً ريعيّة وربويّة أجهزت على الثروة الوطنيّة وزادت ثراء حفنة من فاسدي السياسةورجال الأعمال، الّذين شكّلوا نادياً كامورانيزيّاً لبنانيّاً مغلقاً على حجم مصالحهم”.

وقالما دخول فرنسا على الخطّ، سوى تنفيذ لاتفاق دولي وتعبير عن تقاسم نفوذ في البحر المتوسط بالاتفاق الطبيعي المتوقَّع مع الجار الروسي في سورية، على ترتيب الأولويّات، ما قد يريح لبنان من حدّة الضعط السياسي والعسكريالإسرائيلي  عليه بحجّة إضعاف “​حزب الله​“.

وإذ شدّد على أنّ “إسرائيل تهدف إلى ​إيران​ ولا تريد مقارعتها بالمباشر”، أعرب عن اعتقاده  “أنّنا في خطّ التهدئة ولو لفترة زمنيّة محدودة، من دون أن ننسى ضرورة التعلّم من دروس التاريخ”. وأوضح أنّ “ما استشف من الوضع الآني أنّنا نتّجه لتعيين رئيس وزراء وحكومة مهمّات مستعجلة، ستحاول بسرعة إصلاح ما تتمكن من الخلل البنيوي ومعاقبة الفاسدين واسترجاع بعض ​الأموال المنهوبة​، تحت وصاية دوليّة فرنسية أوروبية روسية مصرية في الحماية وعزم التنفيذ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى