الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا»، التحريض والعنصرية في وســائل الإعلام الصهيونية في الفترة ما بين 23 ولغاية 29 آب/ أغسطس الحالي.

وتقدم «وفا» في تقريرها الـ(165) رصداً وتوثيقاً للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وكذلك بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الصهيوني.

ويعرض هذا التقرير مقالات تتطرّق لاتفاقية السلام والتطبيع بين الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني وتحمل تحريضاً على الفلسطينيين.

{ أطلقت مؤسسة فيصل الحسيني، مشروع «اشترِي زمناً لمدارس القدس»، من أجل دعم استمرارية وتطوير العملية التعليمية في المدينة المحتلة وضمان حصول الطلبة على تعليم ذي جودة عالية.

وقالت مؤسسة فيصل الحسيني في بيان، أمس، إن المشروع يهدف إلى التوعية حول أهمية دعم مدارس القدس ومحاولة إيجاد سبل الدعم المادي لها.

{ قال رئيس لجنة العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي النائب مانو بينيدا، إن الكيان الصهيوني دولة فصل عنصري، داعياً المجتمع الدولي لفرض عقوبات عليها بسبب انتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني، ومطالبا بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين.

وأضاف بينيدا في حديث لبرنامج «أصدقاء فلسطين» عبر تلفزيون فلسطين: «الكيان الصهيونيّ ينتهك بشكل منهجي القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والمعاهدات التي وقعت عليها، ومن ضمنها اتفاقية أوسلو».

ودعا بينيدا المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي إلى عدم الاكتفاء بالتصريحات والاعتراف بدولة فلسطين، وفرض العقوبات على الكيان الصهيوني إذا ما استمرّ على نهجه.

 

الشام

{ بدأت ورشات محافظة دمشق أعمال تنظيف مجرى نهر بردى في منطقة الهامة في ريف دمشق ضمن البرنامج الهادف للحفاظ على مجرى النهر والحد من تلوثه وإظهاره بأفضل صورة.

وقامت ورشة الأنهر التابعة لمديرية الصيانة في المحافظة بتنظيف مجرى النهر وإزالة جميع الأوساخ المتراكمة من بداية منطقة الهامة وصولاً إلى حديقة المنشيّة في دمر البلد كمرحلة أولى من خلال آليات ثقيلة وخفيفة، حسب رئيس الورشة المهندس غياث الخش الذي بين في تصريح أمس، أنه سيتم خلال المرحلة الثانية تنظيف مجرى النهر من المنطقة المقابلة لحديقة المنشية إلى المنطقة المقابلة لجسر الوزان بدمر.

 

العراق

{ أكد وزير الداخلية عثمان الغانمي، أمس، ضرورة العمل وفق «أساليب حديثة» للكشف عن الجرائم في العراق، فيما اقترح شعاراً جديداً للوزارة.

وقال الغانمي في كلمة ألقاها خلال ترؤسه مؤتمراً أمنياً في بغداد، إن «وزارة الداخلية أمام مهمة كبيرة للحد من الجريمة والتعامل السريع ومراعاة الوقت بالبدء في التحقيق المهني في حال وقعت جريمة ما».

وأضاف الغانمي، أن «رجال قوى الأمن الداخلي هم رجال المرحلة، ويجب أن يكون شعار الوزارة ان الداخلية من المواطن وإليه»، داعياً إلى «أهمية تحقيق بيئة آمنة والوقوف امام التحديات للحفاظ على أرواح المواطنين».

 

الأردن

{ عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس الموافق 31 آب اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً للفترة من (1-30 أيلول الحالي)، حيت تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر آب ومقارنتها بمثيلاتها لشهر تموز الماضي.

وقد انعكس هذا على أسعار المشتقات النفطية المحلية خلال الفترة نفسها بنسب متفاوتة، فارتفع سعر بيع البنزين.

وتجدر الإشارة الى أن معدل سعر خام برنت ارتفع من 43.4 دولار للبرميل لشهر تموز الماضي الى 44.8 دولار للبرميل في شهر آب. وكما جرت العادة، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير.

 

الكويت

{ استقبل وزير الخارجية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ الدكتور أحمد الناصر، أمس، في ديوان عام وزارة الخارجية رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة لدى الكويت إيمان عريقات بمناسبة انتهاء فترة عملها في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى