اقتصاد

كورونا… 469 إصابة جديدة و4 حالات وفاة وعدّاد الإصابات يبلغ 17777

يهدد فيروس «كورونا» بالأسوأ في ظلّ عدم اتخاذ أغلب المواطنين التهديد على محمل الجدّ، في حين أن الوعي المجتمعي كان العنصر الأساسي في التغلّب على المواجهة الأولى مع الوباء

أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 4 حالات وفاة و469 اصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 17777 .

أوضحت أنّه «تمّ تسجيل 466 حالة إصابة بين المقيمين خلال الساعات الـ24 الماضية، و3 حالات بين الوافدين»، لافتةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 4 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 171». وأشارت الوزارة إلى «أنّها أجرت 10713 فحصًا مخبريًّا لكشف الإصابة بـ»كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 1974 فحصًا في المطار».

وفي هذا الإطار، أعلنت وفاة الشاب (أ. م. ي. ف) من مخيم البداوي بعد ايام أمضاها داخل المستشفى، حيث كان يعاني من مشاكل في القلب وضيق التنفس، وأكد الأطباء أن الوفاة ناتجة عن إصابته بفيروس كورونا.

وأعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليوميّة، تسجيل 39 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي:

– طرابلس:31

الميناء:1

– البداوي:7

وجددت تأكيدها على «التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية، من التباعد الاجتماعي الى وضع الكمامة بشكل إلزامي ومنع أي شكل من أشكال التجمّع، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة فنيدق في بيان عن «تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في البلدة خلال الساعات الـ 24 الماضية، والمصابون الجدد هم: خ.ن.ك، ح.ع.ب، ن.م.ز. وبذلك يكون العدد 21 مصاباً حتى الآن. وبلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 8، وعدد المصابين الإجمالي 29 حالة منذ آذار الماضي، وعدد حالات الحجر المنزلي 44 حالة. في حين لم يتمّ تسجيل أي حالة وفاة حتى هذه الساعة».

وأعلنت خلية متابعة ازمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 14 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي:

– زغرتا: 13 

– حرف ارده: 1 

وشددت «على تطبيق الإجراءات الوقائية ومنع أي شكل من أشكال التجمّع، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة بحق المخالفين».

توازياً، اعلنت بلدية كفرجرة قضاء جزين في بيان «تسجيل خمس إصابات مثبتة بفيروس كورونا تعود إلى أربعة أشخاص من عائلة واحدة وإصابة خامسة لسيدة من عائلة أخرى».

ولفت إلى أن «هناك خمسة أشخاص آخرين خالطوا احد المصابين وسيقومون بإجراء فحص الـpcr  اليوم في مدينة رفيق الحريري الرياضية في صيدا، كما اننا طلبنا منهم حجر أنفسهم حتى صدور النتيجة ليبنى على الشيء مقتضاه».

واشار الى ان عناصر البلدية «عملوا على تعقيم المبنى وتم تعميم بيان على سكان المنطقة ولصق منشورات عند مداخل المباني والمحال لإعلامهم بوجود خمس إصابات وبضرورة التزام المنزل والتباعد الاجتماعي واتباع الإجراءات الصحية المطلوبة».

وفي السياق، أعلمت بلدية الشيخ محمد في بيان الأهالي أن «ثبتت الحالة الأولى لمصاب بفيروس كورونا داخل البلدة وهي في الحجر المنزلي مع المخالطين. وأعدّت لجنة الطوارئ في البلدية لائحة المخالطين وسلمتها الى المراجع المختصة لإجراء الفحوص اللازمة».

إلى ذلك، نشرت بلدية بخعون ـ الضنية أسماء 17 مصاباً بفيروس كورونا على صفحتها الرسميّة على الإنترنت بعد استشارة أطباء وإجماعهم على ذلك، لافتةً إلى أنها «ستقوم يومياً بالتعديلات اللازمة على الأسماء سواء للمصابين أو لمن تنتهي فترة حجرهم».

وأشارت في بيان إلى «أنها أجرت اول أمس، بالتعاون مع خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية، 20 فحصاً مخبرياً pcr لمشتبه بإصابتهم بالفيروس على نفقة وزارة الصحة، وأنها ستجري 20 فحصاً مماثلاً على نفقتها للغاية نفسها».

في موازاة ذلك، وجهت مكبرات الصوت في مساجد البلدة نداءات إلى «الأهالي دعتهم فيها إلى التزام التدابير الصحية والوقائية اللازمة، مثل وضع الكمامة في الاماكن العامة والتباعد الاجتماعي».

وأصدر محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا القائم بأعمال بلدية الميناء، قراراً طالب فيه «بإقفال البلدية لثلاثة أيام بدءاً من اليوم (امس) ولغاية مساء الخميس، وذلك بسبب إصابة أحد الموظفين بفيروس كورونا».

وتضمن القرار «إجراء فحص الـ PCR لجميع الموظفين المخالطين، وإلزام الموظفين اتخاذ الاجراءات الوقائية القصوى حفاظاً على سلامتهم وسلامة اهاليهم واصدقائهم، لا سيما وضع الكمامات وغسل الأيدي والتقيد بتعليمات وزارتي الصحة العامة والداخلية، فضلاً عن رش وتعقيم مبنى البلدية والمكاتب وكل الغرف الإدارية بمواد التعقيم اللازمة والمبيدات».

أما مصلحة الصحة فطمأنت أن الأمور طبيعية في مكتب الاستخدام في محافظة لبنان الجنوبي بعد الاشتباه بإصابة موظفة تعمل فيه. وتواصلت مع الموظفة بهدف متابعة وضعها الصحي، وتأكدت من إجرائها الفحص اللازم والتزامها الحجر لحين صدور نتيجة الاختبار صباح غداً ليبنى على الشيء مقتضاه

وأكدت المصلحة أن «ليس هناك من مخالطين، لأن المشتبه بحالتها كانت خارج دوام العمل الرسمي»، مشيرة إلى أنها «ستواكب وضعها وتطوّراته لاتخاذ الإجراء اللازم بناء على النتيجة».

يذكر ان والدة الموظفة اجرت فحص الـPCR  وصدرت النتيجة إيجابية.

 وأعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي، «تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا في بلدات: القليعات 3، برقايل 3، فنيدق 3، العبودية 2، الشيخ محمد 1 ، العبدة 1 ، حكر الضاهري 1، عمار البيكات 1. الأمر الذي رفع عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي الى 366 حالة. والحالات الإيجابية قيد المعالجة هي 203 حالات».

وأشارت إلى أنه «تم تسجيل 3 حالات شفاء جديدة ليصبح العدد الإجمالي لحالات الشفاء حتى اليوم 160 حالة. أما حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم فهي 3 حالات. فيما بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة 579 حالة».

كما  أعلنت بلدية بدنايلالكورة، في بيان، ان «البلدة خالية من الكورونا، وقد جاءت جميع نتائج فحوصات الـ PCR التي أجريت بالأمس سلبية».

وأعلنت لجنة الصحة وخلية الازمة في بلدية إرزي ببيان، «تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس COVID-19 في البلدة من المقيمين»، مطالبة «جميع الاهالي الذين خالطوا المريض وعائلته حجر أنفسهم فوراً».

كما طلبت من «الجميع ارتداء الكمامة وعدم نزعها نهائيا، ومن أصحاب المصالح والمحال التجارية التشدد في اتخاذ كافة التدابير الوقائية، وعدم استقبال أي زبون غير ملتزم بالإجراءات».

وأفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، أنه «بناء لتقرير رئيس طبابة القضاء، فقد تم تسجيل امس 9 إصابات ب covid_19 مثبتة ومؤكدة مخبرياً، 8 إصابات لمقيمين مخالطين بينهم 5 إصابات من التابعيّة الفلسطينيّة وإصابة وافدة من التابعيّة التركيّة.

وتوزعت الإصابات كالتالي:

البص: 3.

الرشيدية: 2.

معروب: 2.

ديركيفا: 1.

الحوش: 1 (من التابعية التركية). وعليه فإن عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 523 مصاباً، توزّعوا على الشكل التالي:

162  حالة وافدة من أفريقيا (3 حالات وفاة)

حالات وافدة من أوروبا

حالة واحدة وافدة من سورية

حالة وافدة من العراق

354  حالة محلية (348 حالة من المخالطين) بينها 81 حالة لمواطنين من التابعية الفلسطينية و7 حالات من التابعية السورية و2 حالات من التابعية العراقية،

22  حالة من قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل)

8 حالات وفاة محلية، وقد تماثل 242 منهم الى الشفاء بشكل تام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى