الوطن

وفد سياسي أردني يؤكد التضامن مع سورية.. وشهيدان وجرح 7 آخرين من الجيش في عدوان صهيونيّ على ريف دمشق

موسكو: بوغدانوف يبحث مع السفير حداد تعزيز التعاون الثنائيّ

بحث مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف اليوم، مع سفير سورية في موسكو الدكتور رياض حداد تعزيز التعاون الثنائي الروسي السوري.

ونقل عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان أمس، إنه «جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط مع التركيز على الوضع الحالي في سورية وما حولها»، مضيفة أنه «تم إيلاء اهتمام خاص لزيادة تعزيز التعاون الروسي السوري متعدّد الأوجه بما في ذلك المحافظة على الحوار السياسي النشط».

وكان حداد بحث مع مدير الوكالة الروسية للتعاون الدولي والإنساني (روس سوترودنيتشيستفو) يفغيني بريماكوف تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التعليم العالي والثقافة.

وتناول اللقاء الذي جرى أوضاع الطلاب السوريين الدارسين في روسيا في ظل الظروف التي يمر بها العالم بأكمله الآن من انتشار فيروس كورونا.

ونوّه السفير حداد بالمنح الدراسية التي قدّمتها روسيا للطلبة السوريين في مختلف المراحل الجامعية والاختصاصات، لافتاً إلى أهمية إيجاد وسائل لمساعدة الطلاب على إكمال تحصيلهم العلمي ولا سيما في ظل استمرار جائحة كورونا.

بدوره أشار بريماكوف إلى أنه تتم دراسة تجهيز الصالات الدراسية في ممثليات الوكالة في عدد من الدول ومنها سورية بالوسائل والأجهزة التي تمكن الطلاب من التعلم عن بُعد.

حضر اللقاء نائب رئيس الوكالة بافيل شيفتسوف ومدير إدارة البرامج في البلدان الخارجية فاليري بلاتونوف ومدير المركز الثقافي الروسي في سورية نيكولاي سوخوف.

وفي سياق متصل، أكد وفد مشترك من جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية وحزب الحركة القومية في الأردن تضامنه مع سورية في وجه الإجراءات الاقتصادية القسرية المفروضة عليها وممارسات قوات الاحتلال التركي.

وشدد الدكتور عزمي منصور رئيس الجمعية خلال زيارة للوفد إلى السفارة السورية في عمان على رفض ما يسمّى «قانون قيصر» الذي يستهدف الشعب السوري معرباً عن إدانته لاعتداءات قوات الاحتلال التركي على الأراضي السورية وقيام نظام رجب طيب أردوغان بارتكاب جريمة قطع المياه عن الحسكة.

وعبّر منصور عن تهنئته للشعب السوري بانتخابات مجلس الشعب وبتشكيل الحكومة السورية الجديدة، مشيراً إلى أن هذا الأمر يعكس صمود الدولة الوطنية السورية وانتصارها وتعافيها ويؤكد أن سورية دولة مؤسسات راسخة.

بدورهم أكد أعضاء الوفد اعتزازهم بصمود سورية شعباً وجيشاً وقيادة بمواجهة الحرب الإرهابية عليها مستنكرين ممارسات النظام التركي ومرتزقته واعتداءاتهم على الأراضي السورية وعلى العراق وليبيا.

من جانبه شدد القائم بأعمال السفارة السورية في عمان الدكتور شفيق ديوب على أن سورية تتجه لتحقيق النصر النهائي وهي ماضية في طريقها لتحرير كل شبر من أراضيها، مؤكداً أن القضية الفلسطينية كانت وستبقى على رأس أولوياتها وأن دعم الشعب الفلسطيني خيار استراتيجي لا يمكن التراجع عنه مهما بلغت التحديات.

يشار إلى أن الوفد ضم شخصيات حزبية ومهنيين نقابيين ومثقفين ونشطاء سياسيين.

ميدانياً، ذكرت وكالة «سانا» السورية الرسمية، نقلاً عن مصدر عسكري، أن عسكريين اثنين استشهدا وجرح 7 آخرين من عناصر الجيش السوري في عدوان صهيوني على مواقع عسكرية جنوب دمشق.

وتصدت صواريخ الدفاع الجوي السوري لأهداف معادية تم إطلاقها باتجاه ريف دمشق الجنوبي الشرقي، وتسبب ذلك باستشهاد اثنين من العسكريين وإصابة سبعة آخرين، بحسب وكالة الأنباء السورية «سانا».

وقال مصدر أمني رفيع المستوى إن الدفاعات الجوية السورية تتصدّى لعدد من الصواريخ المعادية في سماء ريف دمشق الجنوبي.

وأكد المصدر أن العدوان نفذته طائرات للعدو الصهيوني أطلقت عدداً من الصواريخ باتجاه مواقع عسكرية سورية، انطلاقاً من سماء الجولان المحتل.

وأشار إلى أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط عدد كبير من الصواريخ قبل وصولها إلى أهدافها، فيما بدأ العمل في هذه الأثناء على تقييم الأضرار.

إلى ذلك، منعت ميليشيا «قسد» المرتبطة بالاحتلال الأميركي عمال محطة مياه الحمة شمال غرب مدينة الحسكة من الدخول إلى المحطة لليوم الرابع على التوالي.

وذكر مصدر في مؤسسة المياه أن ميليشيا «قسد» طردت عمال المحطة صباح أمس، بحجة وجود استنفار أمني للميليشيا في المنطقة وحجج أخرى هدفها إبعاد العمال عن المحطة والتحكم بها بشكل كامل، الأمر الذي سيؤثر بشكل مباشر على ضخ المياه إلى أحياء مدينة الحسكة ومحيطها ويعيد مأساة انقطاع مياه الشرب عنها.

وأشار المصدر إلى أن ميليشيا «قسد» تتقصد ارتكاب انتهاكات بحق الأهالي من خلال الاستيلاء على الأبنية والمقار الخدمية التي تمس خدماتها حياة المواطنين اليومية، لافتاً إلى أن وجودهم ضمن المحطة سينعكس سلباً على واقع المحطة من الناحية الفنية والتلاعب والتحكّم بكميات المياه التي يتم ضخها.

إلى ذلك تشهد محطة علوك شرق رأس العين استقراراً في العمل والضخ طبيعي باتجاه محطة الحمة، كما أن عمال الصيانة حالياً يقومون بالكشف على ما تبقى من الآبار لصيانتها وإدخالها إلى الخدمة بأسرع وقت ممكن.

من جهة أخرى، قتل أحد متزعمي المجموعات الإرهابية المدعومة من قوات الاحتلال التركي في أحد المخيمات في محيط بلدة شمارين في ريف حلب الشمالي.

وذكرت مصادر أهلية أن القاطنين في أحد المخيمات في محيط بلدة شمارين بريف حلب الشمالي اشتبكوا بالأسلحة الرشاشة مع مرتزقة قوات الاحتلال التركي من الإرهابيين حاولوا اختطاف مدني من المخيم ما أسفر عن مقتل أحد متزعمي المجموعات الإرهابية وسط حالة من الرعب والتوتر بين قاطني المخيم خوفاً من ردة فعل الإرهابيين.

وتسود في المناطق التي تنتشر فيها مجموعات إرهابيّة مرتبطة بالنظام التركي الفوضى والانفلات الأمني نتيجة صراعات تجري بين المجموعات الإرهابيّة ومتزعميها لاقتسام النفوذ والسيطرة على المدينة والتحكم بمصير المدنيين فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى