اقتصاد

نصيب أميركا من صادرات النفط السعوديّ عند مستوى تاريخيّ

كشفت تقديرات مستقلة، عن انخفاض صادرات النفط السعودية إلى الولايات المتحدة عند أقل مستوى منذ عهد الرئيس الأميركي رونالد ريغان.

وبحسب ما نقلته «سي إن إن» عن شركة «كليبر داتا» لأبحاث السلع، فإن الولايات المتحدة استوردت 264 ألف برميل يوميًا من الخام السعودي خلال آب، وهذا مستوى أقل بنسبة 50% تقريبًا من متوسط عام 2019.

 وبحسب الشبكة فإن هذا الاتجاه يأتي بعدما «أثارت المملكة غضب الجمهوريين في واشنطن، هذا الربيع، بإرسال أسطول من الناقلات إلى الولايات المتحدة لإغراق السوق الأميركي بخام رخيص، ما أثر على أعمال الشركات المحلية».

وفي حال تم تأكيد هذه البيانات بإحصاءات حكومية رسمية، فسيكون ذلك أقل مستوى من صادرات النفط السعودية إلى الولايات المتحدة منذ عام 1985.

وعلّق مات سميث، مدير أبحاث السلع في «كليبر داتا» بالقول: عكس المسار من قبل السعوديةمن زيادة تدفقاتها إلى كبح الإنتاج والصادراتربما يؤكد جهود المملكة المضنية لإنعاش أسواق الطاقة الراكدة في ظل الجائحة.

وخلال الشهر الماضي، أظهــرت البيانات الرســمية، أن صادرات النفــط الخام مــن الســعودية (أكــبر مصدّر للنفط في العالم) انخفضت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، بسبب ضعف الطلب العالمي في ظل وباء «كوفيد 19».

وكشفت المبادرة المشتركة للبيانات النفطية «جودي» عن تراجع صادرات النفط السعودي بنسبة 17.3% خلال حزيران، مسجلًا 4.98 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى مسجل ببيانات المبادرة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى