الوطن

لبنان طالب «يونيفيل» بالضغط على العدوّ لوقف انتهاكاته

أعلنت قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، أنه عُقد أمس اجتماع ثلاثي استثنائي في رأس الناقورة، برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان(يونيفيل) ورئيس البعثة اللواء ستيفانو ديل كول، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى «يونيفيل» العميد الركن حسيب عبدو.

وتناول الاجتماع الحوادث الأخيرة التي حصلت على طول الخط الأزرق. وقد أعاد الجانب اللبناني تأكيد التزامه بالقرارات الأممية ولا سيّما القرار 1701 ومندرجاته كافة، وأشاد بقرار مجلس الأمن التجديد لولايةيونيفيل”.

كما شدّد الجانب اللبناني على ضرورة انسحاب العدوّالإسرائيليمن جميع الأراضي المحتلة ومنها: المنطقة المتاخمة لشمال الخط الأزرق، ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا والقسم الشمالي من منطقة الغجر، وبقعة B1 المحتلة. وأعاد تأكيد  ضرورة إدراج البقعة B1 المحتلة في التقارير والقرارات الأممية  المقبلة أسوةً بباقي المناطق المحتلة المذكورة.

وأكّد الجانب اللبناني تمسكه بجميع حقوقه في المياه اللبنانية، وشدّد على موقفه لمعالجة النقاط الخلافية في البرّ والبحر. كذلك دعا الأمم المتحدة إلى ممارسة الضغط على العدوّ لوقف انتهاكاته واستفزازاته، وأدان القصف الذي طاول الأراضي اللبنانية بتواريخ 27 تموز و25 و31 آب 2020.

وفي بيان آخر، أشارت قيادة الجيش إلى خرق أربع  طائرات حربية تابعة للعدوالإسرائيلي، اول من أمس اعتباراً من الساعة 10.40 ولغاية الساعة 12.55 الأجواء اللبنانية، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية. وتتم متابعة موضوع الخروق بالتنسيق مع قواتيونيفيل”.

كما لفتت القيادة إلى أن طائرة استطلاع تابعة للعدوالإسرائيليخرقت اول من أمس الساعة 8.55 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.35 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 10.50 خرقت طائرة عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.30 من فوق البلدة المذكورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى