الوطن

العثور على 4 مستوعبات قرب المرفأ تحتوي نيترات الأمونيوم

أعلنت قيادة الجيشمديرية التوجيه، في بيان أمس، أنه «بناءً على طلب من مفرزة جمارك مرفأ بيروت، قام فوج الهندسة في الجيش بالكشف على 4 مستوعبات في «بورة الحجز» التابعة للجمارك خارج المرفأ قرب المدخل رقم 9، فتبيّن أنّها تحتوي على كمية من مادة نيترات الأمونيوم تبلغ زنتها حوالى 4 أطنان و350 كلغ، وتعمل وحدات من فوج الهندسة على معالجتها».

وكان المدير العام لإدارة واستثمار المرفأ بالإنابة باسم القيسي قد كشف عن وجود «حوالى 45 حاوية قابلة للاشتعال»، مشيراً إلى انه رفع كتباً عنها إلى الجمارك والجيش وأمن الدولة، وقال «الجيش حاول ويحاول بكل الطرق أن تبقى في أمان، لكننا طلبنا مرات عدة من الجمارك إخراجها»، موضحاً انه بحسب المادتين 436 و 437 للجيش الحق بالتصرف المطلق بعد 6 أشهر، طالباً منه «أن يطبق القانون من دون الرجوع إلى أحد ويجبر شركات الملاحة على إعادة شحنها. ممنوع أن تترك اي حاوية في المرفأ، فكما أتت شركات الملاحة بالبضاعة عليها أن تعيدها».

وعن نوعية هذه المواد، قال القيسي «كل شيء اسمه مواد قابلة للاشتعال مثل مواد الدهان والعطورات والأسيتون وغيرها. لكنها إذا بقيت مدة طويلة تشكل خطراً، فهذه البضائع لا يفترض بها ان تخزن لأكثر من 10 ايام».

وتابع «سأوجه كتاباً عبر وسائل الإعلام إلى جميع مستوردي هذه البضائع، للتأكيد أن التسليم سيكون فورياً وأنه يمنع تخزين هذه البضائع، وسأقوم برفع كتاب رسمي إلى فخامة رئيس الجمهورية ومجلس النواب وجميع المعنيين في هذا الشأن». وأشار إلى أنه سيرفع دعوى بحق شركات الملاحة يوم الإثنين المقبل.

من جهته، أعلن رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب نزيه نجم، في مؤتمر صحافي عقده إثر جولة له في مرفأ بيروت ولقاء القيسي، أنه سيقوم بالاتصالات اللازمة مع المجلس الأعلى للجمارك للتحقق من وجود 43 حاوية تحتوي على مواد قابلة للانفجار في المرفأ، كما سيدعو إلى جلسة نيابية لمتابعة هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى