أولى

موسكو: خفض الوجود الأميركيّ 
في العراق خطوة في الاتجاه الصحيح

أعلنت الخارجية الروسية، أمس، أن خفض الوجود العسكري الأميركي في العراق سيكون خطوة في الاتجاه الصحيح .

وقالت المتحدثة باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا في إحاطة صحافية: «خفض (الولايات المتحدة) لتواجدها العسكري في العراق، وفي منطقة الشرق الأوسط ككل، سيكون بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح. وكما أظهر الزمن، فإن وجود الوحدات الأميركية على الأراضي العراقية لم يجلب الاستقرار أو السلام إلى هناك. بل على العكس من ذلك، لا يزال الوضع الأمني هناك متوتراً للغاية».

يذكر في هذا السياق، أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش، أعلن منتصف الشهر الماضي مغادرة قاعدة التاجي شمالي العاصمة العراقية بغداد، لافتًا إلى أنه سلم مواقع تدريبية بقيمة 347 مليون دولار للقوات العراقية.

هذا وأكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قبل ذلك، التزام الولايات المتحدة الأميركية بخروج سريع لقوات التحالف الدولي ضد «داعش» من العراق وعلى مدى 3 سنوات.

ونقلت الوكالة الرسمية العراقية «واع» عن ترامب قوله «لقد انسحبنا بشكل كبير من العراق وبقي عدد قليل جداً من الجنود»، مؤكداً «التزامه بخروج سريع لقوات التحالف الدولي وعلى مدى ثلاث سنوات»، مجدداً «التزامه بعلاقات التعاون والصداقة المتينة والمثمرة مع العراق».

وكان السفير الأميركي في العراق، ماثيو تولر، قال الاثنين الماضي، إن بلاده لا تريد إبقاء تواجد عسكري دائم في العراق، فيما وصف عمليات إطلاق صواريخ الكاتيوشا في بغداد بـ«المتطرفة».

وأكد خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد، أن «هناك الكثير من سوء الفهم المقصود عن علاقة التحالف الدولي والحكومة العراقية، فأميركا لا تريد إبقاء تواجد عسكري دائم في العراق وإننا في الخمس سنوات الماضية حققنا مع العراقيين الكثير من الحرب ضد داعش».

وأضاف: «في نهاية الحرب على داعش سيكون هناك نقاش مع الفرق الفنية لتحديد الظروف في المرحلة الاخيرة من القتال، إذ أننا دائماً نسمع الكثير من الشركاء العراقيين بأن الشراكة مع أميركا يجب أن تتواصل»، بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى