اقتصاد

تباطؤ نمو الوظائف الأميركيّة

تباطأ نمو الوظائف الأميركية مجدداً في آب مع نفاد المساعدات المالية المقدّمة من الحكومة، مما يهدّد تعافي الاقتصاد من الركود الناجم عن كوفيد-19.

وأظهر تقرير وزارة العمل الأميركية للوظائف الذي يحظى بمتابعة وثيقة أمس الجمعة أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية زادت 1.371 مليون في الشهر الماضي بعد أن ارتفعت 1.734 مليون في يوليو تموز.

وفيما قيل إن معدل البطالة تراجع إلى 10.2% من 11.1% في يونيو، ولكن القراءة غير دقيقة بسبب تسجيل البعض أنفسهم تحت بند «عاملين متغيبين عن العمل» على خلاف الحقيقة، وحصل 31.3 مليون شخص على الأقل على شيكات إعانة البطالة في منتصف يوليو.

وتُعلن شركات تتراوح من قطاعات النقل إلى الصناعات التحويليّة عن خفض وظائف أو الاستغناء المؤقت عن عاملين مما يفرض ضغوطاً على البيت الأبيض والكونجرس لاستئناف مفاوضات متعثّرة بشأن حزمة مالية أخرى. ومن المرجح أن يقدم وضع الوظائف ذخيرة سياسية للحزبين الديمقراطي والجمهوري مع الاقتراب من الانتخابات الرئاسيّة التي تجرى بعد شهرين فحسب. وبلغ نمو الوظائف ذروة عند 4.791 مليون في يونيو حزيران.

وقال سونج وون سون، أستاذ التمويل والاقتصاد في جامعة لويولا ماريمونت في لوس أنجليس «المحرك فقد قوة الدفع والاقتصاد بدأ يتباطأ.. فقد قوة الدفع سيتواصل ومبعث قلقي هو أن تتضافر عودة فيروس كورونا مع عدم تحرّك الكونجرس ليدخل التوظيف نطاق الفقد الصافي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى