الوطن

«الديمقراطيّ الكردستانيّ»: الدوائر المتعدّدة بقانون الانتخابات ستسبّب الضرر للعراق

اعتبرت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني خالدة خليل، أمس، أن تطبيق الدوائر المتعدّدة في قانون الانتخابات ستسبب الضرر للعراق عموماً ولبعض المكونات خصوصاً.

وقالت خليل، إن «حديث البعض عن سعي الديمقراطي الكردستاني لتعقيد الأمور هو أمر منافٍ تماماً للحقيقة، ونحن ندعم أي شيء فيه المصالح العامة ويجمع عليه ممثلو الشعب العراقي داخل قبة البرلمان»، مبينة ان «قضية الدوائر المتعددة تم الحوار فيها لفترة طويلة وهنالك ملاحظات ليس من قبلنا فقط بل من قبل قوى سنية وشيعية أيضاً على اعتبار أن الدوائر المتعددة لا تخدم العراق لكونه بل مكونات».

وأضافت خليل، ان «العراق ليس بلداً شبيهاً ببريطانيا، التي وصل فيها مستوى الديمقراطية منذ قرون عديدة بل نحن حديثو العهد بالتجربة الديمقراطية، واعتماد خيارات كهذه لن تكون في منفعة العراق بل على العكس ستسبب الضرر لبعض المكونات والعراق عموماً».

واشارت الى ان «بعض الاطراف هي من دفعت باتجاه تمرير الدوائر المتعددة، وهنالك رفض كبير من البعض والدليل هو جمع تواقيع اكثر من 120 توقيعاً نيابياً للمطالبة بتعديل القانون، ونحن نسعى لتحقيق اجماع على رؤية موحدة في نموذج يخدم العراق».

واكدت، اننا «بحال سلمنا باتجاه الدوائر المتعددة، فسنكون أمام مشكلة أكبر وهي تحديد شكل تلك الدوائر، فحتى الآن الجميع يبحث عن حلول لقضية الدوائر المتعددة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى