الوطن

رائد الصايغ: لبنان يملك القوّة الكافية ليقوم بدوره التاريخي كجسر بين الشرق والغرب

اعتبر رئيس الحركة الإصلاحية اللبنانية رائد الصايغ أنّ اعتماد خيار التوجه شرقاً، الذي كانت الحكومة المستقيلة قد سارت فيه خطوات تأسيسية لا بأس بها، يجب أن لا يتأثر بالهالة الغربية التي يحاولون اصطناعها حول لبنان.

ورأى الصايغ في بيان اليوم أنّ لبنان الذي قيل قديماً إنه صلة الوصل أو الجسر بين الغرب والشرق، قادر في هذه المرحلة بالذات على القيام بهذا الدور المميّز، والاستفادة من موقعه الجيو سياسي الاستراتيجي، الأمر الذي يمكنه من إيجاد الحلول المستدامة لكلّ مشاكله المزمنة والنهوض باقتصاده وتوفير المستقبل الأفضل لأجياله الطالعة.

وأشار الصايغ إلى أنّ لبنان اليوم يملك المقوّمات التي تجعله قادراً على مواجهة أيّ محاولة لإخضاعه وأسْره ضمن نطاق محور معيّن في مواجهة محيطه القومي والعربي والشرقي التاريخي، بمعنى أن لا شيء يمنع من أن يتعاون لبنان مع الغرب ومع الشرق في الوقت نفسه، وهناك ما يكفي من القطاعات والمشاريع التي نحتاج فيها إلى شراكات معينة حتى نستطيع النهوض بها.

وعلى سبيل المثال لا الحصر ماذا يمنع أن تتولى شركات فرنسية إعادة إعمار مرفأ بيروت، وماذا يمنع أن تتولى شركات صينية تنفيذ مشاريع المواصلات الضخمة وأوّلها نفق حمانا ـ البقاع وسكة الحديد بين بيروت ودمشق وبين الشمال والجنوب، وماذا يمنع أن تنفذ شركات ألمانية مشاريع الكهرباء وننتهي من هذه العلكة الممجوجة منذ ثلاثين سنة. وماذا يمنع أن نتعاون مع إيران في قطاع المحروقات وأن نتلقّف العرض السخي المُقدّم من الجمهورية الإسلامية المستعدّة لتزويد لبنان بكلّ ما يحتاجه من بنزين ومازوت وفيول وغاز بالليرة اللبنانية، علماً أننا اليوم أصبحنا بأمسّ الحاجة لذلك مع الحديث عن رفع الدعم وعن احتمال وصول سعر صفيحة البنزين إلى مئة ألف ليرةوطبعاً أولاً وآخراً لا غنى للبنان عن سورية ولا بدّ من تصحيح الخلل في العلاقة الرسمية مع دمشق بأسرع ما يمكن، إذ لا قيمة لأيّ خطط اقتصادية وإصلاحية ما لم يكن أوّل بند فيها العلاقة المميّزة مع سورية.

وقال الصايغ ختاماً إنّ كلّ ما تقدّم يحتاج فقط إلى قرار وطني مسؤول يضع مصلحة لبنان فوق أيّ اعتبار، وهذا ما نأمل أن يكون في صلب عمل الحكومة الجديدة التي لا بدّ أن تبصر النور في أقرب وقت ممكن، لأنّ البلد لم يعد يحتمل أيّ تأخير أو تسويف في وضع الحلول على السكة الصحيحة.      

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى