الوطن

«التنمية والتحرير»: الحكومة الجامعة منطلق الاستقرار السياسي

 

دعت كتلة التنمية والتحرير إلى تأليف حكومة فاعلة تعمل للانقاذ حمايةً للبنان من ارتدادات أزمات المنطقة، معتبرةً أن منطلق الاستقرار السياسي هو حكومة جامعة.

 وفي هذا السياق، رأى النائب قاسم هاشم، في بيان  أن «الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان وما آلت إليه الأمور الاقتصادية والاجتماعية، تتطلب وجود حكومة فاعلة جدية تبدأ بالخطوات الإنقاذية، حمايةً للوطن من ارتدادات أزمات المنطقة وتطوراتها الخطيرة تجاه قضايا الوطن والأمة».

ودعا إلى «التنبه إلى ما يحاك في دوائر الإرهاب تجاه وطننا، وما كشف خلية الإرهاب ومخططها إلا إشارة للأخطار التي تنتظرنا، ما لم يلتفت المعنيون سياسياً وأمنياً إلى الخطر الذي يحيط بنا بكل مستوياته السياسية والأمنية والاقتصادية»، مشدداً على أن «الاستقرار السياسي أصبح مطلباً وطنيا، منطلقه حكومة جامعة قادرة على مقاربة الملفات والأزمات بعيداً من حسابات الكسب السياسي كما اعتاد كثر في المراحل السابقة».

من جهة أخرى، اعتبر هاشم، عبر «تويتر»، أن  «خطوة وزير المالية غازي وزني بالإفراج عن أموال البلديات في هذه الظروف تأتي في السياق الطبيعي لتستطيع البلديات القيام بواجباتها، والخطوة تعبير عن التزام معالي الوزير قضايا الناس وضرورة تقديم كل أنواع الدعم في ظل الوضع الاقتصادي الصعب. وشكر هاشم وزني «لاستجابته السريعة لمطالبتنا ومراجعتنا له باسم كتلة التنمية والتحرير والتي التزمت انحيازها لقضايا شعبنا وحقه في كل المجالات والظروف».

من جهته، تمنى النائب محمد نصر الله لرئيس الحكومة المكلف الدكتور مصطفى أديب التوفيق والنجاح في مهمته «التي أمل إنجازها خلال أسبوعين، نظراً لحجم المسؤوليات التي تنتظرها»، كما تمنى أن «يكون اختيار الوزراء على أساس الكفاية أولاً وثانياً وأخيراً مع احترام القواعد الثابتة من مراعاة تمثيل الطوائف والمناطق وغيرها».

وتمنى أن «تحتوي الحكومة الجديدة وزارة للتخطيط للذهاب في إدارة الدولة إلى المهنية والاحتراف العلمي في الأداء، ولنخرج وإلى الأبد من الإرتجالية في إدارة الدولة ومؤسساتها الذي أوصلنا إلى ما نحن فيه من مأس».

وعن شكاوى الناس من عدم انعكاس الإنفاق على دعم السلع، أشار إلى «ضرورة قيام المؤسسات المعنية بالدعم، وفي مقدمها وزارة الاقتصاد على مزيد من التدقيق في إجراءات أي قرار يمكن أن يُتخد، خصوصاً أن هناك كلاماً صادراً عن إصدار بطاقة تموينية»، آملاً «ألاّ يكون إصدارها متسرعاً من دون أن يأخد حقه في الدرس المناسب».

ونوّه بـ «توقيع وزير المالية قرار صرف مستحقات البلديات لما لذلك من أثر إيجابي على آدائها ولاسيما أنها تتحمل الكثير من المهام، في ظل قصور إدارات الدولة عن القيام بمهامها وفي ظل جائحة كورونا».

وكرّر تمنيه على وزير الاشغال العامة» إرسال وفد هندسي للإطلاع على واقع طريق صغبينمشغرة الذي يصل البقاع الغربي بالجنوب، ليرى بأمّ العين حجم المخاطر التي تحيط بسالكيه بسبب الحفر والأضرار التي أصابته لا سيما أننا على أبواب فصل الشتاء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى