عربيات ودوليات

إنتاج إيران من اليورانيوم المخصب الآن يعادل ما قبل الاتفاق النووي

لفت المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي إلى «كمیة إنتاج UF6 المخصب فی إيران»، قائلاً إنه «لدینا الآن أكثر من 3 أطنان من الیورانیوم المخصب، ویمكنني القول إنه مع الاتجاه الحالي، ننتج ما بین 250 إلی 300 كیلوغرام من الیورانیوم المخصب شهریاً، وهو مقدار الطاقة الإنتاجیة للبلاد قبل الاتفاق النووي».

وشدّد كمالوندي علی أنه «سيكون لدى إيران مكانة أفضل فی مجال التخصیب وإنتاج المواد النوویة فی المستقبل».

كما قال: «بصرف النظر عن الضغوط السياسية والعقوبات، يجب أن أقول إن الوقت یكون الآن لصالح الأنشطة النووية. وفي إنتاج المواد النووية والبحث والتطوير والاستكشاف والاستخراج وبناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وما إلى ذلك، لدينا توجّه جيد إلى الأمام ولا توجد قيود. على سبيل المثال، في فترة تنفیذ الإتفاق النووي، كنا ننتج 4 أطنان من الكعكة الصفراء سنوياً، ولكن الآن وصلنا إلى 10 أطنان سنوياً، مما يدلّ على زيادة نحو 40 ضعفاً».

وحول آخر التطورات المتعلقة بإعادة تصميم مفاعل أراك، قال كمالوندي إن «إيلان قامت بتركيب المكون الرئيسي لأجهزة الوقود وهي في مرحلة إعادة تنظیم مفاعل جديد. وفي عملية بناء واستكمال المفاعل السابق، لم تكن هناك أجزاء ومكوّنات مثل آلة التزوّد بالوقود وغرفة التحكم وبعض المعدات الكبيرة الأخرى على الإطلاق، لذلك أعتقد أننا الآن في مرحلة مهمة من العمل».

وفیما یخصّ عملية التعاون مع الصينيين في مشروع إعادة تصميم مفاعل أراك، قال إنه «بشكل عام، على الرغم من الضغوط الشديدة التي تمارسها الولايات المتحدة على الصينيين، إلا أنهم بذلوا جهوداً وتعاوناً جيداً والعملية بطيئة، لكننا نمضي قدماً ورغم المشاكل الناجمة عن تفشي كورونا غیر أنه تم تنفیذ الأعمال إلی حد كبیر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى