اقتصاد

«كورونا»: 415 إصابة و4 وفيات… و20% من المصابين يومياً من طرابلس

أعلنت وزارة الصحة العامة، تسجيل 415 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و4 حالات وفاة. وأفاد مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليوميّ عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا  Covid- 19، والذي يبين بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى، أن عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبراته خلال الـ 24 ساعة المنصرمة بلغ 320 فحصاً، وأن عدد المرضى المصابين بالفيروس الموجودين في المستشفى للمتابعة هو 79 مريضاً، وعدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس خلال الـ 24 ساعة المنصرمة 21 حالة.وأعلن عدم تسجيل أية حالة شفاء جديدة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، وبالتالي استقرار عدد المتعافين من المرضى داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه، على 363 متعافياً، مشيراً إلى نقل حالة واحدة من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسّن وضعها.

كذلك أعلن عدم تسجيل أية حالة وفاة جديدة، وأن عدد الحالات الحرجة داخله هو 25 حالة.

ودعا من يودّ معرفة عدد الإصابات على الأراضي اللبنانية كافة، إلى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة.

وفي هذا السياق، توجّه النائب المستقيل نعمة افرام الى أبناء حارة صخر، قائلاً، «أطلب منهم توخّي أكثر حذر ممكن باليومين القادمين لحين معرفة حجم انتشار كورونا في البلدة».

وأضاف، عبر «تويتر»، «الى الآن تمّ رصد أكثر من 12 حالة. لذا الرجاء التواصل مع المخاتير لمعرفة أسماء المصابين وما إذا تمّت مخالطتهم. الله يحمي الجميع».

وبعد أن دعا وزارة الصحة للتدخّل فوراً لوضع حدّ لانتشار الكورونا في حارة صخر، غرّد النائب فريد الخازن اليوم قائلاً: «تلقيت اتصالاً من وزير الصحة ابلغني خلاله عن اتخاذه الإجراءات اللازمة والفوريّة لوضع حدّ لانتشار كورونا في حارة صخر».

كذلك، أعلنت إدارة شركة بالما السياحية ش.م.ل.، في بيان، انه «بعدما تم رصد بضع إصابات بفيروس كورونا المستجد داخل منتجع بالما السياحي، يهمنا التأكيد على ما يلي:

أولا، إن جميع المصابين بفيروس كورونا في المنتجع يكملون الحجر الصحيّ في منازلهم.

ثانياً، أجرت إدارة الشركة فحوصات PCR لجميع الموظفين والمخالطين وجاءت نتائجها سلبيّة.

ثالثاً، إن إدارة الشركة تقوم باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة كافة، لا سيما تعقيم المنتجع بشكل مستمر، وتنفذ كل القرارات والتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية المختصة.

رابعاً، تطلب إدارة الشركة من جميع المساهمين والمقيمين في المنتجع اتخاذ الإجراءات الوقائية، لا سيما وضع الكمامات دوماً، كما التقيد بجميع التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة العامة.

وأشارت الى انها تنسق يومياً مع بلدية راسمسقا وممثلي وزارة الصحة العامة، وذلك حرصاً منها على سلامة جميع المساهمين والمقيمين لديها».

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، تسجيل 61 حالة إيجابية جديدة في الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل التالي: طرابلس 53، الميناء 3، القلمون 1 والبداوي4.

وجدّدت الخلية تأكيدها على «التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية، من التباعد الاجتماعي الى ارتداء الكمامة بشكل إلزامي، ومنع أي شكل من أشكال التجمع، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة».

وأبدى النائب محمد كبارة تخوفه الشديد من التقارير الصادرة عن انتشار فيروس كورونا في طرابلس وجوارها، محذراً من خروج الأمور عن السيطرة «لأن ذلك ستكون له تداعيات كارثية في ظل الإمكانات الطبية الضعيفة».

وناشد في بيان المواطنين في طرابلس والشمال أن «يكونوا أكثر وعياً وأن يتنبهوا الى مخاطر الإصابة بهذا الفيروس، وأن يعلموا أن الخطر بات يحيط بنا من كل جانب، خصوصاً أن طرابلس تحتل المرتبة الاولى في عدد الاصابات الاجمالي في كل لبنان، حيث إن عشرين في المئة من المصابين يومياً هم من طرابلس مما يستدعي إعلان حال طوارئ شعبية قبل أن تكون رسمية».

كما طالب وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بـ «تطبيق قانون التعبئة العامة وحماية الناس في المدينة، كما طالب وزير الصحة بـ «وضع كل إمكانات الوزارة في تصرف مستشفيات طرابلس الحكومية منها والخاصة وتأمين أكبر عدد من الفحوص ومن التجهيزات المطلوبة».

وأعلنت اللجنة الطبية في خلية الازمة في القبيات، أن «نتائج فحوص «ش. يالأخيرة جاءت سلبية لتؤكد شفاءه من وباء كورونا، وقد عاود نشاطاته الطبيعية كما أكمل مخالطوه حجرهم لـ 14 يوماً دون ظهور أية أعراض عليهم.وتمنت اللجنة في بيان، الشفاء العاجل لكل من « إ. ز « و» إ. ع، وذكرت بـ «ضرورة التزام المخالطين الحجر المنزلي حتى استكمال مدة 14 يوماً بالتنسيق مع اللجنة».

وأعلنت بلدية كوسبا في بيان، «صدور نتيجة فحص الـ PCR للسيد (ج.س.ن.)، وجاءت إيجابية، وهو يلتزم الحجر المنزلي ولا يعاني من أية أعراض».

وطلبت البلدية من جميع المخالطين إبلاغها والتزام الحجر المنزلي لمدة 5 أيام قبل إجراء فحص الـ PCR كما وتمنت للمصاب السلامة.

وأفاد التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل عن آخر مستجدات فيروس كورونا ليوم الأحد، أنه بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، سجلت اليوم 9 إصابات جديدة في بلدة الخيام، وحالة واحدة قيد التحقق.

وأعلن أن عدد المصابين في قرى الاتحاد بلغ منذ بداية الأزمة حتى تاريخه 116 إصابة و78 حالة شفاء وأربع حالات وفاة و32 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً قيد المتابعة، وهي مقسّمة بين حالة داخل المستشفى و 31 حالة قيد الحجر المنزلي، إضافة الى حالتين نقلت سكنهما الى بيروت وهما تحت متابعة وإشراف الجهات المعنية.

إلى ذلك، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ موزعة على البلدات التالية: أكروم 1، ببنين 2، عكار العتيقة 1، برقايل 1، مشحا 1، الحيصا 1، العبودية 1، الشيخ زناد 1، عين الذهب 1.

ليرتفع عدد المصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى اليوم الى 421 مصاباً.

وأشارت الى أن الحالات الإيجابية قيد المعالجة بلغت 217 حالة، كما سجّلت 8 حالات شفاء جديدة ليصبح إجمالي حالات الشفاء 200 حالة. أما عدد حالات الوفاة المسجلة منذ بدء الأزمة فبلغت 4 حالات. وبلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة 557 حالة.

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 5 حالات إيجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

زغرتا 3

داريا 1

مجدليا 1

وجدّدت الخلية تأكيد التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، من وجوب ارتداء الكمامات، والتعقيم المستمر لليدين، احترام المسافة الآمنة، منع التجمعات، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعاً لتفشي الفيروس، وحفاظاً على السلامة العامة.

واكدت الخلية على المصابين وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية، متمنية لهم الشفاء العاجل.

وأعلنت بلدية مغدوشة، في بيان أن نتائج فحوص pcr التي أجرتها اول أمس الأول، جاءت سلبية. وجددت نداءها بـ»العمل بمقررات وزارة الصحة عدم التخالط الاجتماعي وإقامة الحفلات وغسل اليدين باستمرار».

وأعلنت وزارة الصحة العامة استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت، وأجريت في المطار بتاريخ 3/9/2020 و4/9/2020؛ وأظهرت النتائج وجود 11 حالة إيجابية.

وجاءت نتائج 3/9/2020 كالآتي:

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة واحدة إيجابية)

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية)

رحلة دمشق: شركة RB رقم 183 (جميعها سلبية)

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (حالتان إيجابيتان)

رحلة طهران: شركة W5 رقم 1152 (حالة واحدة إيجابية)

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالة واحدة إيجابية)

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (حالتان إيجابيتان)

رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (ثلاث حالات إيجابية).

وجاءت نتائج 4/9/2020 كالتالي:

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة TO رقم 3980 (حالة واحدة إيجابية).

كما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4 حالات إيجابية بفيروس كورونا، ضمن رحلات وصلت إلى بيروت في 3 و4 أيلول، إضافة إلى الدفعة الأولى من رحلات وصلت في 5 أيلول.

وأعلنت «قوى الأمن» عبر حسابها على «تويتر»  أنه «بناءً على توجيهات وزير الداخلية والبلديات،  قامت عناصر قوى الأمن بتوزيع الكمامات على المواطنين في نطاق محافظة بيروت»، داعية «إلى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية حفاظاً على سلامتهم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى