اقتصاد

البراكس : لتأمين اعتمادات تفادياً لأزمة بنزين خانقة

لفت نقيب اصحاب محطات المحروقات في لبنان سامي البراكس إلى أن «أزمة شحّ مادة البنزين التي يمر بها قطاع المحروقات تعبّر عما ستؤول اليه الاوضاع في المستقبل في حال تم تنفيذ رفع دعم المحروقات، كما ابلغ مصرف لبنان السلطة التنفيذية منذ مدة».

وطال البراكس المسؤولين بـ :

الإسراع في تشكيل حكومة إنقاذ فعلية ودعمها من قبل الجميع لتقوم بالاصلاحات اللازمة المطلوبة من المجتمع الدولي كشرط لفك القيود عن الأموال التي يمكن تمويلنا بها من الخارج، لان هذا الحل هو الامل الوحيد المتاح لنا اليوم.

دعوة المصرف المركزي الى الموافقة فوراً على تأمين اعتمادات باخرة أو اثنتين ليتم تفريغها لتفادي ازمة خانقة، والعمل بسرعة على جدولة استيراد المحروقات لغاية وضوح مصير الدعم بصورة نهائية، خصوصاً أن وزارة الطاقة والمياه قد سلمت ادارة مصرف لبنان كافة المعلومات المطلوبة، متمنياً على المصرف ان يبت بهذا الموضوع فوراً فالمحطات تقفل ابوابها واحدة تلوَ الأخرى، لأن خزاناتها فارغة بسبب عدم تموينها من الشركات التي أعلن بعضها اليوم عن التوقف عن تسليم البنزين بسبب عدم فتح الاعتمادات المتوجبة والمواطن يلهث وراء صفيحة بنزين ليضعها في سيارته.

تشكيل لجنة لدرس آلية رفع الدعم في حال سيتم إقراره نهائياً، تضم الوزارتين المختصتين والمصرف المركزي وتجمّع الشركات المستوردة ونقابة أصحاب محطات المحروقات لتحضير المجتمع على ذلك، لأن الامور ستتغيّر جذرياً. ويجب ان يتم هذا الموضوع تدريجاً كي يستوعبه الجميع وعلى رأسهم المستهلك اللبناني. وعلى هذه اللجنة، على سبيل المثال لا الحصر، أن تدرس منذ الآن كيفية التعامل بين الشركات المستوردة والمصارف بخصوص تأمين الدولار للاعتمادات، كما طريقة التعامل بين المحطات والشركات ومع الوزارتين المعنيتين، من جدول تركيب الأسعار الى الجعالات والعمولات، وأمور كثيرة أخرى سيتغيّر وضعها بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى