اقتصاد

أخبار اقتصادية

البنزين إلى المحطات اليوم

 

أعلن ممثل الشركات الموزعة للمحروقات في لبنان فادي ابو شقرا، في حديث لـ»الوكالة الوطنية للإعلام»، أن مشكلة الاعتمادات قد حلّت، واليوم سيتمّ تسليم مادة البنزين الى المحطات على الأراضي اللبنانية كافة.

 

كركي والأسمر حذّرا من كارثة اجتماعيّة كبرى

 

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي في مكتبه، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، وتطرّقا، بحسب بيان للصندوق، الى «الأوضاع المعيشية والصحية العامة التي تمر بها البلاد، وتوقفا ملياً عند  ضرورة إصدار التشريعات اللازمة لحماية القيمة الشرائية لتعويضات نهاية خدمة المضمونين في ضوء انخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية. وتمنّيا على حاكم مصرف لبنان الإسراع ببت موضوع المحافظة على القيمة الشرائية لتعويضات نهاية الخدمة في ضوء المعطيات الإحصائية الرسمية التي تقدمت بها إدارة الصندوق.

وناقشا موضوع رفع الدعم عن الدواء والتداعيات والانعكاسات الخطيرة الناتجة عنه على الصعيدين الصحي والاجتماعي، وكذلك على المنظومة الصحية في لبنان عامة وعلى الضمان الاجتماعي بصورة خاصة. إذ إن قيمة فاتورة الدواء في الصندوق تشكل 40% من إجمالي فاتورة الضمان الصحية أي حوالي 470 مليار ل.ل. في العام 2018، وفي حال رفع الدعم المذكور أعلاه سترتفع قيمتها الى 3 أو 4 أضعاف، ما سيؤدي إلى عجز كبير في فرع الضمان الصحيّ يتراوح بين الـ 1000 مليار أو 2000 مليار ل.ل، بالتالي يهدد استمرارية عمل الضمان الاجتماعي وديمومة تقديماته الصحية.

 وشدّدا على ضرورة أن تبادر وزارة المالية، في ضوء الزيارات والإتصالات التي قام بها مدير عام الصندوق إلى وزير المالية لدفع حوالي 50 أو 60 مليار ل.ل. لهذا الفرع، نظراً لوجود حوالي 30 ألف مواطن تتعرّض حياتهم للخطر لعدم تمكنهم من شراء الأدوية ودخول المستشفيات».

ولفت البيان الى أن «كركي والأسمر أعلنا في الختام، عزمهما على متابعة هذه المواضيع بشكل يومي مع المعنيين للوصول إلى النتائج المرجوة وبالسرعة اللازمة، تداركاً لحدوث كارثة اجتماعية كبرى قد تطال الشعب اللبناني بأكمله».

 

رفع حزمة الإنترنت 3 أضعاف

 

رفع وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال المهندس طلال حواط حزمة الإنترنت المخصصة للخطوط  الحصرية للمشتركين في «الخط العسكري» و»بالخدمة»، ثلاثة أضعاف من 500MB  الى 1.5GB  ومن دون زيادة على السعر، «وذلك احتراماً وتقديراً لجهود وتضحيات عناصر الجيش اللبناني وكل القوى الأمنية والدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني».

وأشار الى ان هذه «الخدمة مخصصة لجميع عناصر الجيش اللبناني وعائلات شهداء الجيش، وقوى الأمن الداخلي والشرطة البلدية (لأكثر من سنة) والدفاع المدني، واعضاء رابطة قدامى القوى المسلحة اللبنانية والصليب الأحمر اللبناني والأمن العام الذين يرغبون في الاستفادة من أسعار استثنائية لمكالماتهم والرسائل القصيرة والداتا».

 

AIR FRANCE :

اتفاقية شراكة مع OMT

 

أكدت شركة الخطوط الجوية الفرنسية Air France في بيان، أنها «تعمل دائماً في سبيل تأمين كل التسهيلات وأفضل الخدمات لعملائها، لذلك تقرب اليوم المسافات بينها وبين عملائها وتقدم لهم خياراً جديداً لتسديد ثمن التذاكر بالتعاون مع شركة أون لاين لتحويل الأموال OMT ش.م.ل.».

وأوضحت أنه «بدءاً من تاريخ الاول من أيلول 2020، سيتمكن عملاؤنا الذين حــجزوا تذاكرهم عبر الإنترنت أو من خلال مركز خدمة الزبائن الخــاص بنا قبل 5 أيام على الأقل من موعد المغادرة، من اعتماد خيار الدفع نقداً في OMT، الشركة الرائدة لتحويل الأموال، وتسديد المستحقات والرسوم وإنجاز المعاملات الحكومية في لبنان عبر أكثر من 1000 مركز في الأراضي اللبنانية كافة.

وأشــارت إلــى أنه «عندما يعتــمد العمــيل خيــار التســديد عبر شركة  OMT، يمكنــه زيــارة المركــز الأقــرب إليــه خــلال 24 ساعة لتسديد المبلغ الإجمالي للتذكرة أو التذاكر بالدولار الأميركي».

 

الجمعيّة العموميّة للصندوق التعاضديّ

لغرف التجارة جددت الثقة بمجلسها

 

عقدت الجمعية العمومية للصندوق التعاضدي لأعضاء غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان إجتماعها العادي برئاسة رئيس مجلس الإدارة توفيق دبوسي وحضور كامل أعضاء مجلس الإدارة، وجددت انتخاب أعضاء مجلس الإدارة ولجنة المراقبة والأعضاء الملازمين لمدة ثلاث سنوات جديدة.

وكانت الجمعية العمومية أقرت بالإجماع كل المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى