اقتصاد

كورونا.. 498 إصابة جديدة و7 حالات وفاة و26 إصابة حرجة..

معدّل فيروس «كورونا» ووتيرة الإصابات المسّجلة يومياً مكانك راوح. فالرقم الذي يُسجّل يومياً يُعدّ مرتفعاً مقارنةً مع عدد الفحوصات المخبرية، وأعلنت ​​وزارةالصحةالعامة​​ عن تسجيل 498 إصابة جديدةبفيروس كورونا​​​​ المستجد خلالالساعاتالـ 24 الأخيرة، 494 حالة منها تعود لمقيمين، في حين أن 4 إصابات تعود لوافدين، ليرتفع إجمال الحالاتالمصابة في البلاد فبلغ 21324، توازياً مع تسجيل 7 حالات وفاة.

ولفتت الوزارة، في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، إلى ارتفاع العدد التراكمي للحالات المحلية المثبتة إلى 19900 إصابة، في حين أن عدد الحالات الإجماليّة الوافدة منذ 21 شباط 2020، إلى 1424 حالة، منوّهةً بأن عدد حالات الوفاة الإجمالية في عموم البلاد بلغ 207 حالات».

وبيَّن التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى، وجاء فيه:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 679 فحصاً

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 81

عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 22

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 4.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 367 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 1.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 26.

حالات وفاة: 2».

وفي السياق، أعلنت خلية أزمة «كورونا» في قضاء طرابلس تسجيل 72 حالة إيجابية جديدة في الـ 24 ساعة الماضية، وذلك في نشرتها اليوميّة، موزّعة على الشكل الآتي:

طرابلس: 66 

الميناء: 4 

البداوي: 1 

القلمون: 1 

وشدّدت الخلية في بيان على «ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائيّة، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة، منعاً لتفشي الفيروس، وحفاظاً على السلامة العامة»، داعيةً المصابين إلى «وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

أما غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار فأعلنت في تقريرها اليومي «تسجيل حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد و8 اصابات جديدة، موزعة على بلدات: عكار العتيقة 3، ببنين 1، كوشا 1، الحيصة 1، نهر البارد 1، مشمش 1.

ليصبح العدد الإجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ بدء الأزمة وحتى اليوم 440.

الحالات الإيجابية قيد المعالجة 202.

وتمّ تسجيل 7 حالات شفاء جديدة ما رفع العدد الاجمالي الى 232.

كما سجلت حالة وفاة جديدة ليرتفع عدد المتوفين الى 6.

اما حالات الحجر المنزلي فبلغت 434». 

أعلنت بلدية مشحا في بيان، أن «نتيجة فحص الـ pcr لأحد أبناء البلدة جاءت إيجابية»، مؤكدة تواصلها مع المصاب «لمتابعة إجراءات الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً».

وطلبت من «جميع الأهالي التعاون إلى أقصى حدّ خلال الفترة المقبلة للحدّ من التجمعات»، داعية «كافة المحلات التجارية وغير التجارية الى الالتزام الكلي بكل معايير الوقاية والحماية للحد من خطر الانتشار».

وأصدرت خلية الازمة في بلدية فنيدق بياناً لفتت فيه الى انه «نظراً الى ازدياد عدد الإصابات في البلدة، والتي أدّت الى حالة وفاة، عقدت خلية الأزمة اجتماعاً طارئاً، بعدما تمّ التواصل مع أهل الفقيد، والتمني عليهم إلغاء العزاء، حفاظاً على الأمن الصحي للقرية، ثم الطلب من القوى الأمنية ضرورة السهر على تطبيق الاجراءات المطلوبة، وأصدرت التوصيات التي تمنع منعاً باتاً إقامة أي مناسبة اجتماعية (أعراس، عزاء، او اي مناسبة اجتماعية أخرى) تحت طائلة المسؤولية وتمنع المصابين والمحجورين التجول في الشوارع العامة.

كذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية تسجيل خمس حالات ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي:

زغرتا: 2 

الفوار: 2 

بسبعل: 1 

وشدّدت الخلية على «تطبيق الإجراءات الوقائيّة، منعاً لتفشي الفيروس، وحفاظاً على السلامة العامة»، مناشدة المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت بلدية كوسبا في بيان «صدور نتيجة فحص الـ PCR للشاب (ا.ا.ن) وجاءت إيجابية، وهو يلتزم الحجر المنزلي ولا يعاني من أي أعراض».

وطلبت من «جميع المخالطين إبلاع البلديّة والتزام الحجر المنزلي لخمسة أيام قبل إجراء فحص الـ PCR .

الى ذلك، أفاد التقرير اليوميّ لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، أنه «بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات لم تسجل أي إصابة جديدة، فيما هناك حالة واحدة قيد التحقق، وأربع حالات شفاء».

وأوضح أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 117 إصابة و82 حالة شفاء وأربع حالات وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 29 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً 28 حالة قيد الحجر المنزلي، بالإضافة الى حالتين نقلتا سكنيهما الى بيروت، وهي تحت متابعة واشراف الجهات المعنية».

 في سياق متصل أعلنت بلدية بصرماالكورة، في بيان، «صدور نتيجة pcr إيجابيّة لأحد سكان البلدة، وهو طبيب يعمل في مستشفى هيكل».

وأكدت البلدية أنها على «تواصل مع المصاب لمتابعة إجراءات الحجر، كما مع جميع أهله للتأكد من نتائج فحوصات الـ pcr «.

أفادت وزارة الصحة العامة في بيان، عن «استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 6/9/2020؛ وأظهرت النتائج وجود حالة إيجابية واحدة.

وجاءت النتائج كالتالي:

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبيّة).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة موسكو: الشركة الروسية رقم 5501 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة لارنكا: شركة MEA رقم 262 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (جميعها سلبية)».

الى ذلك استقبل وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال في مكتبه في الوزارة وزيرة العمل في حكومة تصريف الاعمال لميا يمين يرافقها مدير مستشفى سيدة زغرتا المونسنيور إسطفان فرنجية. وتناول البحث أوضاع زغرتا والقضاء في مواجهة تفشي وباء كورونا وتنسيق الاستعداد للمرحلة المقبلة في الخريف مع توقع تزامن انتشار الفيروس مع أعراض الإنفلونزا.

كما بحث حسن مع وفد من نقابة أصحاب المطاعم والأسواق الشعبيّة والقطاعات المعنية بإعادة نشاطها الجزئي في كيفية إدارة المرحلة من ضمن الضوابط الصحيّة التي تساعد على عدم تفشي الوباء.

وأعلن رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي انه بعد الزيارات لكل من وزراء الداخلية والسياحة والصحة في حكومة تصريف الاعمال، نطلب من أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري، بأن يلتزموا الإجراءات الوقائية الصادرة عن وزارتي السياحة والداخلية والنقابات السياحية، وأبرزها الحفاظ على التباعد الاجتماعي والتزام نسبة استيعاب لا تتخطى الـ 50 في المئة فقط، حيث تعهدنا أننا سنتشدد في تطبيق الإجراءات بحذافيرها وطلبنا من وزارتي الداخلية والسياحة أن تضربا بيد من حديد».

أضاف: «منذ الأسبوع الماضي وبناء على اجتماعاتنا السابقة مع لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، فوضت نقابة أصحاب المطاعم، بطلب من اللجنة، مفتشين من شركة خاصة يقومون بحملات تفتيش وتدقيق بشكل دوري ومنظم على المؤسسات على كل الأراضي اللبنانية للتأكد من تطبيق المعايير والإجراءات. وبدأوا منذ الأسبوع الماضي بوضع العلامات ورفع التقارير إلى النقابة التي ترسلها بدورها إلى اللجنة على أن تتخذ الأخيرة التدابير اللازمة بحق كل مؤسسة».

وأشار إلى أن «هذه الخطوات تهدف إلى المحافظة على صحة كل المواطنين وسمعة القطاع وسلامة الموظفين والرواد»، وقال: «علينا أن نتعايش مع كورونا، وإلا أي مؤسسة واحدة مخالفة ستكون سبب عودة القطاع برمّته إلى المربع الأول والعودة إلى الإقفال التام».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى