الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، رفض رئيس السلطة محمود عباس، المساس بأي من الرموز السيادية لأي من الدول العربية الشقيقة، بما فيها الإمارات العربية المتحدة.

وشدّد أبو ردينة على حرص سيادته ودولة فلسطين على العلاقات الأخوية مع جميع الدول العربية على قاعدة الاحترام المتبادل، مع وجوب تمسّك الاشقاء العرب بالمبادرة العربية للسلام، كما جاءت في العام 2002.

{ دعا وزير شؤون القدس فادي الهدمي المجتمع الدولي لأن يحذو حذو الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، برفض سياسة هدم منازل المواطنين ودعوة الكيان الصهيونيّ لوقفها.

ثمّن الهدمي في بيان له، أمس، موقف الإجماع الأوروبي الداعي لوقف الكيان الصهيوني سياسته بهدم المنازل الفلسطينية وغيرها من الانتهاكات، مشيراً إلى أنه جاء منسجماً مع الموقف الفلسطيني.

{ قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، أمس، إن مشاورات حثيثة تبذل مع مجموعة الدول المانحة لتخصيص تمويلات تزيد عن 475 مليون دولار لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر الأكثر تضرراً من الجائحة الصحية.

جاء ذلك خلال جولة ميدانيّة نفذها الوزير في محافظة نابلس شملت لقاء مع المحافظ ابراهيم رمضان، ومجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المحافظة برئاسة عمر هاشم، وزيارة عدد من المنشآت الصناعية في المحافظة.

واطَلع الوزير خلال تفقده عدداً من المنشآت الصناعية في مدينة نابلس على سير عملها في ظل الجائحة الصحيّة ومدى الالتزام بالإجراءات الصحيّة المعمول بها، معرباً عن تقديره الكبير لهذا الالتزام، ومؤكداً على أن التقيد بالإجراءات الصحية يعزز من إمكانيات التعافي الاقتصادي واستمرار حركة الإنتاج.

 

الشام

{ نظّم أهالي قرية الدمخية بريف القامشلي أمس، وقفة وطنيّة للمطالبة بطرد قوات الاحتلالين الأميركي والتركي من الأراضي السوريّة والتنديد بالإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

{ أكد الخبير والمحلل العسكري المصري اللواء طلعت مسلم أن جريمة قطع المياه عن أهالي محافظة الحسكة من قبل النظام التركي ورئيسه رجب طيب أردوغان هي واحدة من جرائم كثيرة ومتتالية يرتكبها بحق الشعب السوري.

وقال مسلم، إن هذه الجريمة البشعة تستوجب تقديم مرتكبيها إلى المحاكمة الدوليّة لكونها جريمة ضد الإنسانيّة وجريمة من جرائم الحرب.

وبيّن مسلم أن هذه الجريمة تمرّ وسط تجاهل من المنظمات الإقليمية والدولية التي لم تحرك ساكناً لوقفها سوى إطلاق بعضها بيانات ضعيفة من دون اتخاذ أي إجراء حازم بحق النظام التركي.

 

العراق

{ أنهى مجلس النواب، خلال جلسته المنعقدة أمس، القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون التعداد العام للسكان والمساكن.

وقالت الدائرة الإعلاميّة للمجلس في بيان، إن «مجلس النواب أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون التعداد العام للسكان والمساكن رقم 40 لسنة 2008».

وأضافت أن «رئيس مجلس النواب وجّه الأمانة العامة للمجلس واللجان المعنية بمفاتحة مجلس الوزراء لبيان الرأي بخصوص مقترح قانون التعديل الأول لقانون الهيئة العراقيّة للاعتماد رقم 78 لسنة 2017 على أن تتم الإجابة بخصوص ذلك بمدة لا تتجاوز الأسبوع وبخلافه يُباشر المجلس بالتصويت عليه».

 

الأردن

{ نفى مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنيّة محمد بلقر، ما يتمّ تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات حول تشفير قنوات التلفزيون الأردني في مطلع 2021.

وأشار بلقر، إلى أن التلفزيون الأردني مؤسسة وطنية عريقة، أبوابها وفضاءاتها مفتوحة لجميع مكوّنات وفئات المجتمع، ورؤيتها تتمثل في نقل رسالة الدولة الأردنية ومؤسساتها وأفرادها بما تحمله من إرث نوعي فيما قدّمت وستقدّم، وستبقى قنواتها ومنصاتها في خدمة صوت الوطن وصورته للداخل والخارج..

 

الكويت

{ كشفت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) عن تصنيف الـ 20 قضية التي أحالتها للنيابة العامة والتي تتضمن 29 تهمة، وفقاً لما نشرته «الراي» في عدد أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق