عربيات ودوليات

روحانيّ لأردوغان: الأحداث المريرة لم تمسّ بأواصر البلدين.. ولا سبيل سوى تعزيز العلاقات

 

عقد المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين طهران وأنقرة، اجتماعاً أمس الثلاثاء، بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال روحاني خلال الاجتماع الذي عقد عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، إن «إيران وتركيا بوصفهما قوتين إقليميتين عظيمتين، لطالما واجهتا الممارسات العدائية والأحقاد»، مؤكداً أنه «لا سبيل سوى تعزيز العلاقات بين الأصدقاء من أجل التفوّق على هذه المؤامرات».

وأضاف روحاني مخاطباً أردوغان: «إنني سعيدٌ جداً للفرصة التي أتيحت لنا اليوم، من أجل التحاور في سياق تعاون البلدين مع فخامتكم وزملائكم».

ووصف الرئيس الإيراني العلاقات بين البلدين، بأنها «كانت ولاتزال رصينة للغاية، ولم تستطع الأحداث المريرة أن تمس بأواصر البلدين الصديقين والشقيقين».

وتابع أن «العلاقات الإيرانية التركية، قائمة على أسس حسن الجوار والمبادئ الثقافيّة المشتركة، والاحترام المتبادل، وأيضاً رعاية المصالح المشتركة والاستقرار والأمن والسلام في المنطقة».

وفي سياق التعاون الإقليمي، التقى وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في العاصمة الإيرانية طهران، قبل أن يتوجّه إلى روسيا للمشاركة في الاجتماع الوزاريّ للدول الأعضاء في منظمة «شنغهاي للتعاون».

وجرى خلال اللقاء، البحث في العلاقات الثنائية، وأهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى