الوطن

وفد قبرصي إلى لبنان اليوم لمنع قوارب المهاجرين غير النظاميين

 

أعلنت قبرص، أنها سترسل إلى بيروت هذا الأسبوع، وفداً للتباحث في سبل منع قوارب محملة بمهاجرين غير نظاميين من الإبحار من السواحل اللبنانية نحو الجزيرة المتوسطية التي اعترضت في الأيام الأخيرة عدداً غير مسبوق من هذه القوارب.

وقال وزير الداخلية القبرصي نيكوس نوريسإن مسؤولين من مختلف الأجهزة القبرصية المعنية بهذه المسألة سيزورون لبنان في غضون 48 ساعة، للتعامل مع هذه الظاهرة بأفضل طريقة ممكنة وأكثرها فاعلية”.

والسلطات القبرصية في حالة تأهّب بعدما اعترضت في الأيام الأخيرة قبالة سواحل الجزيرة ما لا يقل عن خمسة قوارب محملة بأكثر من 150 مهاجراً.

وكان 90  شخصاً من شبان وأطفال ونساء، قد عادوا إلى مدينة طرابلس، كانوا هاجروا بطريقة غير شرعية من ميناء المدينة بحراً، إلى قبرص اليونانية، وتم على الفور حجرهم في فندق المعرض المخصّص للحجر الصحي، بإشراف اللجنة الفرعية المكلفة إدارة أزمة كورونا ومراكز الحجر في الشمال.

وأكدت أمينة سر اللجنة القائمقام إيمان الرافعي أنهسيتم اجراء pcr  لكل العائدين، وحجرهم حتى إعلان النتائج، على أن يعود إلى منزله كل من أتت نتيجة فحصه سلبية، فيما سيتم حجر من تكون نتائجهم إيجابية إن وجدت حتى شفائهم، مشيرةً إلى أناللجنة ستؤمّن كل المستلزمات الحياتية والغذائية للمحجورين”.

وأجرى النائب فيصل كرامي اتصالين هاتفيين بوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ميشال وهبة وبالسفير القبرصي في لبنان بانايوتيس كرياكو للاطمئنان إلى أوضاع أبناء الميناء الذين غادروا إلى قبرص.

وقال كرامي في رسالة صوتية إنوهبه وكرياكو أكدا لي مشكورين أن الجميع بصحة جيدة وأن السطات القبرصية تتفهم الأسباب وراء لجوئهم، وهي تعمل على إعادتهم سالمين إلى لبنان اليوم(أمس)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى