الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ هنأ رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، نظيره التونسي هشام المشيشي بمناسبة حصول حكومته على ثقة البرلمان، متمنياً له النجاح في مهامة الجديدة.

كما نقل اشتية تحيات رئيس السلطة محمود عباس، للرئيس قيس سعيّد ولحكومته، متمنياً له التوفيق ولتونس الأمن والاستقرار والتغلب على كافة التحديات.

وبحث الطرفان تداعيات اتفاق التطبيع الإماراتيالصهيوني، وضرورة استعادة الوحدة العربية في الموقف والرؤية لمختلف قضايا المنطقة وعلى رأسها قضية فلسطين.

من جانبه، أكد المشيشي موقف تونس الثابت والمساند للقضية الفلسطينية، والاستعداد التونسي الكامل لفتح آفاق التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

{ أطلع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، مدير البعثة الدولية للصليب الأحمر روبرتو بترونيو، على المعاناة التي يعيشها الاسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، خاصة في ظل انتشار فيروس «كورونا» وتسجيل إصابات بينهم.

واستعرض أبو بكر خلال اللقاء، الذي عُقد في مقر الهيئة في مدينة رام الله، أمس، ما حدث مؤخراً في سجن «عوفر» من قمع وحشي وتنكيل ونقل تعسفي.

وشدد على أن ما يجري في سجون الاحتلال يعد صورة مصغرة لما يجري في الخارج من قمع واستيلاء على الأراضي، وتدنيس للمقدسات وغيرها من الانتهاكات التي تلتهم الحق الفلسطيني بالعربدة والتطرف.

{ بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي، أمس، مع وزير الإعلام السوري عماد سارة، سبل تعزيز التعاون الإعلامي بين فلسطين وسورية.

وفي اللقاء الذي جرى في مقر وزارة الإعلام في العاصمة السورية دمشق، هنأ السفير عبد الهادي الوزير سارة باسم المشرف على الإعلام الرسمي الفلسطيني الوزير أحمد عساف على تجديد ثقة الحكومة به وزيراً للإعلام، تقديراً لجهوده بتطوير الإعلام والمؤسسة الإعلاميّة وزيادة كفاءتها.

الشام

{ أعلن مصرف سورية المركزي عن السماح للمصارف العاملة باستئناف منح التسهيلات الائتمانيّة.

وأوضح المصرف في تعميم له أمس، إلى كل المصارف في سورية أنه يسمح للمصارف العاملة باستئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة حصراً لتمويل القطاع الزراعي (المشاريع الصغيرة والمتوسطةأصحاب الدخل المحدود) إضافة للقروض العقارية.

وحدّد المصرف ضوابط على المصارف العاملة الالتزام بها في إطار قيامها باستئناف منح القروض وهي عدم منح أي تسهيلات ائتمانيّة دوارة (جاري مدينحسم سندات) وغيرها لحين صدور تعليمات لاحقة بهذا الخصوص وألا يتجاوز سقف التسهيل الائتماني مبلغ 500 مليون و400 مليون ليرة سورية في حال كان التسهيل الممنوح قرضاً عقارياً.

العراق

{ أكد وزير الداخلية، عثمان الغانمي، أمس، على أهمية «ضبط السلاح المنفلت» وحفظ الأمن والقانون.

وقال بيان لمكتب الغانمي، إن «وزير الداخلية زار محافظة ميسان، بصحبته عدد من القادة والضباط، وكان في استقباله محافظ ميسان علي دواي وعدد من القيادات الأمنية هناك».

وعقد الوزير، بحسب البيان، «اجتماعاً في مقر قيادة شرطة ميسان، وأكد في كلمة له خلال هذا الاجتماع على أهمية العمل على حفظ الأمن والقانون، وتوفير الحماية للمتظاهرين السلميين»، مؤكداً على «دور العشائر في التعاون مع القوات الأمنية وحفظ الأمن».

الأردن

{ أعلنت الحكومة الأردنية أمس، إعادة تفعيل الخدمة العسكرية الإلزامية «خدمة العلم» للذكور في الفئة العمرية بين 25 و29 عاماً مع ارتفاع نسبة البطالة في ظل جائحة كوفيد-19.

ووقعت وزارة العمل والقوات المسلحة الأردنية مذكرة تفاهم تشكل إطاراً لـ«خدمة العلم» بحلة جديدة بحيث حددت مدتها بـ12 شهراً تتضمّن 3 أشهر تدريب عسكري بحت و9 أشهر من التدريب المهني والتقني.

الكويت

 { أقرّ مجلس الأمة الميزانية العامة للدولة والتوصيات الواردة بشأنها بموافقة 32 ورفض 19 من اصل الحضور 51.

واعتمد المجلس الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة عن السنة المالية 2018 / 2019، بعدها رفع الرئيس الغانم جلسة على أن تلتئم جلسة خاصة اليوم للتصويت على طلبي طرح الثقة بالوزيرين الحربي والصالح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى