اقتصاد

عداد «كورونا» يسجّل أرقاماً صادمة: 5 وفيات و553 إصابة جديدة..

 سجل أمس عداد «كورونا» في لبنان أرقاماً صادمة جديدة، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 553 إصابة جديدة رفعت العدد التراكميّ منذ 21 شباط الماضي الى 21877 حالة.

 وفي السياق، صدر التقرير اليوميّ لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدّات حول فيروس كورونا، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير التالي:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 552 

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 82

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 23

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 367 حالة شفاء

عدد الحالات التي تمّ نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 26

حالات وفاة: 0

وبرز أمس نفي لقوى الأمن الداخلي في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، حول «وجود حالات كورونا في سجن رومية»، وقالت: «تداولت بعض وسائل التواصل خبراً بعنوان «كورونا يجتاح سجن رومية»، أن قوى الأمن تؤكد أن هذا الخبر عار من الصحة ولم يتم تسجيل أي إصابة بين السجناء، وهي تقوم باتخاذ كل الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس بين السجناء، وتهيب بالجميع عدم تداول أخبار كهذه قبل التأكد من صحتها».

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، تسجيل خمسين حالة إيجابية جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، موزّعة على الشكل الآتي:

طرابلس: 42. الميناء: 4. البداوي: 4 

وشدّدت الخلية على «ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة». كما شدّدت على المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

وأفاد رئيس مصلحة الصحة في الشمال جمال عبدو أن «نتائج فحوص PCR التي أجريت لـ 81 مواطناً كانوا حاولوا التوجّه بطريقة غير شرعية من طرابلس الى قبرص اليونانية، وتم حجرهم في فندق المعرض المخصص للحجر الصحيّ بعد إعادتهم، جاءت كلّها سلبية».

إلى ذلك، عقد رئيس لجنة إدارة الكوارث في مجلس بلدية طرابلس جميل جبلاوي مؤتمراً صحافياً تحدث فيه عن تطورات انتشار فايروس كورونا، في غرفة عمليات إدارة الكوارثخلية الأزمة في حديقة الملك فهد في طرابلس، بحضور نائب رئيس البلدية خالد الولي وعضو المجلس أحمد البدوي ومندوبي وسائل الإعلام

وتحدّث جبلاوي عن «أداء وزارة الصحة في قضاء طرابلس والإجراءات التي يجب أن تتخذها لمواكبة تفشي كورونا فيه»، قائلاً «استراتيجية التعبئة التي اعتمدتها الغرفة الوطنية ووزارتا الداخلية والصحة في بداية الأزمة، ساهمت في الحد من سرعة انتشار الوباء. هذه الاستراتيجية أعطت الوقت الكافي لوضع الخطط واتخاذ الإجراءات المناسبة. لكن أخيراً على المستوى الوطني، فإن نتيجة فحوص المقيمين من كل 100 فحص PCR 6.5 نتيجة إيجابية، في حين كانت 0.05 في بداية الأزمة، والمصدر هو التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، وهذا يعني أن في قضاء طرابلس من أصل 600 ألف شخص يوجد بشكل تقديري 39 ألف مصاب كورونا».

وأضاف «نتائج فحص المخالطين في قضاء طرابلس من كل 100 فحص حوالى 25,  نتيجة إيجابية، المصدر فريق الترصد الوبائي التابع لوزارة الصحة في طرابلس. بعد حساب تقديري لعدد الذين خالطوا الـ 39 ألف مصاب ونسبة الـ 25% نجد أن عدد الإصابات في قضاء طرابلس هي عشرات الآلاف. بناء على ما تقدم نحن فعلياً دخلنا في مرحلة الوباء المجتمعي، وننتقل بسرعة الى ما يعرف بمناعة القطيع، هذا في ظل عدم التزام عدد كبير من أهلنا في طرابلس إجراءات الوقاية. يؤسفني أنه على الرغم من هذا الواقع، فإن وزارة الصحة لم تتعامل مع مدينة طرابلس بما يتناسب مع حجم المدينة ومستوى تفشي الوباء فيها، فدعمها لمواجهته ما زال خجولاً ولا يتعدى رفع عتب. في الزيارة الأخيرة لوزير الصحة (في حكومة تصريف الأعمال). حمد حسن إلى سرايا طرابلس قدم 10 آلاف كمامة لتوزيعها في طرابلس كأنها قرية صغيرة. نجد صعوبة في إيجاد أسرة لمرضى الكورونا الذين لديهم عوارض شديدة. مثالاً على ذلك مصاب سبعيني ولديه أعراض شديدة بقي 5 أيام في منزله لم يتم تأمين سرير له رغم أن حرارته كانت 40 درجة. المتاح لغاية الآن 32 سريراً لكامل قضاء طرابلس. أجهزة التنفس أقل من عدد أصابع اليدين المخصصة للكورونا».

وتابع متوجّهاً إلى الوزير حسن «كميات الـ KIT المتاحة لفحص الـ PCR قليلة جداً نقطة في بحر الحاجة أقل من 1000 بالشهر. أجهزة فحص الـ PCR التابعة لوزارة الصحة تخدم طرابلس والجوار 2 فقط، واحدة من غير Extractor مرضى الكورونا في طرابلس يدفعون 10% من كلفة الاستشفاء. خطط الاحتواء لكورونا أصبحت غير ذات جدوى تذكر، الوباء أصبح مجتمعياً في لبنان وندخل بخطى سريعة الى يسمّى بمناعة القطيعوالخطير أن هذا الأمر يتم مع البرد والرشح الموسميّ وما يرافق ذلك من ضعف المناعة».

وأكد أن «الجهوزية الآن تقاس بعدد الأسرة الاستشفائية وغرف العناية الفائقة والتجهيزات الطبية وفحص الـ PCR والكادر الطبي والتمريضي وبعدد أماكن الحجر»، مطالباً وزير الصحة بـ «تأمين جهوزية في الحد الأدنى لمواجهة تداعيات مناعة القطيع في قضاء طرابلس من خلال 1000 سرير استشفائيّ بالحد الأدنى كمرحلة أولى، 100 غرفة عناية للكورونا كمرحلة أولى، وذلك عبر تحويل مستشفى طرابلس الحكومي بكامله مركزاً طبياً لمعالجة المصابين، ما عدا قسم الولادة وقسم العناية لحديثي الولادة، ودعمه بالكادر الطبيّ والتمريضيّ والتجهيزات الطبية الضرورية والمواد الطبية وغيرها. اعتماد مراكز استشفائيّة مساندة أخرى في قضاء طرابلس بالتنسيق مع إدارات المستشفيات الخاصة، فذلك سيؤمن أقل من 170 سريراً. إنشاء مستشفى ميدانيّ أو أكثر للاستعداد لمناعة القطيع، وذلك في معرض رشيد كرامي الدولي بقدرة 830 سريراً و70 غرفة عناية. رفع القدرة الاستيعابيّة للحجر الصحيّ في فندق المعرض الى 350 مريضاً. التحضير لاستخدام معرض رشيد كرامي الدولي لحجر أعداد كبيرة في حال الانتشار السريع للفايروس. تأمين وزارة الصحة الـ KIT المستخدم في فحص الـ PCR عدد 5 آلاف بالشهر كحد أدنى قابلة للزيادة. جهاز إضافي لفحص الـ PCR وجهاز Extractor لمختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانيّة في طرابلس. جهاز إضافي لفحص الـ PCR وجهاز Extractor للمستشفى الحكومي في طرابلس والسرعة في إصدار النتائج هي أساسية ضمن خطة مواجهة انتشار جائحة الكورونا».

وأعلنت خلية الازمة في بلدية شكا في بيان، عن «اصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي تخضع الآن للعزل وبمتابعة من الخلية». وشددت على «احترام معايير الوقاية الصحية من تباعد اجتماعي وارتداء للكمامة».

كذلك، أعلنت خلية متابعة ازمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 14 حالة ايجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي

زغرتا: 11.  مزياره: 1.  أرده: 1 مجدليا: 1 

وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنيّة تسجيل 6 حالات جديدة بفيروس كورونا، توزّعت بين بلدتي بيت الفقس 5 إصابات ونمرين إصابة واحدة، وهي حالات جاءت نتيجة فحوص أجريت الإثنين الماضي لمخالطي مصابين في البلدتين، كما كشفت النتائج وجود 8 حالات في المنطقة الرماديّة وسيُعاد فحصها مجدداً للتأكد من إصابتها

وأكدت الخلية شفاء 23 حالة ليصبح عدد حالات الشفاء 75، وذلك بعد انتهاء مدة الحجر المنزلي وإجراء الفحوص المخبرية اللازمة والتي جاءت سلبية، مشددةً على «ضرورة التزام المواطنين التدابير الوقائية والصحية اللازمة والتقيد بالحجر المنزلي للمصابين».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية بخعونالضنية في بيان، عن «تسجيل 10 إصابات في البلدة بفيروس كورونا المستجدّ كوفيد 19، بعد صدور نتائج التحاليل الإيجابية PCR التي أجرتها يوم أمس، إضافة إلى خمس حالات غير مؤكدة ستُعاد فحوصاتها للتأكد إذا كانت مصابة بالفيروس او لا».

في الإطار، أصدرت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون التقرير اليومي عن مستجدات كورونا لليوم حتى الثانية بعد الظهر، بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات. وجاء فيه

«تسجيل: حالات جديدة: خمس حالات: 3 الخيام، 1 ميس الجبل، 1 حولا 

قيد التحقق: حالة واحدةحالات الشفاء: ست حالات شفاء.

وبناء عليه فان عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 122 إصابة وحالات الشفاء 89 وأربع حالات وفاة. توجد حالياً قيد المتابعة 27 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً قيد الحجر المنزلي، إضافة الى حالتين نقلت سكنهما إلى بيروت هما تحت متابعة وإشراف الجهات المعنية».

وأعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي «تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد موزعة على البلدات الآتية: حلبا 2، ببنين 2، مشحا 1، جديدة القيطع 1، نهر البارد 1، بيت ايوب 1، برقايل 1، تلحياة 1. ليبلغ العدد الإجمالي للمصابين منذ منتصف آذار الماضي وحتى اليوم: 450 مصاباً. الحالات الإيجابيّة قيد المعالجة: 205 حالات. كما سجلت 7 حالات شفاء جديدة ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الشفاء الى 239. اما عدد حالات الوفاة فاستقرّ على 6 منذ بدء الأزمة. في حين بلغ عدد حالات الحجر المنزلي 429 حالة قيد المتابعة والمراقبة».

والى ذلك، اعلنت خلية الأزمة في بلدية البيرةعكار في بيان، أنه «بعد تسجيل إصابتين بفيروس كورونا في قرية الباردةالبيرة، قامت خلية الأزمة بالتنسيق مع بلدية البيرة وجهاز الشرطة فيها بإجراءات متشددة لجهة حجر المصابين والمخالطين لمدة تزيد عن أسبوعين، مع تأمين المستلزمات على نفقتها ولا سيما لعائلة إدريس «مصري الجنسية».

ولفتت الخلية الى أن «نتائج فحوصات الـ PCR التي أجريت للمصابين المذكورين والمخالطين، أكدت شفاء اول حالة منذ يومين، كما صدرت أمس، نتيجة الفحص من مستشفى عبدالله الراسي الحكومي للحالة الثانية والتي أتت سلبية أيضاً وهي للشاب أ.أ.، وبناء عليه تؤكد الخلية خلو البلدة من فيروس COVID19».

ونظمت بلدية شحيم، بالتعاون مع «مستشفى عين وزين» – الشوف الأعلى، في باحة المعهد الفني في شحيم، حملة فحوص الـ PCR لعدد من المصابين بهذا الفيروس والمخالطين، في بلدات: شحيم وبرجا وكترمايا وسبلين، وبلغت 50 فحصاً.

ورداً على سؤال عن ارتفاع عدد الإصابات، قال: «هذا طبيعي، بعدما اصبح مصدر الإصابة محلياً، وخصوصاً ان هناك العديد من المواطنين غير ملتزمين الإجراءات والاحتياطات اللازمة»، مبديا «أسفا كبيرا لعدم التزام ايضا المخالطين والمصابين في بعض الأحيان»، معتبراً «ان هناك اصابات اكثر مما يعلن عنها»، ورأى أن «علينا مضاعفة الإصابات التي تعلنها يوميا وزارة الصحة خمس مرات لنعرف العدد الصحيح، يعني إذا اعلنت الوزارة عن 500 اصابة يعني ان هناك 2000 اصابة».

وأعلنت رئيسة الفريق الطبي والتمريضي من مستشفى «عين وزين» أماني حمزة ان المستشفى «أجرى 50 فحصاً لعدد من بلدات الاقليم بالتعاون مع الحزب التقدمي الاشتراكي والنائب بلال عبدالله»، متمنية أن «تكون جميع الفحوص سلبية».

وعلى خط آخر، أفادت وزارة الصحة العامة عن استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت، وأجريت في المطار بتاريخ 6/9/2020، بالإضافة إلى نتائج فحوص لرحلات وصلت إلى بيروت بتاريخ 7/9/2020 والدفعة الأولى من نتائج فحوص لرحلات وصلت في 8/9/2020، وأظهرت النتائج وجود عشر 10 حالات إيجابية

وجاءت نتائج 6/9/2020 كالآتي

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (حالة واحدة إيجابية). 

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية). 

وجاءت نتائج 7/9/2020 كالآتي:

 رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 435 (جميعها سلبية). 

رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1308 (جميعها سلبية). 

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية). 

رحلة بوخارست: شركة RO رقم 167 (جميعها سلبية). 

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية). 

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (حالة واحدة إيجابية). 

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية). 

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (أربع حالات إيجابية). 

رحلة أضنا: شركة Pegasus وقم 6700 (جميعها سلبية). 

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية). 

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية). 

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية). 

رحلة جينيف: شركة MEA رقم 214 (ثلاث حالات إيجابية). 

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (حالة واحدة إيجابية). 

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية). 

رحلة مدريد: شركة MEA رقم 242 (جميعها سلبية). 

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية). 

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية). 

رحلة الرياض: شركة MEA رقم 425 (جميعها سلبية). 

رحلة بروكسل: شركة MEA رقم 216 (جميعها سلبية). 

رحلة ميلانو: شركة MEA رقم 236 (جميعها سلبية). 

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية). 

رحلة برلين: شركة SR رقم 1510 (جميعها سلبية). 

رحلة ابو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية). 

رحلة أثينا: شركة MEA رقم 254 (جميعها سلبية). 

رحلة أبو ظبي: شركة MEA رقم 419 (جميعها سلبية). 

رحلة أبوجا: شركة MEA رقم 568 (جميعها سلبية). 

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية). 

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية). 

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية). 

رحلة باريس: شركة TO رقم 4960 (جميعها سلبية). 

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية). 

وجاءت نتائج 8/9/2020 كالآتي:

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (جميعها سلبية). 

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية). 

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية). 

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية). 

الى ذلك، قدمت الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة الموقتة «اليونيفيل» هبة إيطالية عبارة عن جهاز PCR و300 فحص COVID – 19 لبلدية صور، بحضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال أندريا دي ستازيو، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، رئيس لجنة الصحة في البلدية الدكتور خليل جودي، الدكتور طاهر فردون، الدكتور خليل الحسيني، عدد من فاعليات المنطقة، الأطباء والممرّضين وضباط من الكتيبة الإيطالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى