أولى

سقوط مشروع القرار الفلسطينيّ في الجامعة العربيّة

المالكي لوزراء الخارجيّة العرب: لم نخوّل أحداً بالحديث عن فلسطين والضمّ أوقفناه بموقفنا الشجاع

 

أسقطت دول عربية، أمس، المشروع المقدم من دولة فلسطين، للجامعة العربية ضد التطبيع الإماراتي الصهيوني.

وقال السفير الفلسطيني مهند عكلوك: في الدورة 154 للاجتماع الوزاري العربي برئاسة فلسطين، وعند نقاش إضافة بند مشروع فلسطين ضد التطبيع الأميركي الصهيوني الإماراتي. واستمر النقاش 3 ساعات وفلسطين أصرت من خلال وزير خارجيتها رياض المالكي على أن يرد في فقرة من فقرات القرار ادانة الخروج عن مبادرة السلام العربية، وهو ما احتاجته وطلبته فلسطين من جامعة الدول العربية».

وأضاف السفير الفلسطيني، أنه وبعد نقاش استمر 3 ساعات رفضت بعض الدول العربية تضمين هذه العبارة وهي إدانة الخروج عن القرارات العربية، وبالتالي أسقط البند الخاص بنقاش الإعلان الثلاثي وسقط معه مشروع القرار المقدم من دولة فلسطين بهذا الخصوص.. مع العلم بأنه قد اعتمدت باقي القرارات التقليدية للقضية الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، قال «أمام تحديد موعد توقيع اتفاق التطبيع الإماراتي الصهيوني، أصبح لزاماً علينا أن يصدر عنا موقف رافض لهذا الخطوة، وإلّا سيعتبر اجتماعنا هذا مباركة للخطوة أو تواطؤاً معها، أو غطاء لها، وهذا ما لن تقبله دولة فلسطين».

وجدّد المالكي في كلمته امام اجتماع مجلس جامعة الدول العربية، التأكيد على أن فلسطين لم تخول أحداً بالحديث عنها، رافضاً أن يظهر البعض ويقول قمت بهذا العمل لهذا السبب، مع معرفتنا أن السبب الحقيقي مختلف تماماً، فالضم أوقفناه بموقفنا الشجاع وبمواقف الجميع الذين رفضوا هذه السياسة.

وأضاف: نشكر دولنا العربية التي احتضنت قضيتها الأولى، قضية فلسطين، وكل من دافع عنها، وحماها وساهم في تعزيزها مالياً وغيرها، لكن التحدث باسمها حصر لنا.

 وشدّد وزير الخارجية على أن رغبة فلسطين في الحفاظ على الإجماع العربي الظاهري لا يجب تفسيرها ضعفاً، مؤكداً أننا لا نضعف أمام مبادئنا، وثوابتنا، وحقوقنا وقضيتنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى