اقتصاد

أخبار اقتصادية

ميقاتي اتصل بغجر عارضاً معه أزمة المازوت

أجرى الرئيس نجيب ميقاتي اتصالاً هاتفياً بوزير الطاقة في حكومة تصريف الًعمال ريمون غجر، وعرض معه ازمة المازوت المستجدة والناتجة عن عدم قيام إدارة مصفاة طرابلس بتسليم المازوت الى الشركات، ما دفع أصحاب المولدات الكهربائية الى التهديد بإيقاف مولداتهم، الأمر الذي سيتسبّب بمزيد من التقنين الكهربائي في طرابلس والشمال.

وتمنى ميقاتي من غجر الإسراع في معالجة هذه الأزمة، وعدم زيادة الأعباء على المواطنين الذين يكفيهم ما يواجهونه من معاناة على هذا الصعيد.

وأكد غجر من جهته للرئيس ميقاتي «العمل على معالجة الموضوع سريعاً بما يخدم مصلحة المواطنين».

 

حواط حوّل أموال حملة التبرّع للجيش

عام 2014 الى المؤسسة العسكرية

أوضح وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال طلال حواط رداً على سؤال عن التأخر في تحويل الأموال العائدة الى حملة التبرعات التي ساهم فيها المواطنون عام 2014 دعماً للجيش عبر إرسال رسائل نصية، وعن مصير الفوائد العائدة اليها ان «مسؤولية عدم تحويل أموال الحملة من العام 2014 تقع على عاتق وزراء اتصالات سابقين، وعندما اطلعت على الموضوع قمت على الفور بما يلزم وحوّلتها الى خزينة المؤسسة العسكرية، انطلاقاً من احترامي للجيش وحرصي وتقديري للدور الذي يقوم به».

واشار الى ان «فائدة تلك الأموال كانت تحول عبر السنوات الماضية الى خزينة الدولة اللبنانية»، وانه تم اعتماد «سعر الصرف الرسمي للدولار المعتمد في مصرف لبنان وجميع مؤسسات الدولة اللبنانية».

 

تسليم مادة البنزين إلى السوق

أعلنت إدارة منشآت النفط في الزهراني في بيان، أنها «منذ صباح أمس، بدأت تسليم مادة البنزين إلى السوق المحلية من مخزونها المباشر ترقباً لوصول باخرة كاملة محملة 38 ألف طن متوقع وصولها في 17 الشهر الحالي، الأمر الذي سيؤدي الى منع أي أزمة ومؤشر لطمأنة المستهلك طوال شهر أيلول».

اقتراح قانون المناقصات

 عقدت اللجنة الفرعيّة المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس اقتراح قانون الشراء العام (المناقصات)، برئاسة النائب ياسين جابر جلسة اليوم في مجلس النواب، تابعت خلالها مناقشة ما تبقى من بنود الاقتراح.

 

منصة إلكترونيّة بمصلحة الاشتراكات

 أطلق المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي منصة إلكترونية خاصة بالمديرية الماليةمصلحة الاشتراكات، اعتباراً من يوم الاثنين في 14 ايلول الحالي».

 

تحرّك الاثنين للنقل المبرّد وغير المبرّد

أعلن رئيس الاتحاد اللبناني للنقل المبرد وغير المبرد في لبنان عمر العلي، في بيان، أن الاتحاد «ينوي القيام بتحرك تحذيري وإقفال لمعبر المصنع في البقاع ونقطة الميناطرابلس، يوم الاثنين المقبل في 14 أيلول الحالي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى العاشرة قبل الظهر، بسبب ما يتعرّض له هذا القطاع من ضغط سياسي واقتصادي وصحي ممنهج من الأشقاء العرب وفرض ضرائب وحجز شاحنات لبنانية على معبر جابر (الأردن) مما يعرض آلاف العائلات للتشرّد التي تعيش من هذا القطاع».

 

تعميم إلى التجار سيصدر اليوم يمنع استيراد

او تخزين المواد القابلة للاشتعال

 أعلن الرئيس المدير العام لإدارة واستثمار مرفأ بيروت بالتكليف باسم القيسي في بيان، إنه «سيصدر اليوم، تعميماً الى جميع التجار والمستوردين يطلب منهم عدم استيراد او تخزين اي مواد او بضائع قابلة للاشتعال وتشكل خطراً على السلامة العامة، من دون إذن مسبق من كل الجهات المختصة، على سبيل المثال وليس الحصر، الجمارك اللبنانية والوزارات المعنية بتلك البضائع والسلع مرفقة بشهادة من مختبر رسمي معتمد من بلد المنشأ لتلك البضائع المستوردة المعنية، وذلك لتسهيل عملية التفريغ والتخزين في المرفأ حفاظاً على السلامة العامة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى