اقتصاد

عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه.. 560 إصابة جديدة و7 حالات وفاة ووزير الصحة: سنتمكّن من ضبط الإصابات يومياً

 

يواصل فيروس «كورونا» تسجيل معدّلات مرتفعة محلّياً مبقياً بذلك الأزمة الصحية على حالها من الخطر.

وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 7 وفيات و560 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية

وأعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن خلال تفقده المستشفى الميداني الايطالي في الجامعة اللبنانية في الحدت «ان كل السيناريوهات التي رسمت والتي كانت بالإجمال غير إيجابية بالنسبة لكورونا، اعتقد أننا تخطيناها، ولكن هذا لا يعني اننا خارج دائرة الخطر وعدد الإصابات في لبنان بالنسبة لعدد السكان يجب ان يكون اقل من الذي نشهده حالياً، والمعروف ان انفجار المرفأ وتداعياته ومشاركة كل الاهالي من المناطق في عمليات البحث والإنقاذ، قد خلط الاوراق وخلط الحسابات وأضاع قليلاً استراتيجية الاهداف التي كانت موضوعة بالطرق المحددة، ولكننا وبتعاون الجميع سنتمكن من ضبط الإصابات يومياً لنصل الى حد أن نتعامل معه ضمن الإمكانيات المتاحة لوزارة الصحة».

وفي السياق، أصدر محافظ الجنوب منصور ضو قراراً قضى بإقفال مبنى إدارة المالية في سرايا صيدا الحكوميّة بعدما أبلغت موظفة تعمل في مكتب مراقبة الضرائب في الطابق الأرضي من المبنى، الإدارة المعنية عن إصابتها بالفيروس بعد إجرائها اختبار الـ PCR  إثر مخالطتها زوج اختها المصاب بالوباء.

وعملت مصلحة الصحة في محافظة لبنان الجنوبي بالتنسيق مع المسؤولين المعنيين في المالية على متابعة أوضاع الموظفين الذين يعملون مع الموظفة في المكتب نفسه، وهما اثنان، لإجراء الفحص اللازم لتبيان حالهما، بالإضافة الى معرفة ما اذ خالطت موظفين من بقية المكاتب في الطابق أو المبنى ليُصار بنتيجتها الى اتخاذ الإجراءات اللازمةوتوجهت فرق من بلدية صيدا لتعقيم المبنى حرصاً على سلامة الجميع

أما طبابة قضاء صيدا فأعلنت ان «العدد التراكمي لاصابات كورونا منذ بداية الازمة الصحية وحتى تاريخه بلغ 565 اصابة على صعيد قضاء صيدا، فيما سجل 144 حالة شفاء، و6 حالات وفاة».

ولفتت في بيان إلى أن «عدد الإصابات ارتفع بشكل لافت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث سجل في نهاية شهر أيار 85 إصابة ليتصاعد وصولاً الى ايلول مع تسجيل 565 اصابة»، معتبرة أنه «مؤشر سلبي يلزم الجميع التشدّد بالتقيّد التام بالإجراءات الصحيّة المطلوبة».

وأعلنت خلية أزمة كورونا في قضاء طرابلس في بيان «تسجيل 32 حالة اصابة بكورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية»، وتوزّعت على البلدات الآتيةطرابلس: 28 . الميناء: 3 . البداوي: 3 

إلى ذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليوميّة، عن تسجيل 13 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتيزغرتا 8 . كفرياشيت  1 . مزياره 1 .ارده 1 . الفوار 2 . وشددت على « تطبيق الإجراءات الوقائية»، مناشدة المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت بلدية شحيم «تسجيل إصابتين جديدتين»، وطلبت كل من خالطهما الأسبوع الماضي الاتصال على الأرقام الآتية:

03/951266 

76/989552 

وأشارت في بيان الى ان «العدد التراكمي اصبح 18، ويقيم 6 منهم خارج شحيم، وأن حالات الشفاء 25»، مذكرةً بـ «ضرورة اتباع كافة أساليب الوقاية».

كذلك، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، تسجيل 5 حالات إيجابية جديدة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتيراسمسقا: 4 . دده: 1 

ودعت اللجنة الى «التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية»، مناشدةً المصابين «التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

توازياً أعلنت بلدية كوسبا الكورة في بيان «صدور نتيجة فحص الـ PCR للممرضة (ن. ن. ف.). وهي إيجابيّة.

وطلبت البلدية «من العائلة والمخالطين التزام الحجر المنزلي والتواصل معها لحين إجراء فحوصات الـ  PCR «.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا في بيان، عن «ظهور إصابة جديدة بفيروس كورونا، والمصاب قيد العزل المنزلي ويخضع لترصد حلقة المخالطين من قبل الخلية التي طلبت من كل شخص خالطه منذ أسبوع التواصل معها».

وفي الإطار، أعلنت خلية الأزمة في بلدية حامات في بيان عن «إصابة جديدة بفيروس كورونا للسيد (س.ن.). وهو يخضع للعزل».

هذا وأعلنت بلدية الزرارية في بيان «رصد حالة ايجابية جديدة في البلدة»، داعيةً «جميع المخالطين الى حجر أنفسهم والاتصال على الرقم الآتي: 03204508 لإجراء فحوص الـ  pcr  «.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية المنية «تسجيل 6 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا، وهي حالات جاءت نتيجة فحوص أجريت في الساعات الـ 48 الماضية حتى تاريخ 9 أيلول الحالي، لمخالطي مصابين، تحت إشراف طبيبة القضاء بسمة الشعراني، ليصل العدد التراكميّ في المنية الى 51 إصابة».

وأصدرت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون تقريرها عن مستجدات كورونا الثانية بعد الظهر، بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات.

وأفاد التقرير انه سجل أمس: حالات نقل سكن من بيروت: أربع حالات: 3 حولا و 1 قبريخا. بناء عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد، ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه 126 وحالات الشفاء 89 وأربع حالات وفاة، يوجد حالياً قيد المتابعة 31 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً قيد الحجر المنزلي، بالإضافة الى حالتين نقلتا سكنهما الى بيروت وهي تحت متابعة وإشراف الجهات المعنية

عكاروأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار «تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ موزعة على البلدات الآتية: ببنين 4، حلبا 2، المحمرة 1، منيارة 1، مشحا 1، بيت أيوب 1، برقايل 1.

ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين المسجلين منذ منتصف آذار الماضي وحتى اليوم الى 461».

الحالات الايجابية قيد المعالجة: 203.

كما سجل 13 حالة شفاء جديدة ليصبح العدد الإجمالي لحالات الشفاء: 252.

اما حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة فبلغت: 399

النبي شيتمن جانبها، أكدت بلدية النبي شيت أن «نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت لبعض الأهالي بينت إصابة عدد منهم بفيروس «كورونا»، والذين باتوا معروفين من قبل الجميع ومن دون ذكر أسمائهم، بالإضافة إلى عدد غير قليل من المخالطين لهم، استكملت عمليات الفحوصات اللازمة لهم للتأكد من حالاتهم، وتم إلزام المصابين الحجر المنزلي خلال المدة القانونية بعد صدور نتائج الفحوصات».

وطالب المجلس البلدي «أهالي البلدة اتخاذ أقصى درجات الوقاية. وأقفلت المقامات والمساجد حتى إشعار آخر»، مشيراً إلى أن «الأجهزة الأمنية ستقوم بدوريات في البلدة للتحقق من التزام تدابير الوقاية».

المنيةالضنيةوأوضحت خلية الأزمة في قضاء المنيةالضنية برئاسة قائمقام القضاء رولا البايع، في بيان، أنه «بعد التواصل مع أعضاء الخلية نتيجة ارتفاع عدد الإصابات بشكل ملحوظ في بلدة بخعون حيث تبينت نتيجة التحاليل المخبرية أن عدد المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19 قد بلغ حوالي 10 إصابات بتاريخ 9 / 9 / 2020 في حي واحد، واستناداً إلى توجيهات معالي وزير الصحة العامة، وحفاظاً على الصحة والسلامة العامة، فقد تقرّر إقفال حي الحاشية في بلدة بخعون بصورة مؤقتة حفاظاً على سلامة المواطنين، من صباح يوم الجمعة الواقع في 11/9/2020 ولمدة خمسة أيام، بالتنسيق مع رئيس البلدية».

وناشد البيان «الأهالي التزام الحجر المنزلي وعدم الخروج إلا عند الضرورة، وإقفال المقاهي والمحلات التجارية ومحلات بيع المواد الغذائية المتواجدة في هذا الحي، والإيعاز إلى المحال الأخرى أن تلتزم بالشروط الصحية وشروط السلامة العامة، وتكليف خلية الأزمة في البلدة مراقبة مدى التزام المرضى بالحجر وعدم الاختلاط، ومنع كافة التجمّعات والاحتفالات ومجالس العزاء في البلدة، وتكليف الأجهزة الأمنية المعنية التعاون مع البلدية وخلية الأزمة في البلدة بإجراء دوريات بصورة متواصلة وتنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين».

ودعت خلية الأزمة كافة المواطنين في قضاء المنية ـ الضنية إلى «ضرورة التحلي بروح المسؤولية والوعي والالتزام بوضع الكمامة والتباعد الاجتماعي بعد ارتفاع عدد الإصابات بشكل كبير في كافة القرى حفاظاً على سلامتهم، على أن تقوم اللجنة باتخاذ التدابير المناسبة عند بروز أية مقتضيات جديدة بالنسبة للبلدة».

وجرى تبليغ القرار إلى كل من محافظ لبنان الشمالي وسرية درك زغرتا ووزارة الصحة العامة وبلدية بخعون».

 أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان، «استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 8/9/2020، إضافة إلى الدفعة الأولى من فحوصات لرحلات وصلت إلى بيروت بتاريخ 9/9/2020، وأظهرت النتائج وجود سبع (7). حالات إيجابية.

وجاءت نتائج 8/9//2020 كالتالي:

رحلة /مينسك: شركة B2 رقم 781 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة حلب: شركة 6Q  رقم 215 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالتان إيجابيتان).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة كييف: شركة BAY رقم 201 (جميعها سلبية).

رحلة أبو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة يرفان: شركة MEA رقم 276 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 9/9//2020 كالتالي:

رحلة أثينا: شركة MEA رقم 252 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتيّة رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة الكويت: شركة J9 رقم 261 (جميعها سلبية).

رحلة الشارقة: شركة ABY رقم 385 (جميعها سلبية).

رحلة ابو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (جميعها سلبية)».

على  خط آخر، حول وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال المهندس طلال حواط مبلغ 247,367,348 مليون ليرة لبنانية من قطاع الخلوي إلى الهيئة العليا للإغاثة، تم جمعه من الحملة التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع شركتي ألفا وتاتش، لدعم صندوق مكافحة الوباء.

وسيصار الى توزيع المبلغ على المستشفيات الحكومية المخصصة لاستقــبال مرضى فيروس كورونا المستجد covid 19  بالتنــسيق مع وزيــر الصحة فــي حكومــة تصريف الأعمال الدكــتور حمد حسن والأمــين العــام للهيــئة اللواء محمد خير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى