رياضة

إلغاء النسخة الحالية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي

 

ألغت اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في اجتماعها الأخير عبر تقنية الفيديو مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لموسم 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وأشار الاتحاد القاري في بيانه: «في ضوء اللوجستيات لتنسيق المناطق الخمس في كأس الاتحاد الآسيوي، واستكمال مباريات المناطق، اتفقت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي أن الجائحة أوجدت تعقيدات شكّلت قوة قاهرة، أدت بحزن إلى الغاء مسابقة 2020».

وكان عضو اللجنة التنفيذية ورئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر أشار في حديث لوكالة فرانس برس ان «اللجنة التنفيذية ستنظر في توصية لجنة المسابقات إلغاء البطولة».

 وكانت البطولة قد توقفت بعد مرور جولتين من الدور الأول في آذار الماضي، على إثر تفشي «كوفيد-19».

 وحاول الاتحاد القاري إعادة استئناف البطولة، معتمداً نظام التجمع، على أن تقام المباريات بين تشرين الأول وتشرين الثاني المقبلين.

وتم الاتفاق أن تستضيف البحرين والكويت والأردن مجموعات الغرب، وفيتنام المجموعتين السادسة والسابعة، لكن لم تتقدم أي من الدول لاستضافة باقي المجموعات (الرابعة والخامسة والثامنة والتاسعة).

وكشف الاتحاد القاري سابقاً في كتاب موجّه إلى الاتحادات الوطنية التي تشارك أنديتها في البطولة أنه تلقى طلباً من نظيره البحريني بتأجيل إقامة منافسات المجموعة الأولى التي تضم فرق المنامة المضيف والعهد اللبناني حامل اللقب وهلال القدس الفلسطيني والجيش السوري.

وجاء في الكتاب «إثر الاعلان عن تأجيل مسابقات الاتحاد الآسيوي خلال شهري آذار ونيسان 2020، خطط الاتحاد لاستئناف مباريات كأس الاتحاد بعد القيام بمحادثات مكثفة مع الاتحادات الأعضاء والمعنيين الرئيسيين الآخرين من أجل اتمام الشكل والتواريخ الجديدة للمسابقة التي ستلعب على الرغم من تواجد قيود متعددة قائمة نظراً الى الوباء المتفشي على نطاق عالمي».

 أضاف «لم تظهر أي اهتمامات عن استضافة كل من المجموعات السادسة والسابعة والثامنة في منطقة الآسيان بالإضافة إلى أن الاتحاد الآسيوي غير قادر على الانتهاء من تحديد الاتحادين المستضيفين للمجموعتين الرابعةالوسط والتاسعةالشرق، في حين أن الاتحاد البحريني، مستضيف المجموعة الأولى، طالب بأن يتم تأجيل المسابقة الى 2021».

وتابع «بناءً على التحديات المشار اليها، سوف يحيل الاتحاد الآسيوي المسألة الى اللجان ذات الصلة لدراستها واتخاذ القرار بشأنها، وما ينتج عن ذلك سيتم تباعاً التواصل بمضمونه مع الاتحادات الأعضاء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى