اقتصاد

«كورونا»: 546 إصابة جديدة و 10 وفيات خلال 24 ساعة..

 

لا تزال أعداد الإصابات بفيروس «كورونا» مرتفعة، في آخر المستجدات، أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 546 اصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي منذ 21 شباط الماضي الى 22983 حالة، كما سجلت 10 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وصدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19 ويبين بالأرقام الحالات في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. لمعرفة عدد الاصابات على كافة الأراضي اللبنانية.

وجاء في التقرير:

«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 632 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 82.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 19.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 10.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 377 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تمّ نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 25.

حالات وفاة: 0.

وأعلنت وفاة المغترب نقولا يوسف الشاعر (45 عاماً) في فنزويلا بعد معاناته مع الكورونا لشهر كامل، وهو المغترب الرابع من بلدة بينو الذي قضى بالوباء بعد والده واثنين من أقربائه، الشهر الفائت.

وفي السياق نفسه، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، تسجيل 44 حالة إيجابية جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: طرابلس: 33. الميناء: 6. البداوي: 3.القلمون: 2. وأكدت «التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة»، مناشدة المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وكان رئيس لجنة الكوارث في بلدية طرابلس جميل جبلاوي قال «النتائج كانت محدودة جداً في طرابلس والنسب ضئيلة جداً، ولكننا اليوم نواجه تفشياً مجتمعياً إذ أصبحت نتائج الفحوصات العشوائية الإيجابية تصل الى 20%».

توازياً، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 15 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 4. كفردلاقوس: 3. ارده: 2. عشاش: 2. مجدليا: 2. مرياطه: 2.

وشدّدت الخلية على تطبيق الإجراءات الوقائيّة»، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وفي الإطار نفسه، أعلنت لجنة الصحة في خلية الأزمة في بلدية برجا «تسجيل 9 اصابات جديدة بفيروس كورونا، وأن حالات الشفاء واحدة وعدد الحالات الإيجابية الحالية 43»، مشددةً على «ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي والتزام وضع الكمامة، والتقيد بالإجراءات الوقائية لما فيه مصلحة الجميع».

كذلك، أعلنت بلدية عبا «اكتشاف حالة كورونا إيجابية في البلدة للمواطن (ه. م. ق).».

ولفتت في بيان الى أن «الهيئة الصحية الإسلامية نقلته فجراً إلى مستشفى الحكمة وأن وضعه الصحي حالياً مستقر»، داعيةً المخالطين له إلى «التزام الحجر المنزلي».

ثمّ، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، تسجيل 5 حالات إيجابية جديدة في الكورة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: بصرما: 1. كوسبا: 1. راسمسقا: 2. قيد التحقق: 1

ودعت الخلية إلى «التشدد بتطبيق الإجراءات الوقائية، مناشدةً المصابين «بوجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

 وأعلنت اللجنة الطبية في خلية الأزمة في بلدة القبيات في بيان أن «نتائج فحوص الـ PCR الأخيرة لكل من (آ.م.ز). و(إ.ج.ع). سلبية، وأكدت شفاءهما من وباء الكورونا، وعاودا نشاطاتهما الطبيعية، كما أكمل جميع مخالطيهما حجرهم لـ 14 يوماً من دون ظهور أي أعراض عليهم»، مشيرةً إلى أنه بذلك تكون البلدة أصبحت «خالية من الإصابات» داعيةً الى «المحافظة على الوقاية والتزام وضع الكمامة».

على خط موازٍ، أعلنت بلدية جاج في قضاء جبيل في بيان «ان نتائج فحوصات الـ PCR التي أجراها فريق وزارة الصحة لعدد من اهالي البلدة في مبنى البلدية جاءت كلها سلبية».

وأوضح المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي في بيان أنه «على أثر اكتشاف إصابتين بفيروس كورونا في المركز الرئيسي، أجريت فحوصات الـ PCR للمخالطين وبعد صدور النتائج تبين وجود حالتين إيجابيتين من بين المخالطين».

وأفاد أن «إدارة الصندوق أعلنت إقفال المركز الرئيسي أمام المراجعين وطلبت من جميع المستخدمين في المركز الرئيسي التزام منازلهم في انتظار إجراء فحوصات الـ PCR. واستثنت من هذا القرار المدراء ورؤساء المصالح ومعاونيهم، ومستخدمي المكننة المعنيين بتشغيل برامج المعلوماتية».

إلى ذلك، أقفلت مالية صيدا لليوم الثاني على التوالي ابوابها امام المواطنين بموجب قرار اصدره محافظ الجنوب منصور ضو قضى بإقفالها حتى الاثنين المقبل، بسبب إصابة إحدى الموظفات بكورونا، تعمل في مكتب مراقبة الضرائب في الطابق الأرضي من المبنى، على أن تتخذ مصلحة الصحة في المحافظة خلال مدة الإغلاق الإجراءات اللازمة من جهة حصر الموظفين المخالطين للمصابة وإجرائهم فحص الـ PCR والتزامهم فترة الحجر الصحي.

أما مسجد الحاجة هند حجازي في منطقة الشرحبيل في بقسطا، فأعلن في بيان أنه «سيتم إقفاله ابتداءً من اليوم (امس). ولغاية الثلاثاء المقبل لتعقيمه، وذلك بعد إصابة أحد رواده بفيروس كورونا، وطلب من جميع الذين خالطوا المصاب عن قرب المباشرة بفحص الـpcr وحجر أنفسهم».

ودعا مجلس بلدية بريتال أهالي البلدة «إثر اتساع انتشار وباء «كورونا» في مختلف المناطق عموماً، وفي البقاع خصوصاً، وزيادة حالات الوفاة بشكل غير مسبوق، وبعد ظهور حالات عديدة في بلدة بريتال، إلى الوقوف عند مسؤولياتهم في اتباع الوقاية، واتخاذ أقصى درجات الاحتراز والحذر، لا سيما أن كثيرين لا يقيمون وزناً لخطورة الوباء على النسيج المجتمعي في البلدة، وسط حالات الاستخفاف والإهمال في تطبيق قواعد السلامة العامة».

الى ذلك، أفاد التقرير اليومي لخلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، أنه «بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سجلت حالتان جديدتان: حالة في ميس الجبل وأخرى في الخيام، فيما سجلت حالتا شفاء وحالة وفاة».

وأشار الى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه، بلغ 128 إصابة و91 حالة شفاء وخمس حالات وفاة، وتوجد حالياً قيد المتابعة 28 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً قيد الحجر المنزلي، وحالتان داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي».

وأعلن رئيس بلدية غلبونجبيل المهندس ايلي جبرايل، في بيان أن «غلبون ما زالت خالية من أي إصابة بفيروس كورونا».

ولفت الى انه «بعد أن تبلغنا بوجود حالة ضمن نطاق البلدة، تابعت لجنة الطوارئ والجهاز الطبي حالة المهندس الوافد من الاغتراب ر.أ.ش. والذي كان قد خضع لفحص قبل السفر وآخر عند وصوله الى المطار أتت نتيجتهما سلبية، وبعد 48 ساعة من وصوله خضع لفحص ثالث كانت نتيجته غير واضحة لوجودها ضمن ما يُسمّى بالـ «grEy zone» وهي لا تثبت الإصابة أو عدمها، عندها خضع لفحص رابع في اليوم عينه وأتت نتيجته سلبية، كما خضع لفحص خامس بعد 48 ساعة أتت نتيجته أيضاً سلبية، وبناء على كل ما تقدم نؤكد أن البلدة خالية من أي إصابة ونهنئ العائلة بالسلامة».

وأفاد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، ما رفع عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم الى 468 مصاباً.

الحالات الإيجابية قيد المعالجة: 188.

كما سجل شفاء 22 مصاباً ليرتفع عدد حالات الشفاء الى 274.

ولم تسجل اية حالة وفاة جديدة ليبقى عدد المصابين المتوفين: 6 حالات وفاة مسجلة منذ بدء الأزمة.

في الوقت الذي تراجع العدد الاجمالي لحالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة الى 390.

وأفادت وزارة الصحة العامة بنتائج الدفعة الأولى من فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 9/9/2020، وأتت النتائج كلها سلبية.

وجاءت نتائج 9/9/2020 كالآتي:

«رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة لاغوس: شركة MEA رقم 572 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية)».

وجاءت نتائج 10/9/2020 كالآتي:

«رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (جميعها سلبية).

رحلة جدة: شركة MEA رقم 365 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 301 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة لارنكا: شركة MEA رقم 262 (جميعها سلبية).

رحلة روما: شركة MEA رقم 232 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

رحلة ابو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1308 (جميعا سلبية).

رحلة عمان: شركة JAV رقم 203 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة أكرا: شركة MEA رقم 576 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى