عربيات ودوليات

الدفاع البيلاروسيّة تعلن عن نقل كتيبة دبابات أميركيّة إلى ليتوانيا وآلاف المتظاهرين يتّجهون إلى العاصمة…

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أن «كتيبة دبابات أميركية تم نشرها في أرض التدريب الليتوانية على بعد 15 كيلومترًا من الحدود مع الجمهورية».

وقال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين، على قناة «اس تي في» المحلية، أول أمس، «في إطار عمليات الوجود الأمامي المعزز والقرار الأطلسي، تتحرك قوات الناتو عبر الأراضي المتاخمة. على وجه الخصوص، في هذا الوقت، يتم نقل كتيبة الدبابات الثانية من فوج الدبابات الأميركي رقم 69 إلى ساحة تدريب بابريد (في ليتوانيا)، على بعد 15 كيلومترًا من حدود دولتنا».

وأضاف خرينين، هذا الأمر نفسه في الربيع، وقال «لكن هذا لا يسعنا إلا أن يقلقنا من أن حوالي 500 شخص و 29 دبابة و 43 مركبة برادلي القتالية ستشترك في المنطقة المجاورة مباشرة لحدودنا».

كما شدد على «تكثيف الرحلات الجوية على طول حدود الدولة البيلاروسية واستطلاع الأحداث الجارية على أراضي الجمهورية»، مضيفاً «لا يسعنا إلا أن نشعر بالقلق إزاء تحليق قاذفات بي 52 على طول حدود دولتنا».

فيما اتجه آلاف المتظاهرين، أمس، إلى قصر الاستقلال «مقر إقامة رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو» وسط العاصمة البيلاروسية مينسك.

وتم تطويق ساحة القصر من قبل قوات حفظ النظام وقوات الجيش، كما تم تجهيز خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

ومن جانبها قامت عناصر الشرطة بإغلاق الطريق المؤدية إلى ساحة نيزوفيسيموست (الاستقلال)، حيث توجد المباني الحكومية الرئيسية.

وبدأت احتجاجات المعارضة الضخمة في جميع أنحاء بيلاروس في 9 آب، بعد الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها للمرة السادسة الزعيم البيلاروسي الحالي ألكسندر لوكاشينكو، وحصل، وفقًا للجنة الانتخابات المركزية، على 80.1 بالمئة من الأصوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى