الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ نفى الناطق باسم وزارة الداخلية العميد غسان نمر، أمس، صدور أي قرار بالإغلاق الشامل عن لجنة الطوارئ العليا، مشيراً إلى أن المواطن سيتحمل مسؤولية أي قرار يصدر بهذا الخصوص.

وقال نمر في اتصال هاتفي مع «وفا»، إن الإغلاق الجزئي للمناطق التي تشهد إصابات جديدة بفيروس كورونا إجراء معمول به، والمحافظون هم المخوّلون بإصدار مثل تلك القرارات، ليتسنى لفرق الطب الوقائي حصر المخالطين، ومعرفة نتائج فحوصاتهم، والقيام بالإجراءات الصحية اللازمة مع المصابين.

وأضاف: «كل بلدة يتمّ الكشف فيها عن حالات إصابة بكورونا يتم إغلاقها بقرار من المحافظ، ويتوقف طول المدة على مدى انتشاره، والوقت اللازم لحصر المخالطين، وإخضاعهم للفحوصات».

{ بحثت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أمس، مع سفير اليابان لدى دولة فلسطين ماسايوكي ماجوشي، آخر المستجدات السياسية في فلسطين والمنطقة، والواقع الإقليميّ والدولي، والتطورات الميدانية على الأرض.

وناقش الطرفان خلال اللقاء، الذي عقد بمقر منظمة التحرير في مدينة رام الله، ممارسات دولة الاحتلال وانتهاكاتها المتصاعدة، بما في ذلك الاستمرار في تعميق الاستيطان والضم المنظّم للأرض وسرقة المقدرات والموارد الفلسطينية.

{ أعلن رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية في أوروبا علي القادي، أن سلسلة فعاليات ستنظم خلال الأيام المقبلة امام سفارتي الإمارات والبحرين بمشاركة الجاليات العربية والاسلامية المتواجدة هناك، رفضاً للتطبيع مع دولة الاحتلال الصهيوني في ظل تنكرها لقرارات الشرعية الدولية.

وقال القادي، أمس، إن مسيرة ستنظم غداً (اليوم) في مدينتي برلين وفرانكفورت الألمانية وعدد من الدول الاوروبية أمام سفارتي المنامة وأبو ظبي، رفضاً لقرارهما التطبيع مع دولة الاحتلال، وسيتمّ تسليم السفراء رسائل لولي عهد الإمارات وملك البحرين والمسؤولين في البلدين تؤكد أنهما انتهكتا قرارات الجامعة العربية ومبادرة السلام العربية.

 

الشام

{ أعلنت وزارة النقل تسيير ثلاث رحلات جوية على متن الخطوط الجوية السورية من الأردن وروسيا والإمارات (مقطع واحد) الشارقة/ دمشق/ وعمان/ /دمشق/ و(مقطعان) دمشق/ موسكو/ دمشق لنقل السوريين من تلك الدول.

وبيّنت الوزارة في بيان أمس، أن رحلة الأردن ستصل دمشق الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً الخميس المقبل ورحلة الشارقة ستصل دمشق الاثنين المقبل 21 من الشهر الحالي.. في حين رحلة روسيا ستبدأ الأحد المقبل في الـ 20 من الشهر الحالي حيث تقلع الطائرة من دمشق الى موسكو صباحاً لتعود إلى أرض مطار دمشق الدولي مساء.

 

العراق

{ كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، عن طعنها بقرار محكمة جنح الرصافة المختصة بقضايا النزاهة القاضي بالإفراج عن مدير الفرع الرئيس للمصرف العراقي للتجارة الأسبق؛ مبينة أن رئاسة محكمة استئناف بغداد بصفتها التمييزية قررت قبول الطعن.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان، إن «القضية تمحورت حول شبهات إلحاق الضرر بأموال المصرف بمبلغ (20,000,000) مليون دولار»، مشيرةً إلى «عدم قناعة الهيئة بقرار محكمة الجنح القاضي بالغاء التهمة الموجهة لمدير الفرع الرئيس للمصرف العراقي للتجارة الأسبق؛ لذا قامت بتمييز القرار».

 

الأردن

{ أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، أن الحكومة لن تتساهل مطلقاً مع أية تجاوزات من شأنها الإضرار بصحة المواطن الأردني وسلامة غذائه ودوائه وستتخذ إجراءات قانونية مشددة بحق أية جهة ترتكب مخالفات تعرض صحة المواطنين للخطر.

وأوعز رئيس الوزراء خلال زيارته، أمس، إلى المؤسسة العامة للغذاء والدواء بإخضاع جميع سلاسل الإنتاج النباتي والحيواني للرقابة المشدّدة ومن دون أي تهاون وبما يكفل صحة المواطن وسلامة غذائه.

 

الكويت

{ اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أمس، مع سفيرة الولايات المتحدة الأميركيّة لدى دولة الكويت إلينا رامانويسكي، وتمّ خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائيّة بين البلدين إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى