اقتصاد

أخبار اقتصادية

وزني تسلّم قائمة أوليّة

من التدقيق الجنائيّ والمحاسبيّ

 

أعلن  المكتب الإعلامي لوزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني البيان التالي أن كلاً من شركة Alvarez & Marsal للتدقيق الجنائي وشركة KPMG للتدقيق المحاسبي  سلمت قائمة أولية للوزير وزني بالمعلومات المطلوبة من مصرف لبنان على أن ترسل الى المصرف المركزي اليوم (سلمت أمس).

 

تعميم لمصرف لبنان عن التسهيلات

 

أصدرت  مديرية العمليات المالية في مصرف لبنان التعميم الآتي:

الموضوع: نتائج القرار الوسيط 13222 مضمون التعميم الوسيط رقم 552 والمتعلق بالتسهيلات الممكن أن يمنحها مصرف لبنان للمصارف والمؤسسات المالية.

تنفيذاً لقرار مصرف لبنان المتعلق بالتسهيلات الممكن منحها للمصارف والمؤسسات المالية بالدولار الأميركي مقابل منحها للقروض الاستثنائيّة بالليرة اللبنانية أو بالدولار الأميركي بفائدة صفر % لعملائها الذين لا يستطيعون تسديد مستحقاتهم عن الأشهر الأربعة آذار، نيسان، ايار وحزيران او لتغطية حاجات عملائها من مؤسسات وشركات بدفع رواتب موظفيها او تغطية حاجاتها الإنتاجية والتشغيلية خلال الفترة المحددة، قام مصرف لبنان بمنح المصارف والمؤسسات المالية قروضاً استثنائية بقيمة قاربت الـ 400 مليون دولار أميركي (18% منها مقابل قروض منحتها المصارف بالليرة اللبنانية و82% منها مقابل قروض منحتها المصارف والمؤسسات المالية بالدولار الأميركي). وعدد المستفيدين منها قارب 29000 مستفيداً من افراد ومؤسسات.

ولقد توزعت القروض الممنوحة على الشكل التالي: تسديد سندات مستحقة 74%.  دفع رواتب 11%.  تغطية نفقات تشغيلية 9%.  تغطية حاجات انتاجية او رأسمال تشغيلي 6%  .

 

محاسبة من يتخلّف

عن تسليم العلف المدعوم

 

استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس مرتضى وفداً من نقابة مربي الابقار الحلوب في لبنان، حيث جرى التداول بسعر الحليب الطازج والذي اعتبرته النقابة مجحفاً بحق المربين . وطلب مرتضى من النقابة «إفادة الوزارة خطياً بإسم وعنوان اي مؤسسة يتخلف صاحبها عن تسليم العلف المدعوم الى المزارعين، لإحالته للنيابة العامة المالية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، من أجل ردع الاحتكار وضمان وصول الدعم الحكومي للمستحقين».

 

إعادة التداول بصنفين من اللبن

 

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة قراراً يسمح بإعادة التداول بصنفين من اللبن يحملان العلامات التجارية «الدلبة» و Rohban Dairies  في الأسواق اللبنانية، وذلك بعد أن ثبت بالتحاليل المخبرية مطابقتهما لمعايير السلامة الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى