الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس في مكتبه بمدينة رام الله، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط جيمي ماكغولدريك، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية في فلسطين.

وثمّن اشتية جهود ماكغولدريك خلال فترة عمله في حشد الدعم والعمل الإنساني من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية لأهلنا في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، متمنياً له التوفيق في حياته العملية والشخصية.

{ أطلع وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، منسق الشؤون الإنسانية لمؤسسات الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية «أوتشا» جيمي مجولدريك، على صورة الوضع الإنساني والاجتماعي في فلسطين جراء تفشي فيروس «كورونا» المستجد.

واستعرض مجدلاني لدى استقباله مجولدريك، في مدينة رام الله، أمس، الذي يغادر فلسطين بعد انتهاء فترة عمله، الجهود التي تبذلها الوزارة لمواجهة الآثار المترتبة على انتشار الفيروس، لتعزيز صمود المواطنين ومنعتهم الاجتماعية، وتوفير الاحتياجات اللازمة خاصة للأسر الفقيرة والمهمّشة، والفئات الأكثر تضرراً.

وقال إن الوزارة فتحت باب الشراكات مع مختلف المؤسسات الدولية والمحلية والقطاع الخاص، للمساهمة في التخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للفيروس، وفقاً للخطة التي أعدّتها لذلك.

{ قدم الاتحاد الأوروبي مبلغ 500,000 يورو بشكل معونة إنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، من أجل رفع مستوى الإجراءات المتعلقة بالنظافة وصحة البيئة.

ووفقاً لبيان صادر عن الأونروا، «ستساهم هذه المنحة الحيوية في دعم جهود الوكالة لاحتواء جائحة كورونا في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وستتمكّن الأونروا من توفير لوازم النظافة التي تشتد الحاجة إليها لعائلات لاجئي فلسطين التي تخضع للحجر الصحي، بهدف السيطرة على انتشار الفيروس».

 

الشام

{ أعلن المصرف التجاري السوري استئناف منح قروض التجزئة «القرض الشخصي وقرض السلع المعمرة وقرض جريح الوطن» والبدء بتسلّم الوثائق والأوراق المطلوبة للقروض اعتباراً من أمس.

وطلب المصرف في تعميم له من جميع فروعه استئناف منح التسهيلات الائتمانية غير المباشرة والمباشرة حصراً لتمويل القطاع الزراعي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والقروض العقارية، داعياً إلى التريث في منح قرض المهن لحين صدور تعليمات لاحقة، وكذلك إلى الالتزام بعدم منح تسهيلات ائتمانية دوارة «جاري مدين وحسم سندات وغيره» لحين صدور تعليمات لاحقة بهذا الخصوص.

وكان مصرف سورية المركزي أعلن منذ نحو أسبوع موافقته على السماح للمصارف العاملة باستئناف منح التسهيلات الائتمانية والقروض.

 

العراق

{ اكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، أن مجلس النواب يتحمّل مسؤولية التأخير في إقرار قانون الانتخابات الجديد.

ونقلت وكالة الانباء العراقية عن الهنداوي قوله، ان «الكاظمي أصدر أمراً بتوفير التخصيصات المالية اللازمة وجميع احتياجات مفوضية الانتخابات».

واشاد بـ «دعوة المرجعية العليا إلى إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المقرّر»، مؤكداً أن «تأكيد المرجعية الدينية يعزز ثقة الشعب والمجتمع الدولي بالعملية السياسية».

واضاف ان «مجلس النواب يتحمل مسؤولية التأخير في إقرار قانون الانتخابات الجديد».

 

الأردن

{ أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز خلال ترأسه جانباً من اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني الذي عقد أمس في وزارة الداخلية، أهمية الاجتماع الذي يأتي في فصل الخريف وما تمر به المملكة أحياناً بظروف جوية مفاجئة، مشدداً على أهمية الخروج ببرنامج ملموس للاستعداد لفصل الشتاء تطلع عليه جميع الوزارات والأجهزة المعنية.

وأشار الرزاز إلى أهمية التعلم من التجارب السابقة وتصحيح الأخطاء، قائلاً: «نحن دولة مؤسسات نتعلم من التجارب ونصحّح الأخطاء ونرفع من مستوى الأداء باستمرار».

 

الكويت

{ استقبل نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) عبد العزيز الإبراهيم؛ حيث أعرب عن شكره لرئيس وأعضاء الهيئة على جهودهم في المتابعة مع الجهات المعنية لترجمة ميثاق النزاهة في استئصال الفساد بصوره وأشكاله كافة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى