اقتصاد

كورونا.. 592 إصابة و6 حالات وفاة.. والمستشفيات ترفع وتيرة جهوزيّتها

 

يبقي فيروس «كورونا» وارتفاع الإصابات اليومية البلديات على حالها من الاستنفار لمواجهة أي تطوّرات محتملة والسعي لاحتواء التفشي في حال تسجيل أي حالة إيجابية في صفوف أبنائها أو سكانها. وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 592 إصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكميّ منذ 21  شباط الماضي إلى 25449 حالة.

وفي هذا السياق، صدر التقرير اليوميّ لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا  Covid-19، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. وجاء في التقرير:

«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 725 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 83.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 20.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 8.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 412 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تمّ نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها: 2.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 28.

حالات وفاة: 0».

وفي الإطار، أعلنت خلية متابعة ازمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل اربع حالات ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي

– زغرتا: 2 .

– ايعال: 2 .

وشددت الخلية على «وجوب تطبيق الإجراءات الوقائية»، مناشدة المصابين «وجوب التزام الحجر المنزليّ تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية البرج في منطقة الجومةعكار إصابة (خ.ح.ي). بكورونا، ودعت كل من خالطه إلى «حجر نفسه ومراجعة البلدية لإدراج اسمه ضمن لائحة لإجراء الفحوص اللازمة»، وذكرت «بعدم الاستهتار بالموضوع واتباع التعليمات المعطاة بهذا الشأن»، مؤكدة أن «الفحوص ستجري على نفقة وزارة الصحة».

كذلك، أعلنت بلدية القبيات أنه تمت إفادتها بأن «أربعة تلامذة ضباط من القبيات أجروا فحص الـ pcr وتبين أن نتيجة اثنين منهم إيجابية».

وأوضحت في بيان أنه وفق ما أفيدت «لا يوجد مخالطون مباشرون لهما في القبيات، حتى من أهلهما، لكونهما لم يزورا البلدة مؤخراً بحكم مهامهما العسكرية، وبالتالي لا ضرورة للحجر الاحتياطي لأي أحد سواهما».

توازياً، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، «تسجيل 14 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتيأنفه: 6، النخلة: 3، راسمسقا: 2، بتوراتيج: 2، قيد التحقق: 1 .

ودعت اللجنة الى «التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية»، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

إلى ذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية الناعمةحارة الناعمة في بيان «تسجيل 5 حالات ايجابية جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وان عدد الحالات الإيجابية المتبقية 22».  وأوصت المخالطين بـ»ضرورة إجراء فحص الـ PCR، وحجر انفسهم، واخذ الاحتياطات الوقائية».

وأعلنت خلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملقضاء مرجعيون في تقريرها اليومي عن مستجدات كورونا أنه «بناء على تقرير طبيب القضاء والبلديات، سجلت امس حالتان واحدة في الصوانة وثانية في الخيام، وبناء عليه، فان عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه بلغ 146 إصابة و97 حالة شفاء و5 حالات وفاة، وحالياً 40 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً قيد المتابعة، منها 36 حالة قيد الحجر المنزلي و4 حالات داخل «مستشفى بنت جبيل الحكومي».

وأعلنت بلدية داربعشتارالكورة في بيان شفاء السيدة (ف.ع.). من فيروس كورونا، حيث خضعت لفحص pcr بعد إنهائها فترة الحجر، وجاءت النتيجة سلبية، وعليه ستعود الى حياتها الطبيعية

أما رئيس بلدية بقسطا إبراهيم مزهر فدق «ناقوس الخطر بعدما وصل عدد المصابين بفيروس كورونا في منطقة الشرحبيل الى 19»، مؤكداً انه سيتخذ قراراً بـ»عزل البلدة ومنطقة الشرحبيل في حال استمر ارتفاع عدد المصابين على هذه الوتيرة».

واشار في بيان إلى أن «البلدية تتابع جميع الحالات حيث يجري التأكد من التزامها الحجر المنزلي، وإجراء للمخالطين فحوص  PCR، بالاضافة الى تقديم المساعدة لمن يحتاجها».

واصدر المكتب الإعلامي لبلدية الشويفات بياناً أشار فيه الى أن «لا تفشي لفيروس «كورونا» في صفوف الموظفين في البلدية كما يشاع ويتم التداول به، إنما اجراءات روتينية تقوم بها البلدية لتعقيم المبنى على أن تعاود العمل غداً، وعدد الإصابات لا يتخطى الواحدة لغاية الآن».

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، عن تسجيل 42 حالة ايجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

طرابلس: 33

الميناء: 7

البداوي: 2

ويذكر ان  رئيس لجنة إدارة الكوارث في مجلس بلدية طرابلس جميل جبلاوي دعا الجهات المعنية في الدولة، إلى «تأجيل فتح أبواب المدارس الى الاول من كانون أول المقبل، بعد ان اصبحت نسبة الإصابة بكورونا بناء على فحوصات الـ PCR للمقيمين 12.86% في لبنان، و20% في طرابلس».

وقال في لقاء عقده في غرفة عمليات خلية الأزمة في حديقة الملك فهد في طرابلس «الوضع في طرابلس جد خطير، وعلينا تحكيم الضمير رأفة بالعباد وحفاظاً على الأرواح، فبحسب التقرير اليومي أمس الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارثالسرايا الحكومي نسبة الإصابة بالكورونا بناء على فحوصات الـ PCR للمقيمين أصبحت 12.86%، وكانت منذ حوالى شهرين بالمتوسط حوالى 6.5%، وكانت في بداية أزمة الكورونا حوالي 0.5%، وهذه النسب على المستوى الوطني. أما في طرابلس فهي حوالى 20 %».

على خطّ آخر، أعلن مدير «مستشفى صيدا الحكومي» أحمد الصمدي أن «العدد التراكمي للحالات الايجابية منذ أن بدأنا المرحلة الأولى في آب الماضي باستقبال مرضى الكورونا وحتى يومنا هذا، بلغ 55 مريضاً سجل شفاء 43 منهم و6 وفيات بسبب وجود أمراض مرادفة لبعض المرضى أدت الى تدهور وضعهم الصحي، أما حالياً فلدينا 12 حالة إيجابية بينهم 5 يخضعون للعلاج في العناية الفائقة».

ولفت في تصريح إلى أن «المرحلة الثانية شكلت الأرضية الخصبة لانطلاق استراتيجية العمل الطبي في الاتجاهات كافة، حيث رفعنا وتيرة جهوزيتنا عبر توسعة أقسام الكورونا بزيادة القدرة الاستيعابية في الطوارئ من سريرين إلى 6 لتأمين أمكنة للمرضى الذين ينتظرون نتائج فحوصات الـPCR، كذلك العناية التي باتت تتسع لـ7 مرضى، وإمكانية الطابق بأقسامه كافة التي سترتفع خلال أسبوع لاستقبال 16 مريضاً، بسبب تزايد عدد الحالات الايجابية على صعيد الجنوب عموماً وصيدا والجوار خصوصاً».

وبشر الصمدي «الصيداويين بأن آلة الـPCR   التي تسلّمها المستشفى من وزارة الصحة منذ شهر ونصف، وتعذر وجود مكان لها في مختبر المبنى الجديد لضيق المساحة، تم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تأمين وإنجاز الخرائط لتجهيز المختبر الخاص لآلة فحص الكورونا في مبنى المستشفى القديم، تبعاً لمعايير وشروط منظمة الصحة العالمية وبدأت عملية تنفيذ تجهيزه اليوم بتمويل من مفوضية اللاجئين UNHCR التي تستلزم ثلاثة أسابيع لإنجازه والبدء بتشغيله».

هذا ودشن رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش مختبر فحوص كورونا في مستشفى تلشيحا الذي جهّزته مؤسسة «عون الكنيسة» بأحدث المعدات والتجهيزات بدعم من المتبرّعين في المانيا والعالم

وأعلنت بلدية مشحا في بيان، عن «إجراء فحوصات الـ pcr خلال 72 ساعة الماضية لـ 11 شخصاً، وبنتيجة الفحص تبين وجود 5 اصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة».

وأشارت الى ان «جميع المصابين الجدد هم في الحجر المنزلي ولم يخالطوا احداً، وعليه تتابع البلدية بالتعاون مع طبيب القضاء الدكتور حسن شديد في وزارة الصحة المستجدات والتطورات الراهنة والحالات الحرجة».

وأفادت خلية الازمة في بلدية شكا في بيان، عن «ثبوت إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي تخضع الآن للعزل المنزلي وبمتابعة من الخلية». وأكدت «شفاء ثلاث حالات من الفيروس».

 وكما أعلنت خلية الأزمة والطوارئ في اتحاد بلديات الضنية ببيان، عن «تسجيل 16 إصابة بفيروس كورونا المستجد في المنطقة، موزعة بين بلدات: بخعون 12 إصابة، بيت الفقس إصابتان، سير إصابة واحدة وبقرصونا إصابة واحدة».

وأوضحت أن «ثلاث حالات مشتبه بإصابتها ستتم إعادة فحوصها، إثنتان في بخعون وواحدة في بيت الفقس»، مناشدة «المواطنين التقيد بالإرشادات والتدابير الوقائية الصحية، وخصوصاً وضع الكمامة والحفاظ على النظافة والتعقيم والتباعد الاجتماعي وعدم الخروج من المنازل، إلا عند الضرورة القصوى، حرصاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم ومجتمعهم».

والى ذلك، أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان، «نتائج الدفعتين الأوليين من فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 13/9/2020 و14/9/2020؛ وأظهرت النتائج وجود ست (6). حالات إيجابية.

وجاءت نتائج 13/9/2020 كالتالي:

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالتين إيجابيتين).

رحلة أبو ظبي: شركة MEA رقم 419 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة لاغوس: شركة MEA رقم 572 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (أربع حالات إيجابية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 14/9/2020 كالتالي:

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة برلين: شركة SR رقم 1510 (جميعها سلبية).

رحلة أبو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

رحلة جينيف: شركة MEA رقم 214 (جميعها سلبية).

رحلة ميلانو: شركة MEA رقم 236 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة TO رقم 3980 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (جميعها سلبية)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق