الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تسلّم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، صباح أمس، أوراق اعتماد رئيسة مكتب تمثيل جمهورية فنلندا لدى فلسطين بايفيي بلتكوسكي، في مقر الوزارة في مدينة رام الله.

ورحّب المالكي ببلتكوسكي في فلسطين. وأشاد بالعلاقات الثنائية، داعياً إلى تعزيزها وتطويرها بحيث تشمل مختلف القطاعات، خاصة الصحية والتعليم، بهدف تعزيز المشاريع التنمويّة التي تدعمها فنلندا في فلسطين.

من جانبها، أكدت بلتكوسكي موقف بلادها الثابت والداعم لحق إقامة الدولة الفلسطينية، مشدّدةً على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى توسيع آفاقها.

وتمنّى المالكي لبلتكوسكي النجاح في مهامها الجديدة لدى دولة فلسطين، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها على استعداد كامل للتعاون من أجل تسهيل مهامها الجديدة، بما يخدم تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.

{ أطلع أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب ممثلة كندا لدى دولة فلسطين روبن ويتلوفر على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

وأكد الرجوب خلال اللقاء الذي عقد أمس، في مدينة رام الله، على الرفض الفلسطيني القاطع لأي اتفاق لتطبيع العلاقات مع الاحتلال، لافتاً إلى أن ما جرى في البيت الأبيض هو عار لخروجه عن قرارات الشرعية الدولية والإجماع العربي المتمثل بمبادرة السلام العربية، وأن هذا الاتفاق لن يحقق الأمن ولا السلام في المنطقة.

وشدّد الرجوب على أن الرؤية الفلسطينية لتحقيق السلام ترتكز بشكل أساسي على قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربيّة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967.

 

الشام

{ أعلن المصرف التجاري السوري استئناف منح قروض التجزئة «القرض الشخصي وقرض السلع المعمّرة وقرض جريح الوطنوالبدء بتسلّم الوثائق والأوراق المطلوبة للقروض اعتباراً من أمس.

وطلب المصرف في تعميم له من جميع فروعه استئناف منح التسهيلات الائتمانيّة غير المباشرة والمباشرة حصراً لتمويل القطاع الزراعي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والقروض العقارية داعياً إلى التريث في منح قرض المهن لحين صدور تعليمات لاحقة وكذلك إلى الالتزام بعدم منح تسهيلات ائتمانية دوارة «جاري مدين وحسم سندات وغيرهلحين صدور تعليمات لاحقة بهذا الخصوص.

وكان مصرف سورية المركزي أعلن منذ نحو أسبوع موافقته على السماح للمصارف العاملة باستئناف منح التسهيلات الائتمانية والقروض.

 

العراق

{ أكد عضو اللجنة المالية النيابية أحمد الصفار، أمس، وجود مساعٍ برلمانية لعقد اجتماع مشترك مع الحكومة بغية الخروج بـورقة إصلاحية واحدةتخصّ تعظيم الإيرادات وضبط وترشيد النفقات.

وقال الصفار إن «انخفاض أسعار النفط عالمياً والفساد والهدر في المال العام إضافة الى عدم قدرة الحكومة في الوصول الى جميع الواردات المستحصلة من الإيرادات غير النفطيّة كالمنافذ الحدودية والجمارك والضرائب لاسباب مختلفة، جميعها أمور أثرت بشكل كبير على السيولة المالية في خزينة الدولة، مبيناً أنه «طالما ان المبالغ الموجودة لا تكفي لتسديد الرواتب فلا مجال إلا للجوء مؤقتاً إلى الاقتراض”.

 

الأردن

{ تفقد رئيس الوزراء، الدكتور عمر الرزاز، أمس، مدينة الموقر التنموية، واطلع على سير العمل والإنتاج في عدد من الاستثمارات الصناعية وخططها للتوسّع في الاستثمارات القائمة حالياً.

وزار رئيس الوزراء شركة روتوغرافيا الأردن للطباعة والتغليف وتصنيع سلندرات الطباعة التي تصدر نحو 70 بالمئة من إنتاجها إلى دول المنطقة وتوظف بين 170 إلى 200 عامل جميعهم أردنيون.

 

الكويت

{ أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، ثبات موقف الكويت حكومة وشعباً، بشأن عدم التطبيع مع الاحتلال الصهيوني بأي شكل من الأشكال.

وشدّد الغانم خلال استقباله سفير دولة فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب، أمس، على أن الكويت مع حل الدولتين، وفق مبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الغانم إن الكويت لم تشارك على أي مستوى كان في توقيع اتفاق التطبيع الذي جرى أول أمس في البيت الأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق