اقتصاد

أخبار اقتصاديّة

نعمه يوثق المخالفات

جال وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمه على عدد من المحال التجارية للتأكد من مدى التزام أصحابها بأسعار السلع المدعومة والمحدّدة من قبل الوزارة.

وخلال الجولة، كشف نعمه على الأسعار برفقة مدير حماية المستهلك طارق أبو يونس ومراقبين من مديرية حماية المستهلك، ومؤازرة مديرية أمن الدولة.

 وأكد نعمه بعد توثيق المخالفات،مصادرة البضائع حيث لا التزام بالأسعار المحددة، وذلك بإشارة من القضاء المختص، بالإضافة الى تسطير محاضر ضبط لعدم إعلان الأسعار أو اختلاف التسعيرة بين الرفوف والصندوق”.

كذلك شدّد علىضرورة الالتزام بالقوانين، مؤكداً أن مديرية حماية المستهلكستقوم بكل ما يلزم من إجراءات في المناطق اللبنانية كافة لمعاقبة المخالفين”.

كما تحدّث عن نقص في تسليم بعض المواد الغذائية، مؤكداً ملاحقة المستوردين والتجار والموزّعين لأن ذلك احتكار، ويعاقِب عليه القانون.

العلف المدعوم

نفذ عدد من المزارعين ومربّي الدجاجالبيّاضفي محافظة عكار وقفة احتجاجية أمام مكاتب مصلحة الزراعة في العبدةعكار، اعتراضاً على قرار وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمه، القاضي بتسعير كرتونة البيض بـ12 ألف ليرة للمستهلك، أي أقل من الكلفة التي يتكبّدها المنتجون، ووزّعوا البيض على السيارات العابرة.

وألقى ربيع البازي كلمة باسم المعتصمين قال فيها: إن وزارة الزراعة أصدرت قسائم علف مدعوم واستلمناها، وحتى اليوم لم نستطع شراء العلف المدعوم. هنا أسال: أين تتبخر هذه البواخر ولماذا عندما نطرق باب تاجر علف نتعرّض للإهانة؟ وهل التاجر يدفع من ماله الخاص؟ يكفينا ذلاً. العلف المدعوم إما يكون للجميع وإما لا يكون. إننا نطالب مربّي الدجاج لإنتاج البيض، التضامن على صعيد الوطن، لا سيما مزارعي البقاع، والتعاون يداً واحدة للتصدّي لقرارات كهذه.

الاتحاد العمالي يتابع مطالب نقابات منشآت النفط

اجتمع رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر مع المدير العام للنفط أورور فغالي بصفتها مديرة منشآت النفط، بحضور رئيس اتحاد البترول أديب براضعي، ووفد من رؤساء نقابات منشآت النفط في الزهراني وطرابلس. وعرض الأسمر حتمية تنفيذ بنود عقد العمل الجماعي الموقّع بين وزارة الطاقة والمياه ونقابات المنشآت.

من جهة أخرى، توقّف الاتحادعند الغبن والإجحاف المزمن والانتقاص من الحقوق الذي يعانيه عمال بلدية الميناء، وأصدر البيان الآتي: “إنّ الاتحاد بعد التواصل مع اتحاد نقابات العمال في الشمال ورئيس نقابة عمال بلدية الميناء يقرّر ما يلي:

التضامن مع عمال بلدية الميناء الذي حجبت حقوقه وحرموا من التثبيت ويعانون من المماطلة والتسويف في قبض مستحقاتهم.

التحرك باتجاه وزارات العمل والداخلية والمال لإيجاد حلّ لقضية المياومين في بلدية الميناء وكل بلديات لبنان بما يضمن استمرارية عملهم وتقاضيهم راتبهم بانتظام، ثمّ العمل على تثبيتهم.

دعوة محافظ لبنان الشمالي العمل على دفع كل المتوجبات للعمال من تعويضات مدرسية وبدل ألبسة وبدل آحاد وأعياد واستشفاء.

الطلب من رئيس بلدية الميناء القاضي النزيه العادل، الاستمرار في المساعدة بكل ما يرفع الغبن عن الفقراء والعمال في البلدية.

متابعة كل ما يستجد مع اتحاد عمال الشمال ودرس الخطوات الواجب القيام بها حتى تحقيق العدالة لعمال بلدية الميناء.

تحسّن وتنظيم مواعيد تسليم المازوت لمحطات المياه

أثمر التعاون والتنسيق بين إدارة منشآت الزهراني وادارة مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تحسناً لمواعيد تسلم كميات المازوت المخصصة لمحطات انتاج وتوزيع المياه الرئيسية ومحطات وآبار المياه في القرى والبلدات الجنوبية، وتثبيتاً للآليات والإجراءات لضمان استمرار تأمين هذه المادة الحيوية في عملية انتاج وتوزيع المياه لأهلنا في الجنوب.

وتواصل المؤسستان التعاون وبذل الجهود اللازمة لتأمين كميات اضافية وتغطية الحاجات الطارئة تبعاً لتوفر المادة والحصص المتفق عليها بإشراف وموافقة وزارة الطاقة والمياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى