اقتصاد

«كورونا» يوسّع مروحة انتشاره.. 634 إصابة جديدة و7 حالات وفاة

يواصل فيروس «كورونا» تمدّده في مختلف المناطق مع تسجيل معدّلات يومية مرتفعة من الإصابات والوفيات، دافعاً البلديات إلى زيادة إجراءاتها وتأهبّها لمواجهة تفشّي الوباء. فسجل عداد «كورونا» أمس، وفق تقرير وزارة الصحة 7 حالات وفاة و634 إصابة جديدة.

وبيّن التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري حول آخر مستجدات فيروس كورونا، أرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 508

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 80

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 19

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 5

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 417 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 27

حالات وفاة: 1

وفي السياق، أعلنت خلية الأزمة في بلدية المنية في بيان عن «أول حالتي وفاة من المصابين بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 47 ساعة الماضية، مع تسجيل إصابتين إيجابيتين من أصل 30 من المخالطين أجريت لهم الفحوص المخبريّة في «مستشفى المنية الحكومي»، ما يرفع العدد الإجمالي منذ بداية الأزمة الى 60 مصاباً».

وأعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، «تسجيل 54 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

طرابلس: 49

الميناء: 4

البداوي: 1».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، «تسجيل 16 حالة إيجابية جديدة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

أنفه: 4

بطرام: 1

برسا: 1

دده: 1

أميون: 1

رشدبين: 2

بصرما: 1

راسمسقا: 1

النخلة: 1

قيد التحقق: 3».

إلى ذلك، أعلنت بلدية رشدبين أن نتائج فحص الـ PCR لشخصين من البلدة، جاءت إيجابية.

وأصدر الرئيس الأول لمحاكم الاستئناف في جبل لبنان القاضي رجا خوري قراراً جاء فيه: «بسبب إصابة أحد القضاة بفيروس «كورونا»، وحضور شقيقته الموظفة المقيمة معه الى قصر العدل في جديدة المتن وممارسة عملها ككاتبة بشكل طبيعيّ واختلاطها بالقضاة والموظفين، تقرر إقفال قصر العدل في الجديدة اليوم الأربعاء 16 أيلول لإجراء أعمال التعقيم».

وطلب خوري «إجراء الفحوصات لكل من اختلط بالموظفة المذكورة، قضاة وموظفين».

وأعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، «تسجيل ست حالات إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية»، موزعة على الشكل الآتي:

زغرتا: 1

مجدليا: 2

مرياطه: 1

علما: 1

كفرحورا: 1

وجددت الخلية التأكيد على «وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية»، مناشدة المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وكذلك، أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية في بيان «تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في المنطقة. 2 في قرصيتا، واصابة واحدة في كل من بقاعصفرين وبيت الفقس وكفرحبو».

 وتوازياً، أعلنت مصلحة الصحة في محافظة لبنان الجنوبي في بيان انه «بعد متابعة الحالة الايجابية التي سجلت منذ اسبوع داخل مصلحة المالية في سرايا صيدا الحكومية، وإثر إجراء فحص الـ PCR لثلاثة مخالطين للمصابة، تبين وجود حالة ايجابية بينهم، بعد التزامهم الحجر المنزلي»، مشيرةً الى انه «تم إجراء فحص لـ7 موظفين آخرين بشكل عشوائي واظهرت النتائج سلبية حالتهم».

وتجدر الإشارة الى ان مصلحة المالية كانت سجلت منذ اسبوع، اصابة واحدة في مكتب مراقبة الضرائب، وأصدر على أثرها محافظ الجنوب منصور قراراً بإقفال المصلحة لثلاثة أيام، جرى خلالها رصد المخالطين الثلاثة الذين التزموا اجراءات الحجر منذ ذلك الحين.

أما بلدية مغدوشة فأعلنت في بيان أن فحوص الـ PCR التي أجريت في مجمع «جورج وجانيت يونان»، أتت كلها سلبية.

وأشارت إلى أن «لجنة كورونا في البلدية، ستستمر بمتابعة الأشخاص الذين أجريت لهم الفحوص لعشرة أيام وذلك بحسب معايير منظمة الصحة العالمية».

ثمّ، أعلنت بلدية العدوسية أن (ش.ط.ل.). أجرى فحص الكورونا وأتت نتيجة الفحص الأول إيجابية، وهو الآن قيد الحجر المنزلي مع عائلته في منزله في مغدوشة، حيث يسكن، على أن يخضع للفحص الثاني غداً مع زوجته.

ودعت جميع من خالطه خلال الأيام الماضية في العدوسية الى الالتزام التام الحجر المنزلي لحين صدور النتيجة الجديدة.

 وأعلنت خلية الطوارئ في بلدية حيزوق في بيان أن «السيدة (هـ. ا.). مصابة بفيروس كورونا، وتعمل في قسم كورونا في المستشفى الحكومي»، طالبةً من المخالطين لها «التزام الحجر المنزليّ واتخاذ كل إجراءات الوقاية».

 وأعلنت بلدية جرانقضاء البترون في بيان «تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلدة»، مشيرة الى أن المصاب «في الحجر وتحت المراقبة الطبّية ومتابعة الفحوصات».

 هذا وتابعت فرق وزارة الصحة العامة المصابين بفيروس كورونا في بعلبك والقرى المجاورة، فأجرت لهم في قاعة اتحاد بلديات بعلبك فحوص PCR لتحديد واقعهم الصحي بعد التزامهم الحجر المنزلي لـ15 يوماً.

كما أجرت فحوصات لمخالطين بهدف تحديد الواقع الوبائي في المنطقة والسيطرة على العدوى، وبلغ عدد الفحوصات 30 بين مصاب ومخالط.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا في بيان، عن «اصابتين جديدتين بفيروس كورونا، تخضعان الآن للعزل الصحي، في اطار الترصد لسلسلة المخالطين».

وفي الإطار، صدر عن المديرية العامة لتعاونية موظفي الدولة، البيان الآتي:

«نظراً إلى تعرض أحد العاملين في تعاونية موظفي الدولةالإدارة المركزية في منطقة الدورة للإصابة بفيروس كورونا، والتي جاءت نتيجة فحصه إيجابية، تعلن ادارة التعاونية الإقفال الموقت في إدارة التعاونية في مبنى الإدارة المركزية، وذلك ابتداء من صباح الخميس الواقع فيه 17/9/2020 ولغاية مساء الأحد 20/9/2020، كي تتمكن التعاونية من إجراء عملية التعقيم الضرورية وإجراء فحوصات PCR اللازمة».

 الى ذلك أعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي عن «تسجيل 30 إصابة جديدة في محافظة عكار وهو اعلى رقم إصابات يسجل منذ بدء جائحة كورونا في المنطقة.

وتوزعت الاصابات الجديدة على البلدات التالية:

ببنين 4، حلبا 4، شدرا 2، الريحانية 2، حرار 2، عكار العتيقة 1، فنيدق 1، قشلق 1، وادي الجاموس 1، البرج 1، حيذوق 1، مركز حجر تلحياة 1، القبيات 1، برقايل 1، جديدة القيطع 1، رحبة 1، الشيخ عياش 1، تكريت 1، المحمرة 1، تلحميرة 1، الشيخطابا 1.

وأصبح العدد الإجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي، وحتى أمس 539 مصاباً، والحالات الإيجابية قيد المعالجة: 222 حالة.

كما سجل 8 حالات شفاء جديدة ليرتفع إجمالي حالات الشفاء الى: 311 حالة، واستقر عدد المصابين المتوفين على 6 حالات، أما حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة فبلغ 339 حالة».

ودعت غرفة إدارة الكوارث الجميع الى «التنبه لمخاطر وتداعيات هذا المرض وعدم الاستهتار وضرورة التشدّد بالإجراءات الوقائية الصحية المعلنة من قبل وزارة الصحة لجهة الالتزام بالمنازل، وعدم الاختلاط، والمحافظة على مسافة التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات عند الخروج من المنزل. وغسل الإيدي بالصابون باستمرار عند ملامسة الأسطح، والتأكيد على تعقيم كل المشتريات قبيل ادخالها الى المنازل».

على خط آخر، أفادت وزارة الصحة العامة استكمال نتائج فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 13 الحالي و14 منه، وأظهرت وجود 5 حالات إيجابية.

وجاءت نتائج 13/9/2020 كالآتي:

رحلة الدوحة: الشركة القطرية الرقم 416 (حالتان إيجابيتان).

رحلة دبي: شركة MEA الرقم 427 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية الرقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية الرقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA الرقم 202 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية الرقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA الرقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA الرقم 437 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية الرقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة MEA الرقم 218 (جميعها سلبية).

رحلة لارنكا: شركة MEA الرقم 262 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA الرقم 307 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 14/9/2020 على الشكل الآتي:

رحلة فرانكفورت: شركة LH الرقم 1308 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus الرقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA الرقم 427 (حالة واحدة إيجابية).

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى