الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، أن هناك توجهاً لدى دول أوروبية للاعتراف بدولة فلسطين.

وشدّد الفرا في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أمس، على أهمية المواقف الرسمية الأوروبية التي أكدت أنه لن يكون هناك سلام ولا أمن ولا استقرار إلا بحلّ القضية الفلسطينية وفقاً لمبدأ حل الدولتين.

وقال الفرا إن هذه المواقف تشكل رسالة إيجابية لكل الشعوب المحبة للعدالة والحرية في العالم، لكن يجب أن تكون هناك خطوات ملموسة وفعلية، أهمها اعتراف دول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية، مشيراً الى ان هناك توجهاً لدى عديد الدول الأوروبية لتبني هذه الخطوة.

ونوّه السفير الفرا الى أن كافة الدول الأوروبية شهدت وقفات احتجاجية منددة بتطبيع الامارات والبحرين مع الاحتلال الصهيوني، بمشاركة مؤسسات مجتمع مدني أوروبية، والتي اعتبرت ما قامت به دولتا الإمارات والبحرين أمراً مشيناً وغير مقبول، وأن القضية الفلسطينية لن تنتهي بالتطبيع.

{ قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، إن إدارة ترامب تستهدف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها رئيس السلطة محمود عباس، وهي تهديدات جدية، باعتبارها تمثل العقبة الرئيسية أمام مشروعها التصفويّ للقضية الفلسطينية المسماة «صفقة القرن».

وأضاف مجدلاني خلال لقائه، أمس، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين قواه واي، حيث أطلعه على آخر المستجدات السياسية، نتطلع لحوار استراتيجي فلسطيني صيني لبلورة رؤية مشتركة تجاه التغييرات في منطقة الشرق الأوسط والعالم، كما نتطلع لانعقاد ملتقى الأحزاب العربية والدولية الذي تدعو له الصين الشعبية عبر دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني

 

الشام

{ أكد الكاتب التشيكي فاتسلاف أوملاوف أن الغرب فشل بتحقيق مخططاته في سورية رغم اعتماده المباشر على التنظيمات الإرهابية التي دعمها لوجستياً وبالمال والسلاح.

وفي مقال نشره في موقع (ايه ريبوبليكا) الإلكتروني أمس، أشار أوملاوف إلى أن وجود القوات الأميركية في سورية غير شرعي فهي تقوم بسرقة نفطها ودعم الإرهابيين والمرتزقة.

وأدخلت قوات الاحتلال الأميركي خلال الأشهر القليلة الماضية آلاف الشاحنات المحمّلة بأسلحة ومعدات عسكرية ولوجستية إلى الحسكة عبر المعابر غير الشرعية لتعزيز وجودها اللاشرعي في منطقة الجزيرة السورية ولسرقة النفط والثروات الباطنية السورية.

ولفت أوملاوف إلى أن النظام التركي يتصرّف بشكل إمبريالي تماماً منذ أن أيقن أن الغرب فشل في سورية، لافتا إلى أن هذا النظام قام عبر ارهابييه بسرقة الكثير من المصانع والمنشآت السورية.

 

العراق

{ كشف محافظ البنك المركزي الجديد مصطفى الكتاب، الخميس، عن وضع «خطة مصرفية مدروسة» لتطوير عمل البنك وتقوية العملة الوطنية ومعالجة السلبيات، في حين شدد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان على ضرورة الالتزام بالقوانين المصرفية وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقال المكتب الإعلامي للبنك المركزي في بيان، إن «محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب الكتاب التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان». ونقل البيان عن الكتاب قوله إنّه «تمّ وضع خطة مصرفية مدروسة من شأنها تطوير عمل البنك المركزي وتقوية العملة الوطنية».

 

الأردن

{ تسلّمت وزارة الصحة أمس، أربعين جهاز تنفس اصطناعياً متطوراً، من منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف«، لمواكبة الاستجابة الوطنية الأردنية لمجابهة فيروس كورونا.

وأكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر خلال تسلم الأجهزة اليوم الخميس، على أهمية الشراكة مع منظمة «اليونيسيف» في دعم القطاع الصحي من خلال دعمها السخي لمواجهة هذا الوباء العالمي.

 

الكويت

{ أكد بنك الكويت المركزي في اجتماعه مع البنوك المحلية، أمس، ضرورة الاهتمام بالعمالة الوطنية بالقطاع المصرفي وتوطين الوظائف وزيادة الكفاءات الوطنية على جميع المستويات الوظيفية بالقطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق