عربيات ودوليات

بدعم من أميركا وبريطانيا وفرنسا التحالف السعودي يستخدم 10 آلاف مرتزق في اليمن

 

أعلنت منظمة «سلام» الحقوقيّة اليابانيّة، أنّ «التحالف السعودي يستخدم 10 آلاف مرتزق من أفريقيا وأميركا الجنوبيّة في اليمن، بدعم من أميركا وبريطانيا وفرنسا».

منظمة «سلام» اليابانيّة، أشارت أيضاً خلال جلسة في مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة أمس، إلى أن «السلطات البحرينيّة تستخدم آلاف المرتزقة لقمع الاحتجاجات منذ العام 2011 وإسكات المعارضة الديمقراطيّة».

وكانت 29 دولة في مجلس حقوق الإنسان، دعت السعودية الثلاثاء الماضي، إلى «الإفراج عن جميع المعارضين السياسيين، وناشطي حقوق المرأة، وتوفير المساءلة اللازمة عن الانتهاكات السابقة».

كما دعا بيان الدول المشترك الذي تلته مندوبة الدنمارك في مجلس حقوق الإنسان، السعودية إلى «إجراء محاكمة شفافة، ومحاسبة المسؤولين عن اغتيال الصحافي جمال خاشقجي»، والذي تمّت تصفيته في تشرين الأول 2018 في قنصلية بلاده في مدينة اسطنبول التركيّة.

كما تبنّى البرلمان الأوروبي، أول أمس، قراراً يدعو دول الاتحاد إلى عدم بيع أسلحة إلى السعوديّة والإمارات بسبب الحرب في اليمن.

ويأتي قرار البرلمان الأوروبي بعد 5 أسابيع من صدور حكم قضائي يلزم الحكومة البلجيكيّة بوقف ترخيص شركة سلاح تصدّر أسلحة للرياض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق