عربيات ودوليات

بوغدانوف ونظيره المصريّ يبحثان الوضع في ليبيا والشرق الأوسط

بحث نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، مع نظيره المصري نزيه النجاري، الوضع في الشرق الأوسط مع التركيز على الشأن الليبي.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية، أمس، تعليقاً على اللقاء الذي جرى أول أمس: “تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول قضايا الشرق الأوسط مع التركيز على تطور الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في ليبيا، فضلاً عن آفاق تعزيز تسوية فلسطينية إسرائيلية”.

وكان بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، خلال اتصال هاتفي، يوم 14 أيلول الحالي، تطورات الأوضاع في ليبيا وسورية وفلسطين، فضلاً عن بحث تطوير العلاقات بين البلدين. كما رحب الطرفان بتصريحات طرفي النزاع في ليبيا بشأن وقف الأعمال العدائية، والبدء بالحوار السياسي.

وأجريت محادثات مؤخراً بين الأطراف الليبية في مدينة بوزنيقة جنوب العاصمة المغربية الرباط، بحضور ممثلين عن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا بطرابلس ومجلس النواب بطبرق، للاتفاق حول تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار.

وأعلن المفاوضون الليبيون “التوصل إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الموضوعية لتولي المناصب السيادية”. واتفق طرفا النزاع في ليبيا على “مواصلة الحوار خلال الأسبوع الأخير من الشهر الحالي”، وذلك لاستكمال الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى