عربيات ودوليات

ظريف يردّ على ترامب.. وعبد اللهيان يعتبر أن أهدافاً انتخابيّة وراء «مسرحيّة» التطبيع

رد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن اليهود.

وقال ظريف في تغريدة له أمس، على حسابه فيتويتر”: “من يضعون إسرائيل في أولويات سياساتهم في أميركا لم يدمروا منطقتنا فحسب وإنما يخونون شعبهم للحصول على الأصوات في الانتخابات”.

وكان ترامب قد أعلن في اتصالات هاتفية أول أمس مع قادة اليهود، بأنصهره رئيس استثنائي لـإسرائيلوأن الهدف الرئيسي من وجود القوات الأميركية في المنطقة هو من أجل إسرائيل، وقال ترامب، هذا الكلام (تصريحات ترامب تبين) أن ولاء ترامب وعائلته لمن؟

وأضاف ظريفهذا الكلام يبين لماذا أهدرت 7 تريليون دولار من أموال دافعي الضرائب الأميركيين وأرواح الكثير من الشعب الاميركي”.

الجدير بالذكر أن ترامب قد أعلن أيضاً خلال اتصالاته الهاتفية مع قادة المجتمع اليهودي، أنهامتثل لطلب رئيس الكيان الإسرائيلي وانسحب من الاتفاق النووي، داعياً اليهود إلىالتصويت لصالحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة”.

فيما اعتبر حسين أمير عبداللهيان، المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني، أنهنالك أهدافاً انتخابية وراء مسرحية التطبيع بين الإمارات والبحرين وإسرائيل، مؤكداً بأنلا قيمة لهذا التطبيع”.

وقال لدى استقباله السفير النمساوي في طهران، شتيفان شولتس، أمس، إنأميركا بلجوئها إلى القوة والسلوكيات الآمرة بصدد إرغام حكام بعض دول الخليج على إقامة العلاقات مع تل أبيب، أظهرت سلوكها الاستكباري والمهين في هذا الموضوع”.

وأضاف أنمسرحية التطبيع المفبركة ترمي إلى تحقيق أهداف انتخابية، ولا قيمة لها”.

وأشاد عبد اللهيان بالعلاقات التاريخية بين إيران والنمسا، والتي تعود إلى 500 عام، وقال: “العلاقات التاريخية هذه تشكل سنداً مناسباً لتقوية وترسيخ التعاون الثنائي”.

من جانبه، أكد السفير النمساوي في طهران، علىمكانة واهمية إيران في إرساء الأمن والاستقرار في المعادلات الإقليمية”.

وقال: “النمسا تعتبر إيران دولة مهمة وذات دور كبير في المنطقة، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب وداعش”.

وتباحث الجانبان حول العلاقات البرلمانية والثنائية والإقليمية والدولية، ومنها تطورات الانتخابات الأميركية وأوضاع العراق وسورية وأفغانستان واليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى