الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد حزب «سيريزا» اليوناني موقفه الثابت من الحل العادل للقضية الفلسطينية الذي يجب أن يستند  للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، على أساس حل دولتين قابلتين للحياة تتعايشان بسلام وسلم مع الاعتراف الكامل بدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد سكرتير الحزب ديمتريس تزاناكوبولوس خلال لقائه سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، أن الحزب أدان بشدة مشروع صفقة ترمب «رؤية من أجل السلام» الذي ينصّ على ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل «إسرائيل» وتداعياتها الجارية.

وأشار إلى أن تحالف سيريزا التقدمي، منذ اللحظة الأولى، أدان هذه الخطة، التي تنتهك القانون الدولي وتتعارض مع عدد من قرارات الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية، وتهدد السلام والاستقرار في المنطقة.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على علاقات الصداقة والتقدير المتبادلين بين الجانبين، وكذلك مشاعر التضامن التاريخية المتبادلة بين  الشعبين.

{ أظهر استطلاع للرأي في كندا أن 84% من المشاركين فيه، رأوا ضرورة محاكمة الكيان الصهيوني في المحكمة الجنائية الدولية بسبب جرائم حرب ارتكبتها.

وأجرت الاستطلاع منظمات «نساء من أجل العدالة والسلام في الشرق الأوسط»، و»صوت اليهود المستقلين في كندا»، و»شبكة العدل والسلام المتحدة في فلسطينالكيان الصهيوني»، لصالح شركة «EKOS» الكندية للدراسات، وعرضت نتائجه في تقرير حمل عنوان «لا معايير مزدوجة: الكنديون ينتظرون حياداً أكبر في مواجهة الكيان الصهيوني».

وقال رئيس منظمة «نساء من أجل العدالة والسلام في الشرق الأوسط» توماس وودلي معلقاً على الاستطلاع، أن 84% من المشاركين رأوا ضرورة محاكمة الكيان الصهيوني في المحكمة الجنائية الدولية بسبب ارتكابها جرائم حرب وانتهاكاتها لحقوق الإنسان.

ولفت التقرير إلى أن 86% من الكنديين يعارضون تغاضي بلادهم عن انتهاكات حقوق الإنسان الصهيونية فقط لأن البلدين حليفان.

 

الشام

{ جددت الجمهورية العربية السورية دعمها الرئيس البيلاروسي المنتخب ألكسندر لوكاشينكو وثقتها بخيارات الشعب البيلاروسي وبحكمة وقدرة قيادته السياسية وحكومته.

وانتقدت سورية في بيان أدلى به المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير حسام الدين آلا خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان لمناقشة الأوضاع في بيلاروس استغلال المجلس في الضغط السياسي والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وتهديد سيادتها واستقرارها.

ودعت إلى التوقف عن زج المجلس في الحملات السياسية الموجهة ضد الحكومات الشرعية المنتخبة.

 

العراق

{ أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، ضرورة معالجة الأوضاع في محافظة كركوك من خلال الاحتكام الى الدستور وأهالي المحافظة الأصليين.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن «رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل اليوم الخميس في قصر السلام ببغداد، وفداً من وجهاء وشيوخ عشائر محافظة كركوك من المكونات المتعايشة في كركوك».

واكد رئيس الجمهورية وفقاً للبيان على «ضرورة معالجة الأوضاع في كركوك من خلال الاحتكام الى الدستور، وأهالي المحافظة الأصليين، لكونهم الأعرف بأحوال مدينتهم»، مشيراً الى أن «سكان المدينة تضرروا كثيراً بسبب إجراءات الاستبداد والفساد، وفرض الأمر الواقع والتهميش والتحديات الأمنية المختلفة خلال الفترات الماضية».

 

الأردن

{ طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، عطاءً لشراء 120 الف طن من مادة القمح ضمن سياستها في الحفاظ على مخزون استراتيجي من القمح.

وأشارت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن آخر موعد لقبول العروض هو الساعة الثانية من ظهر الأربعاء المقبل.

ودعت الوزارة الراغبين بالاشتراك إلى الحصول على نسخة من العطاء مقابل 650 ديناراً غير مستردّة.

يذكر أن معدل استهلاك المملكة السنوي من مادة القمح يبلغ نحو 780 الف طن بمعدل شهري من 60 إلى 65 الف طن.

 

الكويت

{عقد بنك الكويت المركزي، اجتماعاً مع البنوك المحلية، لتأكيد الاهتمام بالعمالة الوطنية في القطاع المصرفي، والتباحث حول أهمية توطين الوظائف، والعمل على زيادة تواجد الكفاءات الوطنية على جميع المستويات الوظيفية في القطاع المصرفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى