الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، أمس، عن إطلاق خدمة التناقل الرقمي بين شركتي جوال وأوريدو.

وقال سدر، لـ»وفا»، إن الخدمة ستتيح للمشترك في أي من الشبكتين الاحتفاظ برقمه نفسه عند الانتقال إلى الشبكة الأخرى.

وأضاف أن «الخدمة انطلقت منذ الساعة التاسعة من صباح اليوم (أمس)، حيث تتابع طواقم الوزارة وشركات الشبكات الخليوية سير انطلاقها، مشيرا إلى أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية واصلت هذه الطواقم عملها ليلا نهارا لضمان إطلاق الخدمة في موعدها المحدد».

وتابع: «العملية مرت بصعوبات جمة، أبرزها معيقات الاحتلال، ولكن بإرادة طواقم الوزارة والشركتين، تمكنا من «إطلاقها بعد 10 أشهر من العمل».

وأوضح سدر أن إطلاق الخدمة تجارياً احتاج إلى عشرات البرمجيات والأجهزة، لضمان تطبيقها بشكل سلس، معرباً عن ثقته بأن تعزز هذه الخدمة، التنافسية بين الشركتين لصالح المشتركين.

{ وقع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، والمدير الإقليمي لشركة البدائل التطويرية (DAIسعيد أبو حجلة، أمس، اتفاقية لتنفيذ مشروع «التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف(TechStartالممول من البنك الدولي، بقيمة 15 مليون دولار لصالح قطاع تكنولوجيا المعلومات قي فلسطين.

وقال سدر، خلال مراسم التوقيع التي جرت بحضور ممثلين عن وزارة المالية والاقتصاد وطاقم من الوزارة، إن الاتفاقية ستعزز القطاع التكنولوجي في فلسطين، لا سيما أنها تدعم تصدير التكنولوجيا الفلسطينية، واستقطاب الشركات العالمية لتحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر، كما تخلق فرص عمل للشباب وتعزز من مهاراتهم، وتعمل على تمكين المرأة في هذا القطاع، من خلال وضع سياسات توظيف عادلة في تلك الشركات تمكنها من تبوء مراكز قيادية.

 

الشام

{ عقد مجلس الشعب أمس جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس لمناقشة البيان الوزاري للحكومة المتضمن برنامج عملها للمرحلة المقبلة بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس والوزراء.

وفي مستهلّ الجلسة أحال المجلس عدداً من مشاريع القوانين إلى اللجان المختصة لدراستها وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.

وفي كلمة له أمام المجلس أكد صباغ أن مجلسي الشعب والوزراء سيعملان معاً على خدمة الشعب والوطن، مبيناً أن سورية اجتازت بنجاح مرحلة مهمة على طريق مواجهة قوى الشر والعدوان والإرهاب وجميع أنواع الحروب الاقتصادية والإعلامية والنفسية والدبلوماسية التي هي في تصاعد مستمر خاصة بعد الانتصارات الكبرى التي حققها ويحققها الجيش العربي السوري البطل على الإرهاب.

 

العراق

{ اعتبر رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، أن تطبيق العدالة بحق مقترفي الجرائم مطلب أساسي لبناء دولة مواطنة.

وقال بيان للمكتب رئيس الجمهورية، ان «صالح استقبل في قصر بغداد، عدداً من ضبّاط الفريق الأمني الذي ألقى القبض على مرتكب الجريمة التي عُرفت بـ»جريمة المنصور»، بحق أسرة كاملة من ثلاثة أفراد».

وثمّن رئيس الجمهورية بحسب البيان «سرعة استجابة القوات الأمنية والتنسيق مع إقليم كردستان في متابعة حيثيات الجريمة وملاحقة مرتكبيها وصولاً لإلقاء القبض على الجاني».

 

الأردن

{ يشارك الملك عبدالله الثاني، غداً الثلاثاء، في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والسبعين، حيث يلقي جلالته خطاباً في الجلسة العامة للاجتماعات، التي تعقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

وعلى هامش الاجتماعات، يشارك الملك في قمتين، تتناول الأولى التي يعقدها المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الاثنين، تأثير التنمية المستدامة، في ما تركز الثانية، التي تنظمها الأمم المتحدة، على التنوّع البيولوجي.

 

الكويت

{ حذّر المستشار الخاص في وزارة الدفاع الأميركية الدكتور سكوت كرينو من مخاطر الهجمات بطائرات من دون طيار، بسبب قدرة الجماعات المسلحة والإرهابية على استخدامها، مؤكداً أنه لا يوجد بلد محصّن من هذا النوع من التهديدات، وأن الكويت «تحتاج لعملية تقييم شاملة وسريعة» لبناء منظومة متكاملة كفيلة بحماية أراضيها وشعبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى